كيف تكتب الالف اللينة في الأسماء

حيث تُكتب الألف اللينة في الأسماء ألفا طويلة إذا وجدت ثالثة وأصلها واو، مثال ذلك : (عُلا من يعلو علوا)، بينما يمكننا كتابتها الألف اللينة ألفا تكون مقصورة إذا كانت ثالثة بحيث يكون وأصلها ياء (هُدى بتثنية الكلمة: هديان)، والمعروف أصل الألف اللينة في الأسم هل هي واو أم ياء ويعتبر من خلال تثنية الاسم، نحو: (عصا: عَصَوان، فتى: فَتَيان).

ويسمى الاسم المقصور بذلك المسمى، لأنه محبوس وبعيد عن المد أو عن يظهر الإعراب وفي هذا الاقتباس إمكانيتان متوفرتان للتفسير الذي أغفله أغلب الشارحين.

يعتبر اصل الالف اللينه في كلمه بنى هو  في الفعل الثلاثي علينا الرجوع الى اصل الكلمة من حيث الألف فإذا كان اصل الألف واوا فيجب كتابتها ممدودة، اما اذا كان اصل الألف ياء فإن الألف تبقى الف مقصورى حيث نعمل بتصريف فعلها الى فعل مضارع او ونضيف تاء الفاعل وتحويله الفعل المضارع.

ما سبب تسمية الألف اللينة بهذا الاسم

من المعروف الألف الناعم بلغتنا العربية بالحرف الساكن ويعني ألف وهو يكون مفتوح قبله لا يقبل حركتها، لأنه صوت يكون متحرك، وليس يكون أصلي في الكلمة، حيث موقعه في الوسط الآخر، و لا يكون واقع في بداية الكلمة، ولماذا تسمى بالألف الرخوة بهذا الاسم لأنها رخوة لا تستطيع قبول الحركات، وهي مثال ذلك للألف الرخوة في لغتنا العربية حيث انها تأتي الألف اللينة في بدايتها الكلمة كما وتأتي تأتي الالف اللينة في منتصف الكلمة.

الألف اللينة تعتبر ألف ساكنة مفتوح ما يأتي قبلها، وتأتي في منتصف الكلمة وفى آخرها , ولا تأتي في أولها الكلمة وتكتب الألف اللينة ألفا هكذا ( ا ) مثل ( شكا ) ، أو تُرسم ياء غير منقوطة هكذا ( ى ) مثل ( قضى ) .

الألف اللينة هي الألف الساكنة الذي يعتبر المفتوح ما قبلها.  حيث تكتب الألف اللينـة في آخر كلمات الأسماء الثلاثية مقصورة بحيث يكون أصلها ياء. تكتب الألف اللينـة في آخر المسميات الثلاثية ممدودة إن كان أصلها واو، إذا تنصفت الألف اللينة من الازم بأن تكتب ألفاً ممدودة بصرف النظر عن أصل الكلمة.

الحرف اللين هو حرف من حروف العلة (ا، و، ي) ساكن مفتوح ما قبله والحروف اللينة تقع ان لا يكون في بدايتها للكلمة بل في منتصف الكلمة أو نهايتها الكلمة لأن الحرف اللين يكون بحاجة إلى أن يكون هناك حرف قبله مفتوح وما غيرها حروف قوية.

تأتي الالف اللينه في الاسماء مثل

الألف اللينة يمكننا كتابتها الألف المتطرفة في الأسماء المبنية بأن تكون ألفا طويلة (مثل: أنا، مهما) من غير خمس كلمات اسماء وهي كذلك لدى (عند) والألى (الذين أو اللائي أو اللاتي أو اللواتي) وألى (اسماء إشارة هؤلاء) ونضيف ومتى وأنى في الأسماء الثلاثي في الاعراب ننظر إلى أصل الكلمة في الألف: إذا كان أصلها واو فنكتبها طويلة (مثل: ربا، ذرا)

يتم كتابتنا الألف اللينة على بشكلها ياء مقصورة من غير نقط (ى) إذا اعتبر الألف اللينة هي الحرف الثالث والاصل ياء كما في الكلمات (بكى- رمى- هوى- جرى- قضى). إذا كانت الألف اللينة زيادة من الثالثة ولم يتم سابقها حرف الياء مثل الكلمات (اهتدى- انقضى التقى انتهى).

الهمزة المتطرفة تسمى بهذا الاسم لأنها تكتب في اخر الكلمة حيث تكون على الحروف النهائية من الكلمة في حروف محددة وهي حروف (الألف والواو والياء) كما نستطيع أيضا أن تأتي وحيدة على السطر مثل جاء، سؤال، سأل.

تكتب الألف المتطرفة في جميع الأسماء المبنية بأن يكون ألفا طويلة (مثل: أنا، مهما) بخلاف خمس كلمات وهي لدى (عند) والألى والتي تشمل (الذين أو اللاتي أو اللائي ) ونضيف وألى (اسم إشارة هو هؤلاء).

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان تأتي الالف اللينه في الاسماء مثل، الذي ذكرنا اهم المعلومات التي تخص كتابة الالف اللينة في الأسماء في اللغة العربية، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.