أنشأ عبدالملك بن مروان ديوان الخاتم. هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة ؟ فإن كانت الاجابة خاطئة فما هو الصحيح ، ذلك سيكون موضوعنا عن هذا الديوان و من أنشأه  و لماذا  فيما يلي ستكون الإجابة فكن معنا عزيزي القارئ:

أنشأ عبدالملك بن مروان ديوان الخاتم.

هي عبارة خاطئة حيث أن من قام بإنشاء ديوان الخاتم هو  الصحابي الجليل داهية العرب و صاحب الفتوحات معاوية بن أبي سفيان  و كان ذلك لعدة أسباب منها :

  • منع التزوير و الإحتيال .
  •  منع أكل حقوق الناس.
  • منع الفساد العام و النصب.

عبد الملك بن مروان سيرته العطرة

و لكن من هو  عبد الملك بن مروان هو  الخليفة في المرتبة الخامسة من خلفاء بني أمية ، فقد اتسعت رقعة الدولة الأموية في عهده إلى أشد اتساع  وسنذكر من سيرته الذاتية وحياته الشخصية :

  • من مواليد المدينة المنورة 26 هجري
  •  المؤسس الثاني للدولة الأموية
  • فقيه عالم قبل اعتلائه  سدة الحكم بعد الخليفة الراشد عثمان بن عفان.
  • اعتممد على الحكمة والقوة و رباطة الجأش في القضاء على الخصومة.
  • قضى على حكم الثوراث التي كانت تطالب بالحكم الأموي للدولة.

 تأسيس ديـوان الخاتم

يعرّف بأنه القسم المسؤول عن إدارة الصك و الخاتم و ختم الأوراق و العملات و ثم استحدث في على عهد معاوية بن أبي سفيان   و لم يكنن مثل هذا في عهد عبد الملك بن مروان

السبب الذي دعى لتأسيس هذا الديوان ( ديوان الخاتم)

كما جاء على رواية الطبري أن رجلا عجوزًا قد عند إلى تبديل رقم ليقوم الرجل الذي يقابله بدفع مبلغ أكبر من المال الذي كان مكتوب ، و لم يكن قد تأسس الختم فقد تم الدفع في ذلك الحين  ، فإتخذها هذا العجوز فرضة ليقوم بتغيرالرقم لطمعه في الحصول على مبلغ أكبر ، فإستغلها معاوية بن أبي سفيان كفرصة وقام بتأسيس هذا الديوان ،  و قد قيل معاوية قدم منح لعمر بن الزبير يوصي له بمائة ألف درهم فغيرها إلى مئتين ، فكرها له معاوية و أمر بحبسه حتى تم التسدسد عنه من قبل أخوه عبدالله بن الزبير.

فائدة ديوان الخاتم

يقوم رواد الديوان بالحصول على هذا الختم لكي يستطيعوا القيام بكافة الأوامر المكتوبة  و التي يكن مصدرها الخليفة  و ثم القيام بترتيبها عدة مرات كطبقات مثل الدفتر ثم يشكونها باخدود يضمها جميعها ، و من ثم يعمدوا إلى وضع خيط في هذا الشق ويربطون طرفي الخيط  ثم يضعون الختم فوق الطرفين بختم يسمى ختم رأس المحكمة ، و تم الابقاء على الديوان حتى العهد العباسي .

و لكن إلى هنا قد نكون وصلنا بكم إلى ختام موضوعنا عن أنشأ عبدالملك بن مروان ديوان الخاتم. و قد أجبنا إجابة صحيحة ووافية عن هذا السؤال و الله تعالى أعلى و أعلم  ، أشكر لكم زيارتكم لموقعنا  ، دمتم بود.