خطوط الطول هي المسافة بين خط الاستواء وأي نقطة على سطح الأرض شمالا وجنوبا , خط الاستواء الذي يقسم الكرة الأرضية إلى نصفي الكرة الجنوبي والشمالي ويستخدم كمعيار لتقييم المناخ في معظم أنحاء العالم، هو واحد من عدد من الخطوط والمدارات الوهمية التي تشكل الأرض، وسنتعرف عبر موقعنا الجنينة على خطوط الطول هي المسافة بين خط الاستواء وأي نقطة على سطح الأرض شمالا وجنوبا.

ما هي خطوط الطول

لكل خط من خطوط الطول 360 زاوية فريدة ويبدأ حساب خط الطول من خط الصفر الذي يمر عبر غرينتش خطوط الطول هي نصف دوائر خيالية تحيط بالكرة الأرضية وتربط بين القطبين الشمالي والجنوبي، أي أن خط زوال غرينتش هو خط الزوال الصفري وهو يسافر عبر دولة بريطانيا وهناك اختلاف بدرجة واحدة بين كل زوج من الخطوط بعده، عند الانتقال شرقاً يكون خط الزوال درجة واحدة ثم درجتين وينتهي عند الحد الشرقي للمملكة المتحدة.

خطوط الطول هي المسافة بين خط الاستواء وأي نقطة على سطح الأرض شمالا وجنوبا

يتم قياس نصف الكرة الشرقي باستخدام مجموعة الدرجات الممتدة من الشرق إلى خط الطول الرئيسي، ويتم وضع خطوط الطول على خرائط الكرة الأرضية لقياس شرق أو غرب خط الزوال الرئيسي، نظرًا لأن سطح العالم بيضاوي الشكل فإن خط الاستواء لديه أكبر مساحة من خطوط الطول وبالتالي يتم تعريف خط الطول على أنه المسافة بين خط الاستواء وأي نقطة على سطح الأرض، الشمال والجنوب هما: عبارة خاطئة.

خصائص خطوط الطول

في الملاحة وعلم المحيطات ورسم الخرائط تعتبر خطوط الطول أمرًا بالغ الأهمية من خلال معرفة الوقت وخط الطول في مدينة أخرى، يمكن أيضًا استخدام هذه الخطوط لتحديد الوقت في مدينة معينة، أبرز سمات خط الطول هي كما يلي:

  • بالإضافة إلى إشراق الشمس على خط طول 15 كل ساعة تدور الأرض حول نفسها في فترة زمنية قصيرة تصل إلى أربع دقائق بين كل خط طول والخط المجاور لها، هذا يعني أن الوقت بين كل زوج من خطوط الطول المتجاورة هو أيضًا أربع دقائق.
  • يمكن تحديد المدن التي تقع على نفس خط الزوال من خلال أوقاتها المتطابقة تقريبًا، على سبيل المثال الخرطوم في السودان والقاهرة في مصر لديهما خط طول 30 درجة، يعادل توقيت الخرطوم توقيت القاهرة وهو الساعة الواحدة ظهراً.

ما هي دوائر العرض

هناك 180 دائرة عرض 90 منها تقع شمال خط الاستواء و 90 تقع جنوب خط الاستواء دوائر خط العرض هي خطوط تخيلية تعبر سطح الأرض عند مستوى موازٍ لخط الاستواء، ونتيجة لذلك فهي عبارة عن دوائر متوازية مع بعضها البعض كاملة ومتوازية مع خط الاستواء، تتشكل الدائرة الاستوائية وهي أكبر دوائر خط العرض عندما تتصل خطوط الطول بدوائر خط العرض بزاوية قائمة.

نصل الى هنا لنهاية مقالنا حيث تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على خطوط الطول هي المسافة بين خط الاستواء وأي نقطة على سطح الأرض شمالا وجنوبا، يتم قياس نصف الكرة الشرقي باستخدام مجموعة الدرجات الممتدة من الشرق إلى خط الطول الرئيسي، ويتم وضع خطوط الطول على خرائط الكرة الأرضية لقياس شرق أو غرب خط الزوال الرئيسي.