حدد الفاعل في الجملة الآتية انتظر الصبي حافلة المدرسة، الجملة الفعلية في اللغة العربية تتكون من ثلاث ركائز أساسية وهي: الفعل و الفاعل والمفعول به ، حيث لكل من هذه الركائز علامات وخصائص تصريفية تختلف عن الأخرى، ومن خلال المقال التالي عبر موقع الجنينة سنتعرف الى إجابة السؤال السابق.

ما هي الجملة الفعلية

الجملة الفعلية هي واحدة من أنواع الجمل في اللغة العربية ، وهي الجملة التي مبدوءة بفعل ، إما أنها فعل أمر مثل “قل” أو فعل ماضي مثل “قال” أو المضارع “يقول” ، حيث تتكون الجملة الفعلية في اللغة العربية من ثلاث ركائز أساسية: الفعل و الفاعل والمفعول به بالترتيب ، مع إمكانية التقديم والتأخير بين الركائز على النحو الذي يتطلبه المعنى والسياق من الجملة.

حدد الفاعل في الجملة الآتية انتظر الصبي حافلة المدرسة

الفاعل هو ركن من أركان الجملة الفعلية باللغة العربية ، ويدل على من فعلها ، حيث عند قراءة الجملة المقترحة نجد أن كلمة انتظر هي فعل ماضي وأن الفاعل هو الذي قام بفعل الانتظار وهو الصبي ، لذا فإن الإجابة الصحيحة على السؤال الذي تم طرحه داخل الجملة التالية هو :

  • الإجابة: الصبي.

ما هو الفاعل في اللغة العربية

الفاعل في اللغة العربية هو كلمة تدل على من فعل الفعل وهو الركن الثاني للجملة الفعلية ويأتي بعد الفعل بجميع أشكاله، و عندما يتخذ الفاعل أشكالًا عديدة في الجملة ، فقد يظهر ظاهرًا أو ضميرًا أو مستتراً ، ويتم التعرف عليه بشكل مباشر لوجود قرينة تشير إليه في حالة حذف الفاعل.

اقرأ أيضاً : ضع كلمة العواقب في جملة مفيدة

أنواع الفاعل في اللغة العربية

بتخصيص الفاعل للفعل يكون الفعل عبارة عن جملة متكاملة ، فهو الركن الثاني في الجمل الفعلية ، ويتميز الفاعل في الجمل بإمكانية حدوثه في أكثر من شكل ، وفيما يلي ما يلي: أربع صور للفاعل بالجمل الفعلية:

  • اسم ظاهر : وهذه الصورة هي الأصل في وجود الفاعل داخل الجمل الفعلية، ومن الممكن أن يظهر الاسم مفردًا أو مثنى أو جمع.
  • ضمير : يمكن أن يأتي كضمير غائب مستتر ، أو ضمير بارز منفصل ، أو ضمير متصل مثل تاء الفاعل للمخاطب أو المتكلم  ، نا المتكلمين ، نون النسوة ، واو الجماعة ، يا للمخاطب المؤنث ، ألف الاثنين.
  • مصدر مؤول : وهي صيغة المصدر مقترنة بفعل الفعل الماضي أو المضارع ، مثل حرف المصدر (أن) الذي يأتي مع الفعل المضارع ليكون مصدر مؤول ، و (ما) مع الفعل الماضي.
  • أن يكون الفاعل جملة.

علامات إعراب الفاعل

علامة رفع الفاعل هي الضمة ، وهي علامة أصلية ، وهناك أيضًا علامات فرعية ، مثل حرف الألف في المثنى ، والواو في جمع المذكر السالم، والواو في الأسماء الخمسة ، ويعرب بالشكل الذي أتت به كما هو مبين في الأمثلة التالية:

  • نجح الطالب في الامتحان: نوع الفاعل في هذا المثال هو اسم ظاهر وهو الطالب ، و إعرابه: فاعل مرفوع وعلامة مرفوعة الضمة الظاهرة على آخره.
  • جاؤوا إليّ ورحبت بهم: نوع الفاعل في هذا المثال هو الضمير ، وهو واو الجماعة، وإعرابها هو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل ،و يوجد أيضًا موضع آخر للفاعل في هذا المثال ، وهو التاء في الفعل رحَّبْتُ ، ويتم إعراب التاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
  • يسعدني أنك نجحت: نوع الفاعل في هذا المثال هو مصدر مؤول، والتفسير هنا هو “أنا سعيد بنجاحك” ، و الإعراب هو: المصدر المؤول من ذلك والمضارع في محل رفع فاعل.

أحكام الفاعل في الجمل الفعلية

الفاعل له ثلاثة أحكام في الجملة ، فلا يجوز للفاعل أن يسبق الفعل في الجملة،و في الجملة التي جاءت علي ، في حالة أن الفاعل “علي” يسبق الفعل ، يضاف ضمير منفصل كضمير مستتر ” علي جاء ” و الضمير هو ضمير مستتر مبني في محل رفع الفاعل ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ علي ، ولا يجوز أيضًا جمع الفعل مع الفاعل الجمع أو يثنى و تنسب إلى الفاعل المثنى، لذلك ليس من الصحيح تخصيص الفعل لفاعلين، وإذا كان الفاعل مؤنثًا ، تضاف علامة التأنيث إلى الفعل.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه حل سؤال حدد الفاعل في الجملة الآتية انتظر الصبي حافلة المدرسة،كما تعرفنا ما هي الجملة الفعلية وما هو الفاعل و تتطرقنا الى أنواع الفاعل في اللغة العربية و علامات إعراب الفاعل و ما هي أحكام الفاعل في الجمل الفعلية.