ما سبب تسمية الاتحاد السوفيتي بهذا الاسم،و يغرف أن الاتحاد تم بنائه من قبل دولة روسيا بعد الثورة التي حصلت فيها في عام 1917م، كان جوزيف ستالين هو الرئيس الأول لهذا الاتحاد، و من خلال مقالنا عبر موقع الجينية سنتعرف على العديد من التفاصيل

الاتحاد السوفيتي ويكيبيديا

الاتحاد السوفيتي دولة شيوعية ينتج اسم الاتحاد السوفيتي من اشتاق الكلمة الروسية “سافييت” والتي تعني النصيحة، حيث تم بنائه من قبل دولة روسيا بعد الثورة التي حصلت فيها في عام 1917م، والتي دامت لغاية عام 1921م، وقد كان جوزيف ستالين هو الرئيس الأول لهذا الاتحاد، والذي كان بمثابة المرجعية الأساسية لجميع الدول المشتركة فيه، وأيضاً بأنّ الرئيس الأخير للاتحاد كان ميخائيل غورباتشوف، والذي استمر حكمه لعام 1991م، وهو تاريخ التفكك، و تكوّن الاتحاد السوفيتي في البداية من اتحاد أربع جمهوريات سوفيتية إشتراكية سابقة إلا أنه بحلول عام (1956) كان الاتحاد السوفيتي قد أصبح كياناً ممثلا لخمس عشرة دولة. فصارت أكبر دولة في القرن العشرين،لإتحاد السوفيتي ويعرف اختصارا بالروسية (СССР) هي دولة دستورية قامت على أراضي روسيا القيصرية ومستعمراتها في تركستان وباقي أنحاء آسيا، وفي القفقاس، وما وراء القفقاس وأجزاء من أوروبا الشرقية، والسبب الرئيسي لسقوط الاتحاد السوفيتي هي الحرب الباردة بينه والولايات المتحدة الأمريكية، وكانت مصدر قلق كبير على الصعيد الدولي، بدأت الولايات المتّحدة الحرب من خلال تطوير أسلحة للانتقام.

سبب تسمية الاتحاد السوفيتي بهذا الإسم

الاتحاد السوفيتي ينتج اسم الاتحاد السوفيتي من اشتقاق الكلمة الروسية “سافييت” والتي تعني النصيحة.

المساحة والحدود الاتحاد السوفيتي

يمثل سدس المساحة الإجمالية للكرة الأرضية ،تقريباً مساحة الاتحاد السوفيتي (22,276,060) كيلومتر مربع. حيث كان أكبر دولة في العالم في القرن العشرين وامتد من شرقي آسيا إلى سواحل المحيط الهادئ شرقا، ثم إلى حدود أفغانستان ما عدا مناطق في آسيا الوسطى وبلغ طول حدوده تقريباً (60,000) كيلومتر.

السكان الاتحاد السوفيتي

عدد سكان الاتحاد السوفيتي حوالي(290.100.000) نسمة (1991). مقسمين إلى مئة و عشرون قومية عرقية ولغوية، منها و اثنان و عشرون قومية، و من المجموعات العرقية المجموعة السلافية،المجموعة الطورانية،المجموعةالأوغورية،المجموعة البلطيقية،المجموعة القفقاسية،المجموعة المنغولية،المجموعة الإيرانية.

دول الاتحاد السوفيتي

1- كازاخستان تعد أكبر الدول التي استقلت عن الاتحاد السوفياتي، تبلغ مساحتها 2.725 مليوني كم، توجد كازاخستان في أوراسيا.
2- أوكرانيا .
3- تركمانستان.
4- أوزبكستان.
5- بيلا-روسيا.
7- طاجكستان .
8- أذربيجان.
9- جورجيا .
10- ليتوانيا .
11- لاتفيا.
12- أستونيا.
13- مولدوفا.
14- أرمينيا.

التضاريس الاتحاد السوفيتي

تشتهر بالمساحات السهلية المنتشرة في الغرب والشمال الغربي والهضاب والمرتفعات في الشرق والجنوب وكلها مديورة بجبال عالية وشاهقة “مرتفعة جداً”في أدنى الجنوب على امتداد الحدود الجنوبية للاتحاد سابقاً.

و في ختام مقالنا الذي كان بعنوان ما سبب تسمية الاتحاد السوفيتي بهذا الاسم،و قمنا بسرد العديد من المعلومات القيمة عن الاتحاد السوفيتي و سردنا دول الاتحاد السوفيتي، وتضاريس، وعدد السكان، والمساحة والحدود الاتحاد السوفيتي.