حقيقة الغاء نظام الثلاث فصول في السعودية، هذا التساؤل  اصبح محل بحث كل الأفراد المنضمين للعملية التعليمية في المملكة العربية السعودية، بعدما ظهرت عدد من الاخبار حول إلغاء نظام الفصول الثلاثة للعام الدراسي الجديد على مستوى المملكة، ويساعدنا موقع الجنينة على كشف حقيقة إلغاء هذا النظام من خلال توضيح بعض نقاط تتعلق بالموضوع وهي ما هو نظام الثلاث فصول في السعودية، ما هي توصيات لجنة التعليم بمجلس الشورى، هل تم الغاء نظام الثلاث فصول في السعودية.

 ما هو نظام الثلاث فصول في السعودية

كانت المملكة العربية السعودية  قد اعتمدت على  نظام الثلاث فصول في النظام التعليمي ككل لطلبة المدارس والجامعات في العام الماضي 2023م – 1444هـ، بدلاً من فصلين دراسيين، وبذلك يكون كل فصل دراسي يحتوي  على ثلاث عشر (13) أسبوعًا، جدير بالذكر أنه جاءت تصريحات  على لسان معالي وزير التربية والتعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، انه سيطبق نظام الـ 3 فصول للعام الدراسي الجديد 1444هـ، موضحا إلى أن التقويم الأكاديمي الجديد يتضمن 12 إجازة اثناء  العام الدراسي، كما يوجد عطلات نهاية أسبوع طويلة؛ وايضا إجازة بين كل فصل دراسي وآخر.

 ما هي توصيات لجنة التعليم بمجلس الشورى

قدمت لجنة التعليم والبحث العلمي 4 توصيات في التقرير السنوي لوزارة التعليم السعودية عن العام الدراسي الماضي 1444/1444هـ بعد دراستها بدقة للمناقشة بالجلسة 49 في مجلس الشورى، حيث تتضمن ما يلي:

  •     من ابرز التوصيات التي جاء على رأس القائمة؛ هو إلغاء نظام الثلاث فصول الدراسي، واعتماد الفصلين بدلاً عنه، وبالأخص النظام الأكاديمي الذي أثر بالسلب على بعض الجامعات والمعاهد مثل الكليات التقنية التابعة لمؤسسة التدريب التقني والمهني، الأمر الذي من شأنه أن يمنح الجامعات الاستقلالية عن باقي الأنظمة التعليمية، ومنحها الحرية بما يتماشى مع المقررات الدراسية الخاصة بها.
  •     أما التوصية الثانية؛ وقد أشارت اللجنة فيها إلى ضرورة إجراء التحديثات التي من شأنها أن ترفع من كفاءة نظام (3) فصول على مدارس التعليم العام، أ العودة بالعمل إلى نظام الفصلين الدراسيين، وتطويره عبر إجراء بعض التعديلات ووضع بعض الآليات الجديدة.
  •     وفيما يخص التوصية الثالثة، فقد نصحت لجنة التعليم والبحث العلمي، بضرورة إعادة النظر في الآلية الخاصة بتطبيق نظام المسارات الجديد في المدارس الثانوية، هذا وبالإضافة إلى ضرورة دعم الجامعات الموجودة في المملكة لاستقطاب الكوادر التعليمية ذات الكفاءة العالية.
  •     التوصية الرابعة والأخيرة؛  أوضحت أنه من الواجب الاعتراف بالشهادات الإلكترونية المتعلقة بالتعليم والتدريب، من قِبل وزارة التعليم، واعتماد ذلك في لائحتها التنفيذية. وكذلك ورفع المخصصات المالية المتعلقة ببنود التشغيل والصيانة والنظافة.

هل تم الغاء نظام الثلاث فصول في السعودية

لا لم يتم إلغاء نظام الثلاث فصول حتى هذه اللحظة ، ولكن يوجد توقعات أن العملية التعليمية في المملكة  ستشهد بعض التطويرات على النظام الدراسي الحالي، واذا وافقوا على التوصيات التي تم رفعها إلى مجلس الشورى في جلسته التي كما ذكرنا سابقا سيتم انعقادها في الساعات الصباحية الأولى من اليوم الأربعاء، فسيطبق القرار على كل المراحل التعليمية، أو سيتم تطبيق نظام الفصلين على الجامعات فقط، هذا وايضا يتم بحث كل الأمور الأخرى المتعلقة بالعملية التعلمية التي من شأنه أن تؤدي إلى ارتقاء وتطور التعليم في المملكة.

وفي ختام مقالتنا التي عرضناها لكم على موقع الجنينة متحدثين فيها عن موضوع الغاء نظام الثلاث فصول في السعودية مجيبين على اسئلة العديد من الاشخاص من خلال ما يلي ما هو نظام الثلاث فصول في السعودية، ما هي توصيات لجنة التعليم بمجلس الشورى، هل تم الغاء نظام الثلاث فصول في السعودية.