بحث عن الشبكات السلكية واللاسلكية والانترنت، باتت شبكات الاتصال ضرورة وعاملاً أساسياً في أي منظمة أو نظام ، سواء كان صناعيًا أو إداريًا أو حتى منزليًا، وتختلف حلول الاتصالات بشكل كبير ولكن من الممكن تصنيفها إلى اتصالات سلكية واتصالات لاسلكية، وعبر المقال التالي سنتناول بحث عن الشبكات السلكية و اللاسلكية.

بحث عن الشبكات السلكية واللاسلكية والانترنت

تشهد تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية نموا واسعا في الوقت الحالي لأسباب متعلقة بالمرونة والتكلفة واستهلاك الطاقة ، ولكن الاتصالات السلكية لا تزال موجودة بسبب موثوقيتها ، لذلك يتم اتخاذ القرار بشأن مزايا وعيوب كل نوع والتطبيقات التي تستخدم ما هو الأنسب لهم، ومن خلال البحث التالي نتطرق لأهم الاتصالات السلكية و اللاسلكية و التعريف عنهما و غيرها من المعلومات عنهم.

مقدمة بحث عن الاتصالات السلكية واللاسلكية

يستخدم البشر الاتصالات منذ تاريخ طويل باستخدام الأدوات التي ترسل إشارات عبر مسافات طويلة مثل الطبول والدخان والحمام الزاجل ، الا أن بقدوم عام 1790 ، تمكن مهندس فرنسي يُدعى “كلود تشابي” من تمهيد الطريق لبناء أول خط تلغراف وبدأت أنظمة الاتصالات في التطور مع اختراع التلغراف الكهربائي ، ثم بدأت الاتصالات السلكية بالظهور في تطبيقات الهاتف والتلفزيون ، وسرعان ما تم انتشار التكنولوجيا اللاسلكية كذلك.

تصنيفات الشبكة

للشبكات تصنيفان متميزان على النحو التالي:

الشبكة السلكية

الشبكة السلكية هي إحدى الشبكات التي ترتبط ببعضها البعض من خلال الربط الذي يحدث بين الأجهزة باستخدام الكثير من الأسلاك سواء كانت تلك الأسلاك نحاسية أو ألياف ضوئية.

الشبكة اللاسلكية

أما الشبكة اللاسلكية فهي شبكة تعتمد بشكل كبير على التوصيل عبر الموجات ، وهي تشبه الموجات التي تستخدم في الراديو أو حتى موجات الأقمار الصناعية.

اقرأ أيضاً : كيف انجح بدون ما اذاكر

تاريخ تكنولوجيا الاتصالات

إن بداية تاريخ الاتصالات في عام 1790 مع إنشاء التلغراف البصري ، ثم أتى التلغراف الكهربائي بقدوم عام 1838 ، وبدأ تطوير أنظمة التلغراف حتى اخترع العالم جراهام بيل الهاتف في عام 1876 و بقدوم عام 1880 ، تمكن جراهام بيل من القيام  بتطوير اختراعه و استطاع من إجراء مكالمة لاسلكية الأولى في التاريخ.

الفرق بين الشبكة السلكية والشبكة اللاسلكية

إذا قررنا إجراء بعض المقارنات بين الشبكة السلكية والشبكة اللاسلكية ، إذا بدأنا المقارنة من حيث سرعة كل منهما نجد أن شبكات WiFi 802.11ac و WiFi 802.11n ، نجد أن سرعتها القصوى هي تبلغ 866.7 ميجابت في الثانية للأجهزة في الشبكة اللاسلكية ، الا أن الشبكة السلكية تختلف كثيرًا ، وتعتمد سرعتها على توقف الكابل ، و كذلك على جودتها وتعتبر من أفضل الخيارات للقيام بالمهام المحلية الاتصال والشبكات الداخلية وسرعته عالية كذلك.

الا أن الشبكة اللاسلكية أو ما يعرف بالواي فاي ، من أهم الشبكات المستخدمة بعد ظهور الهاتف المحمول ، والشبكة اللاسلكية من الشبكات التي يوجد بها إمكانية توصيل الأجهزة مع بعضهم البعض من خلال ما يعرف بـ Wi-Fi ، ولكن الشبكة السلكية تقدم للأفراد أنها تعمل من غير أي انقطاع ، وتعتبر الخيار الأمثل للأشخاص الذين تعمل أجهزتهم الثابتة ولا تحتاج إلى أي حركة، كما أنها توفر له شبكة سلكية مميزة جداً ، ولكن الشبكة اللاسلكية تعمل على توفير فرصة للأجهزة للاتصال ببعضها البعض دون استخدام أي كبلات معها ، ولكن في حالة حدوث أي عطل داخل الجهاز الرئيسي ، فإنها تعطلها كل الشبكات المتصلة وهي من اهم عيوب الشبكة اللاسلكية ، كما ان اسعار الاتصال بالشبكة اللاسلكية منخفضة جدا مقارنة بتكاليف الشبكة السلكية ، لذلك نجدها متوفرة في كثير من المنازل.

خاتمة بحث عن الاتصالات السلكية واللاسلكية

لا تزال العديد من التطبيقات الصناعية والمنزلية تهيمن عليها الاتصالات السلكية بشكل شائع نظرًا لموثوقيتها العالية وعامل أمانها، ولكن في العقود الأخيرة شهدت الاتصالات اللاسلكية تطوراً واسعاً بسبب الهواتف المحمولة والإنترنت والأقمار الصناعية وتقنيات التحكم عن بعد والأجهزة الذكية ، ولكن لا تزال العديد من المنظمات تفضل الاتصالات السلكية لأسباب صحية بناءً على الأبحاث التي تفترض أن إشعاع التردد اللاسلكي يؤثر على صحة الإنسان ، و لاسيما الأطفال ، ولا يزال البحث غير حاسم حتى الآن عن الاتصالات اللاسلكية المتنقلة وشبكات Wi-Fi.

الى هنا نختم مقالنا الذي تعرفنا فيه الى بحث عن الشبكات السلكية واللاسلكية والانترنت الذي تتضمن فيه مقدمة بحث عن الاتصالات السلكية واللاسلكية و تصنيفات الشبكة و تاريخ تكنولوجيا الاتصالات و أيضاً الفرق بين الشبكة السلكية والشبكة اللاسلكية و خاتمة بحث عن الاتصالات السلكية واللاسلكية.