طريقة حساب معدل التوجيهي 2023، حيث قامت منصات تعليمية مختصة بنشر كيفية القيام بحساب معدل توجيهي وذلك بالتزامن مع اقتراب إعلان نتائج الثانوية العامة الدورة التكميلية في المملكة الهاشمية الأردنية، و في السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم طريقة حساب معدل التوجيهي، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم حساب معدل توجيهي علمي، كما اننا سوف نقوم بذكر لكم حساب معدل توجيهي أدبي، فتابعوا معنا ما يلي من اجل ان تتمكنوا من معرفة كل هذه المعلومات و اكثر اعزائي المتابعين.

طريقة حساب معدل التوجيهي

كيفية حساب معدل التوجيهي تختلف بين الفرع العلمي و الفرع الأدبي و هذا بسبب وجود مباحث تعليمية مختلفة ومتنوعة بين الفرعين ، حيث يعد الفرع الأدبي هو الأغلبية العظمى في مدارس المملكة الأردنية الهاشمية ، في حين عدد لا بأس به يتجه الى الفرع العلمي ، في ما يلي من فقرات في هذا المقال سوف نقوم بذكر لكم طريقة حساب المعدل لكل فرع على حدا.

حساب معدل توجيهي علمي

من الجدير بالذكر ان المعدل = (اللغة الإنجليزية + اللغة العربية + التربية الإسلامية + تاريخ الأردن) يتم تقسيم المجموع هذا على عشرين، ثم نقوم بإضافة لهم مجموعة كل من ( مادة الرياضيات + أعلى مبحث التخصص أعلى+ ثاني أعلى مبحث التخصص) و يتم في النهاية تقسيمهم على عشرة.

مواد التخصص هي الكيمياء ، و الفيزياء ، العلوم الحياتية، علوم الأرض والبيئة

حساب معدل توجيهي أدبي

في البداية ان المعدل =( اللغة الإنجليزية + اللغة العربية + التربية الإسلامية + تاريخ الأردن) ثم يتم تقسيم المجموع على 20، ثم يتم جمع كل من (أعلى مبحث التخصص أعلى+ الرياضيات + ثاني أعلى مبحث التخصص) ثم في النهاية يتك التقسيم على عشرة.

ان مواد التخصص هي: جغرافيا، عربي تخصص، اللغة الفرنسية، العلوم الإسلامية، علوم الحاسوب، تاريخ العرب، الثقافة المالية

العلامات في الحساب من 200

ملاحظة/ الطالب المسيحي يقوم بتقسيم على خمسة عشر بدل من 20

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم طريقة حساب معدل التوجيهي، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم حساب معدل توجيهي علمي، كما اننا لقد قمنا بذكر لكم حساب معدل توجيهي أدبي.