أهلا وسهلا بكم في موقعنا الجنينة، بعد التحية الطيبة نود أن نقدم لكم موضوعنا اليوم عن حل الاسم الوارد بعد الفعل في الجملة الفعلية يسمى مبتدأ ، مرحبًا بالطلاب الذين يبحثون عن هذا السؤال الرائع ، يسعى موقع الجنينة لتقديم إجابات لجميع الأسئلة المطروحة في الواجبات المنزلية لجميع الصفوف لمساعدتك ، وبهذا المقال سوف نتعرف على حل هذا السؤال ، ونتمنى أن ينال هذا اعجابكم، وأن تجدون ما تبحثون عنه.

أنواع ومكوّنات الجملة الفعليّة

تنقسم جمل الفعل إلى نوعين من الجمل الأصلية. الجملة الأصلية هي جملة تتكون من فعل معروف متبوعًا بموضوع ، وقد يكون أكثر من واحد ومن أنواعها ومكوناتها كالتالي:

  1. تنقسم عبارات الفعل إلى نوعين من العبارات الأصلية ، الجملة الأصلية هي جملة تتكون من فعل معروف متبوعًا بموضوع ، وقد يكون هناك أكثر من واحد.
  2. هو اسم يعتمد على أسماء العلامة ، مثل: “هذا الطالب نجح” ، لذلك يتم التعبير عن هذه الجملة: لقد نجح: فعل في صيغة الماضي يعتمد على الفتح ، وهذا: اسم إشارة يعتمد على عدم الحركة بدلاً من ذلك من الرفع النشط ، والطالب: صفة ترتفع عن طريق التضمين.
  3. الفاعل هو أحد الأسماء ذات الصلة ، مثل: “من عمل بجد” ، وهذه الجملة تعبر عن: ناجح: فعل في صيغة الماضي قائم على الفتح ، والذي: اسم مرتبط يعتمد على السكون بدلاً من “أصل اسمي” والسعي: الذي يقع جسمه في الفتحة المرئية في النهاية.
  4. إنه ضمير متصل ، مثل: “لقد حفظت القصيدة” ، وهذه الجملة تعبر عن: حفظ: فعل في صيغة الماضي قائم على عدم الحركة ، و تاء: ضمير مستمر قائم على التضمين بدلاً من رفع نشط ، و القصيدة: التي يوضع غرضها في الافتتاح.

بالنسبة للنوع الثاني من أشباه الجمل الفعلية ، فإن الجمل المبنية للمجهول هي جمل يتم فيها حذف الفاعل واستبدال الفاعل به ، مثل “يشرب الحليب” وتعرب كالآتي: يشرب: فعل مضارع مبني للمجهول، والحليب: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، وأيضًا مثل جملة: “فتح الباب”، ففي الجملة أيضًا لم يُعرف من الذي فتح الباب، وتُعرب كالآتي: فتح: فعل ماضٍ مبني للمجهول، والباب: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

الجملة المبنيّة للمعلوم ومكوّناتها

تتكون الجملة النشطة من ثلاثة مكونات رئيسية: الفعل والموضوع والموضوع ، والتي تم تفصيلها أدناه:

  • الفعل: الأفعال مقسمة إلى ثلاثة أنواع: الماضي والمضارع والأمر.
  • الفاعل: الفاعل هو الفاعل الذي يظهر بعد الفعل المعروف ويشير إلى الشخص الذي اتخذ إجراءً تجاه “نجح المجتهد” ،فالمُجتهد هو الذي نجح، ويُعرب المجتهد فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، قد يظهر الموضوع كاسم لا لبس فيه في الصيغ المذكر والمؤنث ، سواء كان المفرد أو مثني أو الجمع.
  • المفعول به: إنه: “كل فاعل يأتي بعد المعنى الكامل للجملة والاستفادة منها ، وهو يقع على وجه الخصوص في فعل الفاعل ، كما نقول: “لقد قرأ الولد الكتاب” ، ويمكن قمع الباقي ، ولكن لا يمكن قمع الأمة ، هنا لا يمكن ذكر “الكتاب” لأن معنى الجملة كامل بدونه ، ولكن لا يمكن أن يقول “لقد قرأ الكتاب” دون ذكر الموضوع وهو “الصبي” ، لأن معنى الجملة لا يكتمل بدونها ، تمامًا كما أن مفعول هذه الجملة لا يشبه أي مفعول به ، لأن الفعل يقع عليها.

حل الاسم الوارد بعد الفعل في الجملة الفعلية يسمى مبتدأ

يرفع الفاعل بالألف إذا كان مثنى، كمل لو قولنا “حضر العاملان”، و بالضمّة إذا كان مفرداً، كما لو قولنا: “طار العصفورُ”،، وبالواو إذا كان جمعاً مُذكرًا سالماً، نحو قولنا: “سافر المهندسون” ، هذه تعتبر فائدة مقدمة اليكم أعزاءي الطلاب ولكم حل السؤال الموجه الينا اليوم ادناه:

  • السؤال :الاسم الوارد بعد الفعل في الجملة الفعلية يسمى مبتدأ؟
  • الإجابة: الجواب الصحيح على هذا السؤال هو خطأ والصواب فاعل.

وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا الرائع الذي ذكرنا لكم فيه عن أنواع ومكوّنات الجملة الفعليّة ، كما سردنا لكم عن الجملة المبنيّة للمعلوم ومكوّناتها ، كما تكلمنا عن حل الاسم الوارد بعد الفعل في الجملة الفعلية يسمى مبتدأ.