العبارة الشرطية تكون خاطئة إذا كانت، تعتبر اللغة العربية الفصحى لغة ثرية للغاية بمفرداتها وكلماتها التي يصل عددها الى الملايين، التي يقابلها الملايين من المعاني التي توجد في أنواع مختلفة من الجملة بجانب الحروف المختلفة كحروف الجر وغيرها، وبالإضافة الى ذلك يوجد للغة العربية لكثير من الفروع مثل النحو الصرف، ومن خلال مقالنا سنعرف العبارة الشرطية تكون خاطئة إذا كانت عبر موقعنا الجنينة، وهكذا سنعرف ما المقصود بالجملة الشرطية وأقسامها وكذلك أمثلة عليها.

العبارة الشرطية تكون خاطئة إذا كانت

تكون الفرض صائب والنتيجة خاطئة، فالعبارة الشرطية تعتبر من أهم الجمل في اللغة العربية الفصحى، فكل حرف يحمل معنى وكذلك إشارة تدل عليه فهي من أبرز الجمل التي استعملت في القرآن الكريم، المنزل من عند الله عز وجل علي نبي الإسلام محمد صل الله عليه وسلم وكذلك السنة النبوية، التي تحمل معاني مختلفة وبالإضافة الى ذلك نجد أدوات الربط في أسلوب الشرط تكون مختلفة عن البقية.

حيث نجد المقصود بالعبارة الشرطية هو أنها تكون عبارات نستطيع كنابتها على هيئة أن الجملة الاولي منه، تكون شرط والجملة الثانية تكون نتيجة وهذا سبب التسمية، ومن الجدير للذكر أن الشرط يكون بطريقة عادية مثل أي جملة ثانية باللغة العربية الفصحى، ويتوجب أن تسبق جملة النتيجة أداة الشرط وهى حرف إذا، وهكذا نجد أن الجملة الشرطية تتكون من جملتين مركبتين مع بعضهما البعض، من أجل أن تصبح جملة واحدة فجملة الفرض تكون جملة عادية قد تأتى منفردة، وتكون مباشرة بالعبارات الشرطية لكن النتيجة تكون مرتبطة بالفرض من أجل التعبير عن معنى محدد.

وهكذا يكون المعنى مترابط بين الجملتين الفرض والنتيجة فالجملة الاولي ترتبط بالثانية، وربما يكون الفاعل واحد لكن الفعل يكون مختلف والعكس، وفي نفس السياق نجد الجملة الشرطية تكون طويلة أو قصيرة ولا أحد يعترض علي ذلك.

ما هي أدوات الشرط

يوجد أدوات محددة للجملة الشرطية، التي تكون على النحو التالي:

  • أدوات الشرط الجازمة هي (إن، ما، مهما، متى، أيان، أينما، أني، كيفما، أي، حيثما).
  • أدوات الشرط الغير جازمة هي (إذ، كلما، لو، لولا)، وبالإضافة الى ذلك يوجد روابط لأدوات الشرط مثل الفاء وإذا، والآن سنذكر بعض أدوات الشرط مثل:

ما الشرطية التي تكون من أدوات الاستفهام التي تدخل علي الجمل الفعلية فتقوم فيها بجزم فعلين مضارعين، الذين يكونا فعل الشرط وجواب الشرط وتعرب حسب موقعها في الجملة، ومن الملفت للنظر أن هناك من اللغويين من يراها بأنها ليست اسم بل من الحروف، وبشكل عام تعتبر اسم يقوم بجزم فعلين.

فهي ثنائية الشرط والظرف التي تكون الزمنية واللازمنية، حسب ما صدر من علماء اللغة والنحو ومن الجدير للذكر أنه يوجد نوعان من ما الشرطية الزمنية، مثل ما أدرك من ميراث لم يقسم، فله نصيبه و ما زرع أحد من شر، إلا وجناه شر والنوع الثاني هو غير زمانية، ومن الأمثلة عليه نجد وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عن الله.

ما هو الفرق بين ما الشرطية ومن الشرطية

من تكون من أدوات الاستفهام وتكون من أسماء الشرط الجازمة حسب موقعها في الجملة، حينها يكون اسم مبنى في محل رفع مبتدأ وتكون بالجملة للعاقل، وتصلح أيضا للجماعة والمؤنث وكذلك المذكر وأيضا الواحد والمؤنث، ومن الأمثلة عليه هو قوله عز وجل “مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا”.

وبالإضافة الى ذلك نجد الفرق بينها وبين ما الشرطية لا يكون هناك فرق كبير بينهما، فكلاهما من أدوات الشرطة الجازمة وتقومان بجزم فعلين لكن أوجه الاختلاف تكون أم ما، هناك من يري أنها حرف رغم أنهما يقومان بنفس العمل ويكونا أشمل وأعم لأنهما يستعملنا لكل الضمائر والأزمنة.

اقرأ أيضا: ادوات الشرط التي تدل على غير العاقل

أمثلة على العبارة الشرطية

يوجد العديد من الأمثلة عليها في القرآن الكريم، مثل:

  • ” من يهده الله فهو المهتد “.
  • ” وإلا تصرف عني كيدهن أصل إليهن “.
  • ” إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها “.
  • ” أينما تكونوا يدرككم الموت “.
  • ” لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا “.

وفي نهاية المطاف نكون وصلنا الى ختام مقالنا عن العبارة الشرطية تكون خاطئة إذا كانت، التي تكون من الجملة المهمة في اللغة العربية الفصحى التي تمتلك جزئين.