ما هى القواعد الخمس الأساسية في كرة السلة؟، حيث أن العديد من متابعي ومحبين رياضة كرة السلة، يريدون معرفة أهم القواعد الأساسية لممارسة لعبة كرة السلة، ومن خلال هذا المقال سنتحدث لكم عن هذا الموضوع وكل ما يتعلق به.

علاوة على ذلك فإن رياضة كرة السلة هي من بين الأشهر على مستوى العالم في الألعاب الرياضية المشهورة والتي تلقى شغف جماهيري ومتابعة عالية بعد رياضة كرة القدم، حيث لها شعبية عالية في جميع مناطق العالم، كما يشترك في هذه اللعبة فريقين يتنافس كل منهما خلال المباراة، وقوانين هذه اللعبة صارمة مثلها كمثل الألعاب الرياضية، ويتم تمرير الكرة أثناء اللعبة خلال دائرة بين الفريقين المتنافسين، كما أنه يسمح بلمس الكرة مع التمرير والمشي بها، ويمنع مسكها باليدين وبالبقاء واقف.

ما هى القواعد الخمس الأساسية في كرة السلة؟

في رياضة كرة السلة هناك العديد من القواعد الأساسية الموجودة فيها، وسيتم ذكر أهمها فيما يلي:

  • توقيت المباراة: تستمر لعبة كرة السلة لمدة 4 أشواط، وكل شوط يستمر لمدة 10 دقائق، ويتم توقيت الساعة خلال المباراة في أكثر من مناسبة، وفي حال كانت النتيجة تشير إلى التعادل يتم إضافة 5 دقائق جديدة، حيث أن التعادل ممنوع في كرة السلة، ولا بد أن يخرج فريق فائز وآخر منهزم من المباراة.
  • الوقت المستقطع: من الممكن توقيف المباراة لمرة واحدة خلال كل ربع شوط عن طريق المدربين ، وفي الربع الأخير مرتين أخرى أيضاً لمدة لا تتجاوز الدقيقة الواحدة.
  • قاعدة ال8 ثواني: عندما يحصل الفريق على الكرة في منتصف الملعب الخاص به، يتوجب عليه التقدم للأمام والهجوم وتحريك الكرة إلى نصف ملعب الخصم ويجب أن يتم ذلك في 8 ثواني، وإن لم يفعل ذلك سيفقد أحقية امتلاك الكرة تلقائياً.
  • قاعدة ال24 ثانية: عندما يحصل فريق ما على الكرة فإن فرصة التسديدة تكون لمصلحته على مرمى الخصم في مدة تتراوح 24 ثانية.
  • مراقبة اللاعب بشدة: يتوجب على اللاعب تحريك الكرة والعمل على تنطيطها أكثر من مرة أو تسديها على سلة الخصم خلال مدة 5 ثواني وذلك في حال كان هناك إحساس من اللاعب بمراقبة شديدة عليه من طرف اللاعب الخصم.
  • قاعدة الأخطاء الخمسة: حيث يطرد اللاعب من المباراة ولا يعود إليها وذلك في حال إرتكابه ل 5 أخطاء في المباراة.
  • خطأ عدم الأهلية: في حال قيام اللاعب بعمل خطأ مبالغ فيه على لاعب فريق الخصم فإنه يطرد بشكل فوري من المباراة.
  • الخطأ الشخصي: يتم منح الكرة للاعب الخصم واحتساب مخالفة له، وذلك في حال كان هناك عرقلة للاعب واحتكاك جسدي معه.

قوانين كرة السلة

يتكون كل فريق من خمسة لاعبين من أصل 12 لاعب، ولا يكون لاستبدال اللاعبين رقم محدد، ويحدث عند توقف اللعب. كما تتكون لعبة كرة السلة من أربع جولات ويسمح بالباقي في نهاية كل ربع شوط، وفي بداية الشوط الثاني من المباراة يتبادل الفريقان السلال وعندما تنتهي اللعبة تتوقف ساعة المباراة. مع العلم أن لعبة كرة السلة لها حكمان، بالإضافة إلى الحكام المسؤولين عن ضبط الوقت وتسجيل أخطاء الفريق والأفراد، وكذلك النقاط التي سجلها كل فريق، وتتبع كل لاعب.

وفي الختام نكون قد ذكرنا لكم من خلال هذا المقال أهم القواعد والقوانين الأساسية الموجدة في لعبة كرة السلة، كما نتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم وقام بتزويدكم بكافة المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.