ماذا نقول بين السجدتين؟ ، هناك اختلاف كبير حول الجلوس بين السجدتين، والأدعية التي تقال بين السجدتين، وهل يعتبر ذلك من الفروض والأركان الأساسية للصلاة، فهناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تثبت ذلك.

ماذا نقول بين السجدتين؟:

وهناك العديد من الآراء الفقهية حول ما يقال خلال السجدتين أثناء الصلاة، ولكن بالاستناد إلي الأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، يتوضح الأمر ويكون لا ريب فيه، وبعيداً عن كل الشكوك التي قد ترجح الخطأ والصواب في مثل هذه الأمور الفقهية.

اقرأ أيضاً: من الذي دعاءه مستجاب

رأي الفقهاء وعلماء الدين في الدعاء بين السجدتين:

يتوجب علي المسلمين أن يقوموا بالدعاء بين السجدتين، وذلك استناداً علي سنة رسول الله صلّ الله عليه وسلم، ونبين ذلك من خلال العديد من الأحاديث النبوية الشريفة:
فعن ابن عباس (رضي الله عنهما) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كان يقول بين السجدتين “اللهم اغفر لي، وارحمني، واجبرني، واهدني، وارزقني” رواه الترمذي وصححه الألباني.
ويعتبر موضوع الاختلاف في أمر الدعاء بين السجدتين من الأمور التي اختلف عليها الفقهاء من باب إن كانت مستحبة أم فرض، ما دامت فعل غير مخالف لسنن الشريعة الإسلامية، ولكن بعد البحث والتفحص اتضح بأن الدعاء بين السجدتين من الأمور المستحبة ولكنه ليس فرض، والحنابلة قالوا بأن الدعاء بين السجدتين واجبة، لأن الرسول صلّ الله عليه وسلم كان يقوم بها ويواظب عليها خلال الصلوات، وفي بعض الروايات الأخرى قال البعض بأنها غير واجبة، ومن باب الاتفاق علي أمر وعدم الاختلاف فالدعاء بشكل عام مستحب، وبشكل عام الدعاء من أكثر الأمور التي نقوم بها لكي نتقرب بها إلي الله، لذلك لا حرج من الدعاء بين السجدتين وأثناء الصلاة.

الأدعية التي تقال بين السجدتين:

هناك الكثير من الأدعية التي ذكرت في الأحاديث النبوية الشريفة والتي تقال في الدعاء بين السجدتين.

نذكر منها:

  • عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بين السجدتين “رَبِّ اغْفِرْ لِي، رَبِّ اغْفِرْ لِي” (رواه النسائي وابن ماجه وصححه الألباني).
  • قال النووي في المجموع ” فالاحتياط [يعني: لإصابة السنة] والاختيار أن يجمع بين الروايات ويأتي بجميع ألفاظها وهي سبعة”.
  • عن ابن عبَّاس قال كان رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- يقول بيْن السجدتين في صلاةِ الليل (ربِّ اغفرْ لي، وارْحَمْني، واجْبُرْني، وارزقْني، وارفعْني) وفي المطبوع أبو كريب محمَّد بن العلاء.
  • حدَّثَنا أبو كريب، ثنا إسماعيل بن صُبَيح، عن كامِل أبي العَلاء قال سمعتُ حَبيبَ بن أبي ثابت يُحدِّث، عن سعيد بن جُبير.
  • عَن ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَقُولُ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ ” اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاجْبُرْنِي، وَاهْدِنِي، وَارْزُقْنِي” (رواه الترمذي وصححه الألباني).

وبهذا نكون وصلنا معكم لختام مقالنا الخاص بالدعاء بين السجدتين، وما رأي العلماء وفقهاء الدين في الدعاء بين السجدتين، نتمنى لكم أن تستفيدوا من المعلومات التي قمنا بتقديمها لكم، ودمتم بكل خير أعزاءنا المتابعين.