تعتبر مادة التربية الفنية من أكثر المواد الي يهتم بها الطلبة، فمنذ بداية العام الدراسي طرح الطلبة عدد كبير من الأسئلة الخاصة بمادة التربية الفنية عبر المواقع الإلكترونية، نظرا لأهميتها الكبيرة، وتكمن هذه الأهمية في أنها تساعد على اكتساب الطلبة مهارات جديدة، كما تساعد دراسة التربية الفنية في الكشف على الطلبة الموهوبين والعمل على تنمية مهاراتهم، وبناء على ما سبق سوف نتطرق في هذا المقال إلى الإجابة على السؤال التالي اللوحات المتداخلة في خطوطها وألوانها وأشكالها تسمى فنون تجريدية.

 ما هو الفن التجريدي ويكيبيديا

يعرف الفن التجريدي على أنه الفن الذي يعتمد الأداء على أشكال ونماذج مجردة، ويتميز هذه الفن عن غيره من الفنون بمقدرة الفنان على رسم الشكل الذي يتخيله من الخيال أو الواقع بشكل جديد لا يتشابه مع الشكل الأصلي للرسم، ويركز التجريد الفني على الأصول الطبيعية. من وجهة نظر هندسية ، يتحول المشهد إلى مثلثات ومربعات ودوائر بسيطة. اللوحات التجريدية أشبه بأكوام من الورق أو قطاعات من الصخور أو الغيوم ، أي بدون مؤشر بصري مباشر. إيقاعي مترابط شظايا تحمل نوعًا من الملخص لتجربة الفنان مع البلاستيك. بشكل عام ، فإن التجريد في الرسم يبحث عن جوهر الأشياء ويعبر عنها بشكل مختصر ، حيث توجد تجربة فنية تلهم وعي الفنان التجريدي. كلمة “مجردة” تعني التخلص من كل آثار الواقع والارتباط به. الكرة هي تجريد للعديد من الأشكال التي تحمل الشخصية: شكل واحد مثل التفاحة والشمس والكرة وما إلى ذلك قد يشير إلى معانٍ متعددة ، لذلك يبدو أكثر ثراء للمشاهد. لا يُعنى التجريد بالأشكال الثابتة فحسب، بل بالأشكال المتحركة أيضًا ، لا سيما ما تخلقه من تأثيرات الضوء ، مثل الظلال التي يلقيها ضوء الشمس على الأوراق.

أنواع الفن التجريدي

تتعدد انواع الفن التجريدي إلى عدة انواع وهي كالآتى :

  • الفن التجريدي الانحنائي.
  • الفن التجريدي المرتبط بالألوان أو الضوء.
  • الفن التجريدي الهندسي.
  • الفن التجريدي الإيمائي.
  • الفن التجريدي البسيط.

مميزات الفن التجريدي

يتميز  الفن التجريدي بعدد كبير من المميزات أبرزها:

  • تشخيص الظواهر النفسية دون تمثيلها.
  • الاعتماد على العناصر التعبيرية التصويرية.
  • يعتبر من أهم الأساليب الفنيّة التي استوعبت الاتجاه العقلي والعاطفي.

أشهر فناني الفن التجريدي

أمبرتو بوتشيني و كارلو كارا و أيضًا جاكسون بولوك، و اخيرا كازيمير ماليفيتش.

اللوحات المتداخلة في خطوطها وألوانها وأشكالها تسمى فنون تجريدية

يعتبر سؤال اللوحات المتداخلة في خطوطها وألوانها وأشكالها تسمى فنون تجريدية من أكثر الأسئلة التي شغلت  محركات البحث في الفترة الأخيرة، حيث يرغب العديد من الطلبة في التعرف على إجابته، وسوف البحث في كتاب التربية الفنية تبين أن  العبارة صحيحة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اللوحات المتداخلة في خطوطها وألوانها وأشكالها تسمى فنون تجريدية، حيث تعرفنا على ما هو  الفن التجريديـ كما تعرفنا  على مميزات وخصائص  الفن التجريدي .