بوربوينت درس أجهزة أجسام الحيوانات مادة العلوم الصف الرابع فصل أول، تعتبر عروض بوربوينت درس  أجهزة أجسام الحيوانات من أبرز عروض البوربوينت الخاصة بمادة العلوم للصف الرابع الابتدائي والتي نحرص إلى عرض المادة على الطلاب وترسيخها في أذهانهم ،فمن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي بوربوينت درس أجهزة أجسام الحيوانات مادة العلوم الصف الرابع فصل أول.

البوربوينت 

انه عبارة عن برنامج تقديمى من خلال شرائح ،وقد قدم لأول مرة من قبل شركة fore though لحاسوب ماكنتوش وذلك سنه 1987م، وعقب ذلك قامت شركة مايكروسوفت بشراؤه بعد ثلاثة أشهر ، وقدمتة لمستخدمى ويندوز سنه 1990م ، وعقب هذا التاريخ قامت بإطلاق الكثير من النسخ الحديثة التى قدمت كل منها مميزات وتقنيات أكثر قابلية للإندماج.

الأهداف العامة لمادة العلوم الصف الرابع الإبتدائى الفصل الدراسى الأول  :

يوجد العديد من الاهداف العامه لماده العلوم للصف الرايع ،سوف نذكرها من خلال السطور التاليه:

  • تهدف العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفس المتعلم ورعايته بالتربية الإسلامية الكامله في: خلقه وجسمه وعقله ولغته وانتمائه إلى أمة الإسلام.
  • وايضا تهدف الي تدريب المتعلم على إقامة الصلاة و بآداب السلوك والفضائل.
  • تنمية الحل اسئلة الرئيسيه المتنوعه وخاصة المهارة اللغوية، والمهارة العددية، والحل اسئلة الحركية.
  • وتزويد المتعلم بالقدر المناسب من المعلومات في جميع المواضيع.
  • تعريف المتعلم بنعم الله عليه في نفسه، وفي بيئته الاجتماعية والجغرافية حتي يحسن استخدام النعم، وينفع نفسه وبيئته.
  • العمل علي تربية ذوقه البديعي، وتعهد نشاطه الابتكاري وتنمية تقدير العمل اليدوي لديه.
  • تطوير وعيه حتي يدرك ما عليه من الواجبات وما له من الحقوق في حدود عمره وخصائص المرحلة التي يمر به، وغرس حب وطنه والإخلاص لولاة أمره.
  • وايضا توليد الرغبة للمتعلم في الزياده من العلم النافع والعمل الصالح، وتدريبه على الاستفادة من أوقات فراغه.
  • العمل علي اعداد المتعلم لكل مرحلة من مراحل حياته.

الأهداف الخاصة للمادة :

هناك الكثير من الاهداف العامه لماده العلوم للصف الرايع ،سوف نتعرف عليها من خلال السطور التاليه:

  1. تهدف الي تزويد المتعلم بالقدر المناسب من الحقائق والمفاهيم العلمية التي تساهم في فهم وتفسير الظواهر الطبيعية وإدراك ما تقدمه العلوم للإنسان من خدمات تيسر حياته وتمكنه من حسن الاستفادة منها.
  2. وايضا معرفة البيئة وفهم ما فيها من ظواهر هامه وتسخير العلوم في إصلاحها وتطويرها والمحافظة عليها.
  3. الاهتمام بالمجالات التطبيقية في العلوم وذلك بتوفير الفرصة للمتعلم للقيام بالتجارب والاختبارات وتمكينه من اكتساب حل اسئلة يدوية وخبرات عملية.
  4. وايضا تعريف المتعلم بالقواعد الصحية وتعويده علي العادات الصحيحه وتثبيتها لديه وتعريفه بالدور الذي تقوم به الصحة الجيدة في حياة الإنسان.
  5. وتقدير جهود العلماء المسلمين وتوضيح دورهم في تطوير العلم ودفع عجلة الحضارة وتحقيق رفاهية وتطور البشرية.

درس أجهزة أجسام الحيوانات لمادة العلوم 

  • الجهاز الهيكلي و الجهاز العضلي:

تعد العظام أنسجة حية، وان عظام الفقاريات تضم الجهاز الهيكلي، والجهاز الهيكلي يساند الجسم و يحمي الأعضاء الداخلية،و الجهاز الهيكلي يعمل مع الجهاز العضلي من اجل مساعدة الحيوان على الحركة، ويحتوي الجهاز العضلي من العضلات و هي نسيج عضلي قوي يحرك العظام، حيص تستخدم الضفادع عضلات الأرجل القوية حتي تقفز و تعمل العضلات في أزواج من اجل تحريك الهيكل العظمي في العديد من الحيوانات

  • الجهاز العصبي:

انه الجهاز الذي يتحكم في كافه أجهزة الجسم هو الجهاز العصبي و يحتوي علي  خلايا عصبية، وان اللافقاريات لها جهاز عصبي بسيط فالاسفنج مثلاً له خلايا عصبية قليلة مبعثرة أما الفقاريات فإن أجهزتها العصبية أكثر تعقيداً،والثدييات لها جهاز عصبي معقد تتحد فيه ملايين الخلايا العصبية مكونة الأعصاب، حيث ان الجهاز العصبي في معظم الحيوانات يحتوي علي الدماغ و أعضاء الحس التي تساعدها على السمع و النظر و التذوق و اللمس و الشم، للإحساس بتغيرات البيئة المحيطة بها.

  • الجهاز التنفسي:

ان كل الحيوانات تحتاج إلى الأوكسجين الذي يتم نقله من الجو إلى خلاياها عن طريق الجهاز التنفسي، حيث يعمل الجهاز التنفسي على نقل الأكسجين إلى الدم و ايضا على تخليصه من الفضلات الضارة و من غاز ثاني أكسيد الكربون.

الي هنا متابعينا الكرام قد وصلنا الي نهايه هذا المقال الذي كان بعنوان ” بوربوينت درس أجهزة أجسام الحيوانات مادة العلوم الصف الرابع فصل أول” فمن خلاله تعرفنا علي ما هو البوربوينت وعلي الأهداف العامة لمادة العلوم الصف الرابع الإبتدائى الفصل الدراسى الأول وايضا ذكرنا والأهداف الخاصة للمادة ،علي درس أجهزة أجسام الحيوانات لمادة العلوم ،من خلال موقع الجنينه.