جسيم له كتلة مساوية للعدد الذري، ومتعادل كهربائياً هو، يبحث الكثير من الطلاب و الطالبات حول هذا الموضوع ، و الجدير بالذكر أنه في الجدول الدوري يحتل كل عنصر مكانته الكيميائية ويصطف في الصفوف والاعمدة ويحدد العدد الذري وحده الخصائص الكيميائية للعنصر لأن هذه الخصائص تحدد عدد الإلكترونات في الغلاف الذري الخارجي وتسمى الإلكترونات الموجودة في الغلاف الخارجي للذرة إلكترونات التكافؤ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم جسيم له كتلة مساوية للعدد الذري، ومتعادل كهربائياً هو.

جسيم له كتلة مساوية للعدد الذري، ومتعادل كهربائياً هو

الإجابة الصحيحة لهذا السؤال هي النيوترونات التي يساوي عدد الإلكترونات في ذرة متعادلة كهربائيًا ، و الجدير بالذكر أن الذرة متعادلة كهربائيًا، لذا فإن البروتونات الموجبة ، حيث أن عددهم يساوي عدد الإلكترونات السالبة، و ذلك باستثناء أي تغيير في عدد البروتونات الحاملة للشحنة الموجبة ، و هذا يؤدي هذا مباشرة إلى تغيير في نوع الذرة، أي أن الذرات المختلفة لها أعداد مختلفة من البروتونات.

ما هي مكونات الذرات

حيث تتكون الذرة من العديد من المكونات ، و نذكرها لكم و هي كالتالي :

  • حيث أن النواة التي تحتوي على البروتونات والنيوترونات، كما و تحمل البروتونات شحنة موجبة، بينما النيوترونات لا تحمل شحنة كهربائية (متعادلة)، وبالتالي فإن النواة في هذه الحالة تكون موجبة الشحنة.
  • كما و أن الإلكترونات هي جسيمات تدور حول النواة وتحمل شحنة سالبة.

تعريف العدد الذري والعدد الكتلي

حيث يعرف العدد الكتلي على أنه مجموع عدد البروتونات وعدد النيوترونات، كما و أن العدد الذري هو الذي يحدد عدد الإلكترونات ويرمز له بالرمز (Z). هذا الرقم يميز z. بين العناصر العدد الذري للكربون (Z) هو 6 لأنه يحتوي على 6 بروتونات.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم جسيم له كتلة مساوية للعدد الذري، ومتعادل كهربائياً هو ، حيث يحدد العدد الذري وحده الخصائص الكيميائية للعنصر ، كما و ذكرنا لكم الكثير من المعلومات و التفاصيل المهمة حول الموضوع.