شرح المعلم الدرس شرحا وافيا ..المفعول المطلق ، اللغة العربية يكون من المرفوعات أو المنصوبات أو المجرورات فالمنصوبات من الأسماء التي يدخل عليها أداة أو حرف من حروف النصب وجعل حركة آخرها الفتحة وهي لها سبعة عشر موضعا من بينها المفعول به المفعول في هذا مقال سوف نتعرف على الإجابة سؤال سابق شرح المعلم الدرس شرحا وافيا ..المفعول المطلق من خلال موقع الجنينة.

ما هو المفعول به

حيث يعرف بانه الاسم الذي يدل على من وقع علية فعل الفاعل والذي يكون في الجملة الفعلية دائما ويكون منصوبا يه هو: الفعل المتعدي، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، أو المقدرة، أو الياء إن كان مثنى أو جمع مذكر سالم، أو الكسرة (نيابة عن الفتحة) إن كان جمع مؤنث سالم، أو الألف إن كان من الأسماء الخمسة. وقد يكون المفعول به اسما ظاهرا، أو ضميرا، أو جملة.

شاهد أيضا :الجمل يتحمل حرارة الصحراء. في الجملة السابقة نائب فاعل

شرح المعلم الدرس شرحا وافيا ..المفعول المطلق

يسعدنا في موقع الجنينة ان نوضح لكم السؤال التي تم تداوله وتصدر محركات البحث في الوقت الحالي ، وسوف نجيب لكم عن سؤالكم المتداول هذا “شرح المعلم الدرس شرحا وافيا ..المفعول المطلق ” الذي يعتبر احد أسئلة الفصل الدراسي الحالي دخل السعودية حيث تكون الإجابة الصحيحة هي كلمة شرحا مفعول مطلق منصوب بالفتحة .

تعريف المفعول المطلق

يمكن تعريف بانه مصدر الذي يأتي بعد الفعل ليتم تأكيد المعني مراد منه ولبين نوعه حيث يُمكن الاستغناء عن الفعل والاكتفاء بالمفعول المطلق، من الأمثلة علية مثال الأول  حدث المعلِّم الطلاب حديثا ومثال الثاني  وقفَ القطار وقفتين خلال الرحلة مثال الثالث  سار الرجل سير العقلاء.

شاهد أيضا :كافأ المعلم الطلاب. عندما تجعل المفعول به مفرداً فإن الجملة

ما ينوب عن المفعول المطلق

ويأتي المصدر المفعول المطلق من أجل توكيد الفعل مثال له قفز الأرنب قفزا فهنا المفعول المطلق قفزا جاء توكيد لفعل القفز ويأتي لبيان نوعه مثل قاتل المجاهدون قتال الأسود فيكون المفعول المطلق هنا قتال جاء لبيان نوع القتال وهو كقتال الأسود وأيضا يأتي المفعول المطلق لبيان عدده والذي  ينوب عن المفعول المطلق هو اسم الإشارة والعدد الضمير عائد على المصدر و الآلة ولفظ أي الاستفهامية و المصدر المرادف نحو.

أقسام المفعول

هناك العديد من أقسام المفعول  من خلال موقعنا نقدمها لكم وهي كالتالي :

  • المفعول فيه :اسم منصوب يأتي لبيان زمان حدوث الفعل أو مكانه ويكون فيه المعنى.
  • المفعول به :  الاسم الذي يدل على من وقع علية فعل الفاعل والذي يكون في الجملة الفعلية
  • المفعول لأجله :اسم فضلة ومصدر منصوب قبلي يأتي بعد الفعل في جملة
  • المفعول المطلق : مصدر الذي يأتي بعد الفعل ليتم تأكيد المعني مراد منه ولبين نوعه
  • المفعول معه : اسم فضلة منصوب يأتي بعد واو معية وقبلها جملة فعلية أو اسمية مشتملة على فعل

الى هنا نكون وصلنا لنهاية مقال بعنوان شرح المعلم الدرس شرحا وافيا ..المفعول المطلق  حيث تعرفنا على الإجابة سؤال سابق وأيضا تعرفنا على أقسام المفعول وتعريف كل واحد منهما من خلال موقعنا الجنينة.