تعريف وثيقة الاستقلال تاريخ الأردن ، حيث تعتبر دولة الأردن الهاشمية من دول بلاد الشام التي نالت الاستقلال  ، و كان استقلال الأردن في يوم 25 مايو 1946 ، و حصلت على وثيقة للاستقلال ، و من خلال موقع الجنينة سنتمكن من عرض  تعريف وثيقة الاستقلال تاريخ الأردن .

إعلان الاستقلال وقيام المملكة الأردنية الهاشمية

حيث تواصل الكفاح و المقاومة ضد الانتداب البريطاني ، و ذلك بهدف الحصول الاستقلال  ، كما و ظل الانتداب البريطاني يماطل في تنفيذ و تحقيق متطلبات الشعب الأردني ، حيث عقد المجلس التشريعي الأردني جلسة خاصة قدم عبرها قرار مجلس الوزراء ، و أيضاً قرارات المجالس البلدية المتضمنة رغبة البلاد في الاستقلال ، حيث قام المجلس بالإجماع بالإعلان عن القرارات التالية :

  • إعلان استقلال البلاد الأردنية باسم: المملكة الأردنية الهاشمية.
  • البيعة لسيد البلاد ومؤسسها عبد الله الأول بن الحسين ملكًا دستوريًّا.
  • تعديل القانون الأساسي
  • في يوم 25 مايو 1946 وافقت الأمم المتحدة بعد نهاية الانتداب البريطاني الاعتراف بالأردن مملكةً مستقلة ذات سيادة. أعلن البرلمان الأردني الملك عبد الله الأول ملكًا عليها، الذي استمر في الحكم حتى تم اغتياله في عام 1951 بينما كان يغادر المسجد الأقصى في القدس

تعريف وثيقة الاستقلال تاريخ الأردن

و لك دولة وثيقة استقلال تعتز بها و تفتخر بما جاء بالوثيقة ، و تعريف وثيقة الاستقلال تاريخ الأردن ، هي على النحو التالي :

  • وثيقة الاستقلال: و هي الوثيقة التي نصت على اعلان استقلال المملكة الأردنية الهاشمية ، و ذلك استقلالاً تاماً على نظام الحكم ملكي نيابي وراثي مع البيعة لسيد و حاكم البلاد و مؤسس كيانها الملك عبدالله الأول ملكاً عليها .

القرارات التي جاءت في وثيقة الاستقلال

حيث جاءت عدة قرارات في الوثيقة ، نذكرها لكم فيما يلي :

  1. أولاً : إعلان البلاد الأردنية دولة مستقلة استقلالاً تاماً ، و ذات حكومة ملكية وراثية نيابية.
  • ثانياً : البيعة بالملك لسيد البلاد و مؤسس كيانها وريث النهضة العربية (عبدالله بن الحسين) المعظم بوصفة ملكا دستوريا على راس الدولة الأردنية بلقب حضرة صاحب الجلالة :(ملك المملكة الأردنية الهاشمية).
  • ثالثاً : إقرار تعديل القانون الأساسي الأردني على هذا الأساس طبقا لما هو مثبت في لائحة (قانون تعديل القانون الأساسي) الملحقة بهذا القرار.
  • رابعاً : رفع هذا القرار الى سيد البلاد عملاً بأحكام القانون الأساسي ليرشح بالإرادة السنية حتى إن اقترن بالتصديق السامي اعتبر نافذاً حال إعلانه على الشعب ، كما و تولت الحكومة إجراءات تنفيذه ، مع تبليغ ذلك الى جميع الدول بالطرق السياسية المراعية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم تعريف وثيقة الاستقلال تاريخ الأردن ، كما ذكرنا لكم القرارات التي جاءت في وثيقة الاستقلال ، نتمنى أن ينال إعجابكم.