بحث عن المهارات الحياتية والعوامل المؤثرة بها مع المراجع، تمنح المهارات الحياتية أهمية وقيمة كبيرة في شخصية الفرد ، لما لها من تأثير كبير على الشخصية في نموه المعرفي والثقافي والاجتماعي، حيث ينبغي على كل فرد تعلم هذه المهارات والعمل على تطويرها بشكل مستمر لتنمية إبداعه والعمل على مواجهة الضغوط الإدارية ،والسيطرة على العواطف.

بحث عن المهارات الحياتية والعوامل المؤثرة بها مع المراجع

إن تنمية المهارات والقدرات هي شكل من أشكال التغيير الإيجابي وهي من أولى خطوات تحقيق النجاح والتميز والتي لا يمكن تحقيقها إلا بجهود جادة من خلال الاعتماد على الاستغلال البشري لإمكانياته وقدراته وتكييفها في إطار تحقيق هذا الهدف.

مقدمة بحث عن المهارات الحياتية

إن وجود المهارات الحياتية في حياة الفرد بقدرته على التكيف مع كل الظروف، بالإضافة إلى النجاح في تقدم المجتمعات وازدهارها ، حيث تُعرف كنقطة انطلاق للدين الصحيح ، والتي أظهرت أن الغرض من خلق الإنسان هو إعادة بناء الأرض وخلافتها ، وقد حث الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – على إتقان العمل والقيام به على أكمل وجه، ونقص المهارات الحياتية لدى الجيل الجديد من أهم المشاكل التي يجب البحث عنها لحلول سريعة ، وبالتالي فإن مخرجات المؤسسات التعليمية تفتقر إلى المهارات الحياتية ، حيث يفشل كثير من الناس في حياتهم المهنية والشخصية نتيجة عدم وجود هذه المهارات عندهم.

تعريف المهارات الحياتية

من الممكن تعريف المهارات الحياتية بعدة تعريفات ، بما في ذلك:

  • يعرّف صندوق الأمم المتحدة للطفولة المهارات الحياتية بأنها مجموعة من المهارات النفسية والشخصية التي تساعد الناس على اتخاذ قرارات مدروسة بعناية ، والتواصل بكل فاعلية مع الآخرين، وتطوير المهارات للتكيف مع الظروف المحيطة، والإدارة الذاتية التي تقود إلى التقدم والنجاح.
  • مجموعة من السلوكيات والمهارات الشخصية المطلوبة من كل فرد؛ التعامل مع المجتمع بثقة أكبر مع قدرة عالية على اتخاذ القرارات الهامة في حياته ، و المناسبة له على كافة المستويات الشخصية والاجتماعية والجنسية، والعمل على تنمية الذات ؛ من أجل التعامل مع الآخرين بشكل إيجابي ، وتجنب الوقوع في الأزمات والتغلب عليها عند وقوعها.

اقرأ أيضاً : معلومات عن تخصص تصميم ازياء في السعودية

العوامل المؤثرة في تنمية المهارات الحياتية

يمكن تلخيص هذه العوامل في عدد من المهارات الشخصية المهمة التي تساعده على التغيير الإيجابي من وجهة نظره الشخصية ، وهي:

  • مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار

إنها من أهم المهارات التي يحتاجها الإنسان في التعامل على الصعيد الشخصي أو الأكاديمي أو المهني، حيث يتطلب حل المشكلات امتلاك مهارة التفكير والبحث عن الحلول المناسبة والمقترحة للمشكلة التي يواجهها الشخص ، ومن ثم التحلي بالحكمة والأمانة في اتخاذ القرار واختيار الحل المناسب له ، وهذا يتطلب الابتعاد الاعتماد على العواطف للقيام بالقرار الصحيح.

  • مهارات الاتصال مع الآخرين

وهي من المهارات العامة التي يكتشفها الإنسان عن طريق تواصله مع من حوله ، حيث تعتمد على إنشاء علاقات جيدة مع الآخرين من خلال التعامل معهم بشكل إيجابي و من خلال امتلاك الكثير من القيم والأخلاق الحميدة التي تجذب الآخرين للتعامل معه. .

  • مهارة الإدراك الذاتي

وهي من المهارات التي يعتمد عليها الشخص في اتخاذ القرارات الصحيحة ، من خلال وعيه بالعواطف سواء كانت خاصة به أو تلك التي تحصل للآخرين ، حيث يجب أن يكون على دراية كاملة بكيفية الاستفادة منها في الوصول إلى القرار الصحيح.

  • مهارة التحكم في الانفعالات

يتعرض الإنسان أحيانًا للعديد من المواقف العصيبة التي تؤدي به إلى الغضب ، مما يؤدي أحيانًا إلى اتخاذ قرارات خاطئة دون وعي به ، وتحتاج هذه المهارة إلى امتلاك أكبر قدر من القدرة على إدارة المشاعر السلبية والمشاعر التي تؤثر على توازنه العقلي.

  • مهارات التفكير

و تتضمن مجموعة من العمليات الذهنية التي يقوم بها الإنسان لحل المشكلات والتخطيط واتخاذ القرارات المناسبة ، وأبرزها التفكير الإبداعي القائم على الابتكار والإبداع والبحث عن أفكار خارج الصندوق غير ملزمة بالمنطق والحاجة إلى امتلاك خيال خصب ، بالإضافة إلى التفكير النقدي المتمثل في القدرة على تحليل وتفسير المعلومات والتمييز بين الصواب والخطأ.

خاتمة بحث عن المهارات الحياتية

تبدأ المهارات الحياتية عملية اكتسابها وتنميتها عند الأطفال منذ الصغر ، حيث أن هذه المسؤولية واقعة على عاتق الوالدين الذين يجب عليهم تعريفهم بالطفل ، وتنميتهم بشكل عملي بوضعهم في المواقف والمشاكل التي تتطلبه لتوظيف المهارات الحياتية ، مما يجعله يتدرب على استخدامها للوصول إلى الإتقان على الصورة كاملة، ثم تتولى المدرسة هذه المهمة عن طريق المعلم الذي يغرس في طلابه المهارات الحياتية، حيث يوضح دورها في نجاح الفرد في حياته عن طريق الاستراتيجيات والوسائل التربوية المستخدمة في تعليمه.

الى هنا نختم مقالنا الذي تطرقنا فيه الى بحث عن المهارات الحياتية والعوامل المؤثرة بها مع المراجع ، و الذي تتضمن مقدمة و تعريف عن المهارات الحياتية و العوامل المؤثرة بها و خاتمة عن البحث.