بحث عن الصخور النارية و أماكن النشاط البركاني يبحث الكثير من طلاب المدارس بشكل خاص عن الأبحاث بمواضيع معينة حيث يتطلب منهم كجزء من مهماهم البيتية إعداد البحوث و منها البحث عن الصخور النارية و لذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان بحث عن الصخور النارية و أماكن النشاط البركاني تابعوا معنا لنتعرف أكثر حول هذا الموضوع .

معلومات عن الصخور

تعد الصخور عبارة عن رمال ترسبت و تجمعت مع بعضها و مع مرور السنوات تتحول و تتشكل الى صخور و هناك عدة أنواع مختلفة من الصخور  و نذكر لكم أنواع الصخور تابعوا معنا .

  • الصخور النارية: و هي التي تتكون عندما تبرد المواد المنصهرة و تنقسم الى صخور ناتجة من الماجما و صخور ناتجة من اللافا .
  • الصخور الرسوبية: هي الصخور التي تنتج من ترسب المواد مثل الأصداف و المعادن و غيرها و منها تنقسم الى صخور رسوبية معدنية و صخور عضوية .
  • الصخور المتحولة: و هي صخور تتشكل في باطن الأرض، و تتشكل نتيجة الضغط العالي و الحرارة المرتفعة أي أنها تتكون في حالة تعرضها للضغط و الحرارة .
  • الأحافير: و هي عبارة عن بقايا الحيوانات و النباتات التي كانت تعيش في القدم.

بحث عن الصخور النارية

يبحث الكثير من الطلاب عن بحث عن الصخور النارية و لذلك نرفق لكم هذا البحث الجاهز و الذي سنقوم بتقسيمه لعدة فقرات تحت عنوان فرعي واضح لكل فقرة منها تابعوا معنا و تعرفوا عليه أكثر :

ما هي الصخور

في بداية البحث لا بد لك من التوضيح و الحديث عن العنوان الأساسي للبحث الذي تقوم به و تكتب عنه و هنا عنوان بحثنا عن الصخور و لذلك ستبدأ الفقرة الأولى بالتعريف عن ما هي الصخور و كيف تتكون و ما هي أنواعها تابعوا معنا أدناه :

  • الصخور هي البنية الأساسيّة في الطبقات للقشرة المكوّنة لهذه الأرض، وحيث أن تكونها قد احتاج للسنوات الطويلة، ولقد مرّ في المراحل العدّة من العمليات الجيولوجيّة الأرضيّة، فالصّخور
  • لقد كانت في مرحلة البداية الرمال ومن ثمّ قد ترسبت ولقد تجمعت لكي تتكدس مع بعضها بعضاً، وأيضا تشكل البنية الصلبة للصخور، ومن خلال ما قد تتعرض له من العوامل الجوية والمائية والحركات الأرضية تتباين بالعديد من الأنواع المختلفة وحيث ان الصخور النارية قد تشكلت بفعل تلك البراكين.

ما هي الصخور البركانية

من ثم سنتحدث عن العنوان الذي نبحث عنه بشكل مخصص وهي الصخور البركانية حيث ستتحدث عن ما هي الصخور البركانية و كيف تتشكل و ما هي الأنواع لهذه الصخور و تابعوا معنا هذه الفقرة أدناه  :

هو احد أنواع الصخور التي تشكلت من الحمم المقذوفة من البراكين، والصخر البركاني يختلف عن الصخر الناري الذي له أصل بركاني، وتتكون الصخور البركانية من نوعين رئيسين هما:

  • الصخر البركاني الفتاتي: ويتكون عندما يقذف البركان الصخور من داخل الأرض أثناء ثورانه، وهذا النوع من الصخور يكون ساخن جدا، ولكن عن ارتطامه بالأرض يتماسك ويكون الصخر.
  • الصخر غير مكسر: وهذا الينوع يتكون عندما يقذف البركان، ولكن يتغير شكله عندما يبرد فتتكسر.

ما هي أنواع الصخور البركانية

ولا بد لك من الحديث عن ما هي أنواع الصخور في فقرة مختلفة حيث ستذكر أنواع الصخور و كيف تنشأ و ما المراحل التي تمر بها خلال نشأتها كما في الفقرة التالية :

  • تضم الصخور البركانية على الكثير من الثقوب، و التي تشكلت نتيجة التبريد المائي السريع، أو من الغازات الحبيسة والتي انطلقت أثناء التبريد. لا سيما أنّ الثقوب تتشكّل في المراحل الأولى من تصلب الصخور البركانيّة. ومن أنواع الصخور البركانية ما يلي :
  • صخور الخفاف.
  • صخور السكوريا.
  • صخور البازلت.
  • صخور الأنديزيت.
  • صخور البريدوتيت.
  • صخور الجرانيت.

أماكن النشاط البركاني

النشاط البركاني حيث سنعرف ما هو البركان و كيف تتشكل الصخور في منطقة البركان و ما المواد التي تنتج عن النشاط البركاني و ما هو مكان النشاط البركاني و غيرها من هذه المعلومات كمثل هذه الفقرة أدناه تابعوا معنا .

  • يُعرَّف البركان بأنه فتحة أو فوهة في سطح الأرض تتدفق من خلالها الصهارة والغازات الساخنة و الرماد و حطام الصخور من باطن الأرض ، و تتشكل شقوق في الصخور حول هذه الشقوق و تتصاعد الصهارة عبر الشقوق إلى الأعلى و لأنه أخف وزنًا و كثافة من الصخور المحيطة به ، فإنه يندفع إلى السطح عبر الحفرة على شكل حمم بركانية ، جنبًا إلى جنب مع مواد أخرى مثل الرماد و الغاز و ما إلى ذلك ، حيث ينفجر البركان ، و اعتمادًا على نوع الثوران البركاني ، الزجاج البركاني مثل حجر السج و الخفاف.

و بهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان بحث عن الصخور النارية و أماكن النشاط البركاني  و دمتم بود , ونسعى دائما عبر موقعنا ان نوافيكم بكامل المستجدات والاخبار التي تنال اعجابكم وتكونوا اول من يحصل عليها , دمتم بحفظ الله ورعايته .