تاتي الالف اللينه في الاسماء مثل، مرحبا بك عزيزي القارئ في مقال جديد على موقع الجنينة، سوف نتحدث في هذا المقال عن الالف اللينة في الاسماء، وهو من الأسئلة التي يطرحها المهتمون والعلماء باللغة العربية ، وتتبع كتابة الألف في اللغة قواعد علم الإملاء ، وهو علم تعرف به أصول رسم الحروف العربية، من حيث تصويرهم للكلام ، وهذا حسب ما عرفه علماء الحديث مبيناً جوهر هذا العلم ، وفي هذه المقالة سوف نعرف من أين يأتي اليف الناعم، لذا خصصنا لكم هذا المقال للحديث عن تاتي الالف اللينه في الاسماء مثل بالتفصيل، تابعونا.

تاتي الالف اللينه في الاسماء مثل

يأتي حرف الألف الناعم في وسط أو في نهاية الأفعال والأسماء والحروف ، ويُعرَّف الأليف بأنه الحرف الثابت الذي يسبقه ، ويأتي في منتصف الكلمة أو نهايتها على النحو التالي:

  • اليف الناعم الممتد في منتصف الأسماء أو الأفعال ، مثل: ناما ، سما ، مها ، تالا ، شاكا.
  • اليف الناعم الذي يأتي في نهاية الأسماء والأفعال والحروف مثل: سعى ، صرف ، بكى ، منى ، هدى.

الالف الناعم في الاسماء

تنقسم الألف الناعمة في الأسماء إلى ما يلي:

  • ألف لينة في الأسماء الثلاثية: ألف مكتوبة مقصورة إذا كان أصلها يا ، وتعمل على معرفة أصلها بطريقة الثنائي من اللفظ ، مثل: ولد لأن كلاهما أولاد ، كما هي يكون على هيئة أليف ممتدة إذا وجدت الواوا في الثنائي: كعصا أصلها الواو لأن كلاهما عودان وكذلك ظهر الرأس. تكون الأليف اللينة على شكل ألف إذا كانت من أصل الواوا ، على سبيل المثال: خطأ ، ضحى ، عشاء ، أدا ، شذى ، ربا ، فللع ، ذرة، إنه أيضًا في شكل ياءإذا كان الأصل هو ياء: ندى ، سيء ، منوي ، قرى .
  • اللين الناعم في نهاية الأسماء غير الثلاثة: يُكتب أليف الناعم في نهاية الأسماء غير الثلاثة في شكل أ ممدود إذا كان يسبق الألف نحو: السفلي ، الأعلى ، البقايا ، الرؤية أما إذا لم يسبق الألف فهو على شكل نعم المطلق نحو: الأقصى الأدنى ، الميت عند يحيى هو اسم علم تكتب فيه الألف الناعمة على اليعا ، للتمييز بينه وبين المضارع يحيى. بعض الأسماء غير العربية تكتب بالحرف مثل: موسى ، عيسى ، كسرى ، البخاري.

الألف الناعم في الأفعال

تتم كتابة الحرف الناعم على شكل حرف “أ” ممتد في الأفعال في الحالات التالية:

  • إذا كان ثالثًا ، فإن أصله واو ، مثل: نما، سما، علا، محا.
  • إذا سبق الألف بيا مهما كان ترتيبها وسواء كانت ثالثة أو رابعة أو أكثر مثل: أهيا – يحيى – يحيى – ضياء.
  • يُكتب حرف “أ” الناعم بصيغة “ى” غير النقطية في الأفعال في الحالات التالية:
  • إذا كان ثالثًا وأصله يا ، مثل: سعى ، بكى ، رمى ، قضى ، ركض.
  • إذا كان أكثر من ثلاثة ولم يسبقه بياء ، مثل: التقى ، كان موجهاً ، انتهى.

ما سبب تسمية الألف الناعمة بهذا الاسم؟

يُعرف اليف الناعم في لغتنا العربية بالحرف الصامت ، أي ألف ، وهو مفتوح قبله ولا يقبل حركته ، لأنه صوت متحرك ، وليس أصليًا في الكلمة ، كما هو موضعه في المنتصف الآخر ، وهي غير موجودة في بداية الكلمة ، وتسمى بهذا الاسم لأنها لينة وغير قادرة على قبول حروف العلة ، وهي مثال على ذلك بالنسبة للحروف اللينة. “ألف” في لغتنا العربية ، حيث تأتي كلمة “ألف” في بداية الكلمة ، تمامًا كما تأتي “ألف” في منتصف الكلمة:

  • يعتبر الحرف الناعم ألفًا متماسكًا مع حرف متحرك يأتي قبله ، ويأتي في وسط الكلمة وفي نهايتها ، ولا يأتي في بداية الكلمة يكتب الأليف الناعم على أنه (أ) مثل (شاكا) ، أو يرسم على أنه غير عقيد مثل هذا (ى) مثل (قضى).
  • اللين الناعم هو ألف ثابت يعتبر مفتوحًا قبله، حيث يتم كتابة حرف الألف الناعم في الكلمات الأخيرة من الأسماء الثلاثية ، بحيث يكون أصلها يا يُكتب حرف الألف الناعم في نهاية الأسماء الثلاثية الممتدة إذا كان أصله واو.
  • الحرف الناعم هو حرف من حروف العلة (أ ، وا ، ص) وحرف ساكن مفتوح قبله.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن تاتي الالف اللينه في الاسماء مثل، اتمنى لكم الاستفادة من المعلومات التي قمت بتقديمها لكم وشكراً على متابعتكم حتى نهاية المقال، و دمتم بخير.