من هو مودي رئيس وزراء الهند ، على مدى أيام ، شهدت الهند حملات واسعة النطاق واضطهادًا موجهًا ضد الأقلية المسلمة في البلاد ، في أعمال عنف ارتكبتها مجموعات هندوسية متطرفة تتبنى عقيدة “هندوتفا” العنصرية القاتلة ، نظام عقائدي تبشر به سلطات البلاد ، وتضيف إدارته ، بقيادة رئيس الوزراء ناريندرا مودي ، إلى نفوذها المتزايد.

من هو مودي رئيس وزراء الهند

سعى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يوم الأحد إلى طمأنة المسلمين في أعقاب الاحتجاجات على قانون الجنسية الجديد الذي أسفر عن مقتل عشرين شخصًا على الأقل و فرض ضغوطًا على حكومته القومية الهندوسية ، وقال مودي خلال تجمع في نيودلهي في موازاة استمرار التظاهرات في العديد من المدن إن “المسلمين المتحدرين من الأرض الهندية والذين أجدادهم هم أبناء وطننا الأم لا مبرر لقلقهم”.

بدأت الاحتجاجات قبل عشرة أيام ضد قانون الجنسية الذي كان يُنظر إليه على أنه تمييزي ضد المسلمين ، و يمنح القانون ، الذي أقره البرلمان الهندي في 11 ديسمبر ، الجنسية الهندية للاجئين من أفغانستان و بنغلاديش و باكستان ، لكنه يستثني المسلمين ، و اتهم مودي حزب المؤتمر المعارض بـ “نشر شائعات بأن جميع المسلمين سيتم إرسالهم  إلى معسكرات  الاعتقال” ، و قال “كل هذه الروايات عن معسكرات اعتقال ليست سوى أكاذيب وأكاذيب”.

على الرغم من أن القانون الجديد لا يؤثر بشكل مباشر على المسلمين الهنود ، نظرًا لأنهم يمثلون 14٪ من السكان ، أو حوالي 200 مليون شخص من أصل 1.3 مليار نسمة ، إلا أنه زاد مخاوفهم و غضبهم ، و نددت المعارضة بـ”القمع الوحشي” للمتظاهرين.

المناصب التي تقلدها مودي

و فيما يلي سوف نوضح المناصب التي تولها و منها:

  • وزارة شؤون الموظفين والمظالم العامة والمعاشات التقاعدية.
  • رئيس وزراء الهند.
  • عضو لوك سابها.
  • عضو الجمعية التشريعية في ولاية غوجارات
  • رئيس وزراء ولاية غوجارات.

التوجه الفكري لـ مودي رئيس وزراء الهند

تم تلقي عقيدة الأيديولوجية القومية الهندوسية عندما انضم إلى المنظمة الوطنية التطوعية (راشتريا سوايامسيفاك سانغ) ، التي تستخدم تكتيكات شبه عسكرية ، و قضى عدة سنوات في جبال الهيمالايا في رحلة استكشاف و تأمل قبل الدخول في السياسة.

التجربة السياسية

من عام 2001 إلى عام 2014 ، قاد ناريندرا مودي حكومة ولاية غوجارات خلال هذا الوقت ، تم تأديبه بسبب تقاعس إدارته عن أي عمل خلال الاضطرابات التي قُتل فيها أكثر من ألف شخص ، غالبيتهم من المسلمين ، و أثار استياء خصومه برفضه تقديم اعتذار و تعيين امرأة في حكومته في قضية الاضطراب الديني تلك ، تم العثور على حكومة الولاية في وقت لاحق مذنبة لعقد من الزمان ، نبذته الولايات المتحدة و أوروبا قبل استئناف الاتصال.

اتهمته العديد من منظمات حقوق الإنسان بتشجيع العنف الديني عن غير قصد في ولاية غوجارات ، و بينما لم يتم توجيه تهمة إليه ، أصبح اسمه منذ ذلك الحين مرتبطًا بتلك الفترة المؤلمة ، و التي تركت بصماتها على المسلمين و العلمانيين على حد سواء ، عاد مودي لإثارة الغضب و الإثارة في يوليو 2013 من خلال تصريحات قارن فيها المسلمين الذين كانوا ضحايا للعنف الهندوس بالجراء التي دهستها السيارات في الشارع.

و نصل الى هنا لنهاية مقالنا بعنوان من هو مودي رئيس وزراء الهند ، وقد وضحنا لكم المناصب التي تقلدها مودي ، التوجه الفكري لـ مودي رئيس وزراء الهند، والتجربة السياسية.