إن علم الرياضيات يُعّد من أحد أهم العلوم الأساسية والتي منها يستطيع الإنسان أن يتعلم المهارات المختلفة والتي تساعد في تنمية العقل والفكر، ويتم حلها بواسطة مهارات وطرق توّصل إليها العلماء ووضعوها بعناوين وقنوانين لحل المسائل الرياضية، وفي مقالنا هذا حصل باسم على ١٧ درجه في اختبار الرياضيات وعلى موقعنا موقع الجنينة سنخبركم بطريقة إجابة السؤال وكيفية حل المسائل الحسابية بصورة عامة.

ما هي المسألة الرياضية

تُعرّف المسألة الحسابية على أنها عبارة عن مشاكل حسابية بالإمكان حلها بتحليلها لمعطيات ومطاليب وذلك بالاعتماد على المحتوى الموجود لدينا في المسألة، ويتم ذلك من حلال الطرق الرياضية التي سنخبركم بها في هذا المقال، ويمكننا القول أن الكثير من المسائل الرياضية المتشابهة ممكن أن تكون من العالم الحقيقي، وأيضًا ممكن أن تكون مسائل مجردة.

حصل باسم على ١٧ درجه في اختبار الرياضيات

يخبرنا السؤال بأن باسم قد حصل على 17 درجة في اختبار الرياضيات، وذلك إذا كان الاختبار يتكون من نوعين من الأسئلة، النوع الأول فيه 5 مسائل لكل مسألة منهم 17 درجات، والنوع الثاني 3 مسائل لكل منها 5 درجات، فقم بحساب كم سؤالًا أجابه باسم؟

الجواب الصحيح للسؤال هو عبارة عن ثلاث مسائل من النوع الأول ومسألة واحدة من النوع الثاني، ف عندما يحل باسم ثلاث مسائل من النوع الأول، وكل مسألة يأخذعليها 4 درجات، يكون عدد الدرجات التي جناها من نوع المسائل هذه هي 12 درجة وذلك نتيجة ضرب العدد 3 في العدد 4، وعندما يقوم بالإجابة على مسألة واحدة من النوع الثاني، يكون عدد الدرجات التي سيحصدها تساوي خمس درجات، إذن فإن عدد الدرجات الإجمالي التي حصل عليها باسم هي 12 + 5 = 17.

عدِّد ما هي أهم خصائص عملية الضرب

 

عملية الضرب تعد واحدة من أنواع العمليات الحسابية المهمة في علم الرياضيات، والآن سوف نذكر لكن بعض أهم خواص عملية الضرب :

  • تمتلك عملية الضرب خاصية التبديل، بمعنى عند تبديل الأعداد داخل المسألة في عملية الضرب فإن النتيجة تكون نفسها.
  • نجد في عملية الضرب ما يُسمّى ب “المحايد الضربي” ويساوي العدد 1 ، بمعنى أنه عندما يُضرب أي عدد في العدد 1، تكون النتيجة العدد نفسه.
  • عندما يُضرب أي عدد في صفر فإن الناتج دومًا يساوي صفر.
  • عند ضرب عددين لهما نفس الإشارة يكون الناتج يحمل إشارة موجبة، ويحمل إشارة سالبة عندما يكون العددين بإشارات مختلفة.

وفي ختام مقالنا هذا ختامًا نكون قد وضعنا بين أيديكم جواب سؤال حصل باسم على ١٧ درجه في اختبار الرياضيات، وكذلك تعرفنا على طريقة الحل وذكرنا لكم ما هي المسألة الحسابية وأخبرناكم عن بعض أهم خواص عملية الضرب، نتمنى أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم وأن تكونوا قد استفدتم من المعلومات الموجودة فيه.