هل جابر بن حيان شخصية وهمية ، تضاربت بعض الأخبار حول ان العالم المسلم جابر ين حسان هو شخصية وهمية لا وجود لها ،و لكن في هذا المقال و عبر الجنينة سنضيف المعلومات التي تؤكد بأنه شخصية حقيقة و كانت موجودة و برع في علم الكيمياء

من هو جابر بن حيان

جابر بن حيان بن عبدالله الكوفي الأزدي ، عالم مسلم عربي من مواليد الكوفة ،و قد برع و تفوق في العديد من العلوم الفلك و الفلسفة و الطب و الكيمياء و الهندسة و الصيدلة ، كان مخالف في تحديد المكان الذي تمت ولادته فيه بين بلاد الشام أو بلاد ما بين النهرين.

و هو أول عالم قام باستخدام الكيمياء بشكل عملي في التاريخ القديم و صاحب العديد من الإنجازات و الاسهامات العلمية التي لازالت أثارها حتى يومنا الحالي و منها هو مخترع الحوامض و محضرها و اطلق عليها اسم زيت الزاج الذي صنعه من حمض الكبريتيك.

هل جابر بن حيان شخصية وهمية

العالم جالر هو شخصية حقيقة و العلم زاخر باسمه ومن تعلم على يده من التلامذة و العلماء المشهورين ، إلامن أحدث الفتنا هو مستعرب يهودي حينما رجع بالنظر فيما نسب إليه من مخطوطات قدرت بـ 3,000 مخطوط ، و قال بأنها ليست على حدة للعالم المسلم جابر و إنما شاركه فيها عدد من العلماء.

و رأي علماء المسلمين أن تلك الأعمال التي يقصدها المستعرب اليهودي ما هي إلا تعليقات و أراء  و بعض الإضافات من تعليقات تلامذته ، فكيف أصبح شخصية وهمية بعد كل هذه الإنجازات و الاسهامات العلمية.

ما هي إسهامات جابر بن حيان

العالم البارع كان مميزا في مجموعة من العلوم التي برع بها بالإضافة إلى كونه أول من استخدم الكيمياء بشكل عملي و من ابرز اسهاماته هي :

  • مؤلفات في علم الكونيات.
  • ما وراء الطبيعة و المنطق.
  • مؤلفات في الطب و السحر و الهندسة.
  • مؤلفات في النحو.
  • مؤلفات في الفلك.
  • مؤلفات في التقنيات الكيميائية.

فيما تمت ترجمة أعماله إلى اللغة اللاتينية و ذلك في العصور الوسطى ، و انتشر بين العلماء الأوروبيين ، و يذكر انه مان متأثرا بعلماء المصريين القدماء و علماء الإغريق و كان له كتابات في الأدب في الكيمياء.

لكن و بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان هل جابر بن حيان شخصية وهمية، تعرفنا على حياة العالم العربي المسلم ،و الانجازات التي برع فيها على سزاه من العلماء ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة دمتم بود.