أمثلة متنوعة على خبر جملة اسمية، اللغه العربيه بحر من المعلومات والمعارف، ويوجد بها علم الصرف وعلم اللغه والقواعد والبلاغه وعلم العروض، ويتساءل بعض حوله امثله على جمل اسميه وقعت خبر، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف هذا سوف نتعرف على: أمثلة متنوعة على خبر جملة اسمية، من خلال موقعنا الجنينة، تابعونا لنتعرف على التفاصيل.

أمثلة متنوعة على خبر جملة اسمية

المسند هو مصطلح نحوي ينطبق على المتحدث والحكم في الجملة الاسمية، و يتم تعيينه للمبتدئين، وللمسند ثلاثة أنواع، إما أنه مفرد، أو جملة، أو شبه جملة.

و الأصل في الخبر هو أنه يتم رفعه، إلا إذا قام الناسخ بإدخاله، ثم يتغير حكمه، مثل كان أو أخواتها، ثم يتم تعيينه، أو إذا الأخوات، ثم هو تربى، أو فكرت وأخواتها، ثم هو والموضوع يتم تثبيتهما معًا.

و أمثلة على خبر جملة اسمية:

  • الحديقة أشجارها مثمرة.
  • محمدٌ يقودُ الطائرة.
  • الطلاب ملابسهم نظيفة.

ما هي الجملة الاسمية

تبدأ الجملة الاسمية بالاسم، ويتكون من اسمين، الأول هو الاسم الرمزي الذي تبدأ به الجملة، ويسمى (الموضوع)، والثاني هو الاسم الاسمي الذي يتبع الموضوع، ويسمى المسند، وزاويتا الجملة تسمى (المسند والمسند إليه)، ويقال أن العلاقة بينهما، لأن موضوع الموضوع، وهو الحديث عن هذا الموضوع، و الموضوع يسمى المحكوم، والمحكوم هو سبب الإسناد.

كيف نحول الخبر الجملة الاسمية إلى جملة فعلية

يمكن تحويل المسند في الجملة الاسمية إلى جملة فعلية، بكل بساطة، و يتم ذلك من خلال ما يلي:

  • نحدد المسند ، في هذه الجملة ، القمر مرتفع في السماء ، المسند (أنه مرتفع في السماء).
  • خذ الفعل من الارتفاع.
  • نضع الفعل في مكان المسند، تصبح الجملة القمر يرتفع في السماء، أو القمر يطلع في السما، ونعبر عن (الارتفاع) ، أو (الارتفاع) جملة لفظية في مكان رفع المسند موضوع القمر.

ما هي الجملة الفعلية

الجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ بفعل، بأحد أنواعه الثلاثة: الماضي والحاضر والأمر، و يتكون فعل الجمل الفعلية عادةً من فعل فاعل و مفعول به في جملة متعدية، تحتاج إلى مفعول به لإكمال المعنى، وتفعل فقط في الجملة الضرورية، إن فعل العبارة عبارة عن فعل و موضوع أو فعل و نعت.

و في نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن: أمثلة متنوعة على خبر جملة اسمية، و تحدثنا أيضاً عن ما هي الجملة الاسمية، و كيف نحول الخبر الجملة الاسمية إلى جملة فعلية، و ما هي الجملة الفعلية، و إلى هنا نكون قد انهينا مقالنا عبر موقعنا الجنينة، و أشكرك عزيزي القارئ على متابعة القراءة، و أسعد الله أوقاتكم بكل خير.