تقطع طائرة 1350 كم في 3 ساعات احسب سرعتها المتوسطة ؟ مرحبًا بعودكم إلى موقعنا ، في الاجابة عن أسئلتكم المنوعة إجابة وافية و مفيدة  ، فنسجيب اليوم على سؤال تقطع طائرة 1350 كم في 3 ساعات احسب سرعتها المتوسطة ؟ سنجيب على هذا السؤال في سطور

معلومات عن الطائرة

تعرف الطائرة على أنها إحدي وسائل النقل و المواصلات ، الخاصة بالجو ، فيتم عن طريقها  نقل البضائع و الركاب و السلع من مكان إلى آخر و المناطق التي يتم بها إما داخل حدود الدولة لمسافات بعيدة تحتاج إلى طائرة و أما من دولة إلى آخرى و تشتهر الطائرة على كونها المثال الأول على  مفهوم السرعة  و التي تعرف بأنها كمية قياسية فيزيائية مموجهة ، و السرعة هي التغيير في الزمن مع تغير المسافة  ، و يندرج السؤال السابق الذكر تحت علم الفيزياء .

تقطع طائرة 1350 كم في 3 ساعات احسب سرعتها المتوسطة ؟

لقد قام العلماء و الباحثين باعتماد قانون يتم من خلاله معرفة سرعة الأجسام الموجودة في الطبيعة ، بعد ممارسة العديد من التجارب قبل اصداره كقانون لقياس سرعة الأجسام  ،و هو عبارة عن عملية يتم من خلاها تقسيم المسافة على الزمن  و تكون متر لكل ثانية هي وحدة قياس السرعة.

و عليه فإن إجابة السؤال تكون كالتالي:

1350 (المسافة) مقسومة على  الزمن (3) سات فيكون الجواب : 450 كيلو متر في الساعة .

 تعريف السرعة المتوسطة

متوسط السرعة الخاصة بجسم ما  أو السرعة المتوسطة هو ما يطلق على متوسط قيمة سرعة الزمن خلال فترة زمنية معينة ، و لهذا كان يجب أن توضع له معادة متوسطة  ، كون السرعة للجسم غير ثابتة و تختلف من فترة زمنية معينة إلى فترة زمنية أخرى ، حتى مع درجات السرعة التي تتغير  ، و يمكن ايجاد القيمة الواحدة لتمثيل الحركة بأكملها و ذلك عن طريق استخدام قيم الوقت الكلي  و المسافة الكلية المقطوعة .

مثال آخر على حساب متوسط السرعة

المسألة : طالب في مسابقة الركض الخاصة بالمدرسة  ، أنهى اللفة الأولى حول المضمار  الخاص بالركض 1000 متر في الدقيقة الواحدة  و ثلاثون ثانية ، إحسب السرعة المتوسطة لهذا الطالب:

  • المسافة الكلية التي تم قطعها  = 1000 متر
  •  الوقت الكلي المستغرق في قطع المسافة  1 دقيقة و 30 ثانية  (90 ثانية)
  • قانون السرعة المتوسطة  : اجمالي المسافة/ اجمالي الوقت
  • الإجابة  1000/90  = 11.1 متر لكل ثانية .

و إلى هذا القدر من الشرح بنكون قد وصلنا بكم إلى ختام موضوعنا في الاجابة على تقطع طائرة 1350 كم في 3 ساعات احسب سرعتها المتوسطة ؟ على أمل أن ألقاءكم في مقالة تعليمية جديدة تحمل معلومة جديدة و مشيقة ، أشكر لكم زيارة موقعنا  ، دمتم بود .