فسر سبب استخدام نظرية الحركة الجزيئية لتفسير سلوك الغازات،حيث أن نظيرة الحركة هي أحد أهم النظريات التي بنيت عليها مجموعة من القواعد والقوانين في العلم ،و بواسطة هذه النظرية ، يمكن للعلماء تحديد جميع المعلومات حول ظاهرة مثل ظاهرة سلوك الغازات في الطبيعة ، وكذلك وضع الافتراضات الضرورية لهذه النظرية، ومن خلال المقال التالي سنتعرف الى غلإجابة السؤال عن سبب استخدام نظرية الحركة الجزيئية لتفسير سلوك الغازات.

فسر سبب استخدام نظرية الحركة الجزئية لتفسير سلوك الغازات

تُستخدم نظرية الحركة الجزيئية لشرح سلوك الغازات لأن الغازات مكونة من جزيئات كروية صغيرة بعيدة عن بعضها البعض وتتحرك باستمرار في خط مستقيم حتى تصطدم بجزيئات أخرى أو تصطدم بالوعاء المحفوظة فيه ،ينتج عن تصادمهم معًا ما يُعرف باسم التصادم المرن ، وهذا يعني أن جميع فرضيات نظرية الحركة الجزيئية تنطبق على حركة الغازات ، مما يجعلنا نعتمد على هذه النظرية في شرح سلوك الغازات.

وتفسير سبب استخدام نظرية الحركة الجزيئية لشرح سلوك الغازات التي لا تحتوي على أجسام صلبة أو سائلة ، لأن الأجسام الغازية تتباعد بشكل كبير عن بعضها البعض دون الأجسام الصلبة والسائلة ، وتتصادم مع الجزيئات الأخرى في تصادم مرن لا ينتج عنه أي فقدان الطاقة أيضًا ، مما يعني أن نظرية الحركة الجزيئية تنطبق عليها ولا تنطبق على أشكال الأجسام الأخرى.

اقرأ أيضاً : يتكون غاز الميثان ch4 57% من الكربونc، النسبة المئوية للهيدروجين h فيه هي

ما هي نظرية الحركة الجزيئية

تعمل النظرية على تفسير الضغط ودرجة الحرارة ، ويرجع ذلك إلى اصطدام الغاز بجدران الوعاء ،و تنص هذه النظرية على أربع نقاط أساسية في قياس الحركة الجزيئية للغازات.

  • إن كل الغازات عبارة عن جزيئات صغيرة ذات حركة عشوائية مستمرة.
  • معظم حجم الغاز في الفراغ.
  • تصادم مع جدران وعاء مرن مع طاقة حركية كلية ثابتة.
  • متوسط الطاقة الحركية يتناسب طرديا مع درجة حرارته.

ما هي الصفات العامة للغازات؟

هناك عدد من الخصائص التي تصف ماهية الغازات ، بما في ذلك:

  • تعد الغازات من المواد ذات الكثافة المنخفضة ، وذلك لكون حجم الجزيئات التي يتكون منها الغاز صغير جدًا ، والمسافة بينها كبيرة جدًا نتيجة ضعف الروابط ، وهذا يؤدي لحقيقة أن حجم الغاز في المعظيم مكون من الفراغ.
  • الغازات لديها القدرة على التمدد والضغط ، من خلال حجم الحاوية التي يوضع فيها الغاز، ويمكن أن يتم وضع كمية صغيرة جدًا من الغاز في حاوية كبيرة ، حيث إنها تأخذ كل الحاوية بسبب أن جزيئاتها تتمدد والعكس صحيح.
  • كما أنها تمتلك القدرة على الانتشار في وسائط مختلفة ، لأن جزيئات الغاز ليس لها سرعة ثابتة ، وتنتشر في الوسط الذي تتواجد فيه ، بالإضافة إلى قدرتها على التدفق.

الى هنا نختم مقالنا الذي تتطرقنا فيه الى إجابة السؤال فسر سبب استخدام نظرية الحركة الجزيئية لتفسير سلوك الغازات، كما تعرفنا الى ما هي نظرية الحركة الجزيئية و ما هي الصفات العامة للغازات.