كم عدد أيام إجازة عيد الأضحى 2023 في العراق ، بسبب قرب عيد الأضحى المبارك فان هناك الكثيرمن التساؤلات في الدول الاسلامية عنميعاد وعدد ايام عيدنا الجميل وكم ستكون عدد ايام اجازتة وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن عدد ايام الاجازة في العراق

عيد الأضحى المبارك

عيد الأضحى المبارك أو ما يسمى بالعيد الكبير، ثاني عيد عند المسلمين بعد عيد الفطر السعيد ، ويأتي بعد تأدية الحجاج لمناسك الحج ، ويسبق العيد بيوم فرض من فرائض الحج المهمة او حتى هو اساس الحج ألا وهو الوقوف على جبل عرفة بالقرب من مكة المكرمة حيث قال رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم “الحج عرفة”، لذلك هو يعتبرمن أهم فرائض  الحج ويأتي يوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو الشهر الـثاني عشر والأخير من السنة الهجرية ، وبعد هذا اليوم العظيم يأتي يوم العيد وهو يوم النحر وفيه هذا اليوم يتم ذبح الأضاحي لذلك سمي بيوم النحر.

يختلف عيد الأضحى عن عيد الفطر الذي تتغير الرؤية لهلال شهر شوال فيه من دولة اسلامية لاخرى فتختلف الدول في أول يوم من العيد، فمن الطبيعي أن يتوحد معاد عيد الأضحى وذلك لأن مناسك الحج تبدأ في يوم محدد في دولة محددة ألا وهي المملكة العبية السعودية، وهذا اليوم الذي يأتي في تاريخ التاسع من شهر  يوليو/تموز .

حيث تم  رؤية هلال شهر ذي الحجة في مساء يوم الأربعاء الموافق التاسع والعشرون من شهر يونيو /حزيران، وعلى ذلك كان يوم الخميس الثلاثون من يونيو/حزيران أول أيام شهر ذي الحجة، وهذا يعني أن يوم الجمعة الموافق الثامن من شهرنا الحالي  سوف يكون يوم وقفة عرفة التاسع من ذي الحجة، و يوم السبت الموافق التاسع من يوليو/تموز أول أيام عيد الأضحى المبارك.

إجازة عيد الأضحى 1444هـ/2023 بالدول العربية والإسلامية

يعتبر عيد الأضحى ثاني عيد لدى المجتمعات المسلمة حيث يتم انتظارها بفارغ الصبر من قبل الصغار والكبار،ليعم الفرحة والبهجة والسرور في قلوب المسلمين ، وفي الغالب يتم تحضير أضاحي هذا العيد قبل بمدة ليتم ذبحها يوم العيد .

وفي أغلب الأحيان تكون عدد أيام الاجازة لعيد الأضحى المبارك في أغلب الدول الاسلامية هم خمسة أيام وهم يوم وقفة عرفة وأربعة أيام العيد .

إجازة عيد الأضحى 1444هـ/2023 بالعراق

في أغلب الأحيان تبدأ إجازة عيد الأضحى في العراق من يوم الوقوف على جبل عرفة الذي يوافق الجمعة الثامن من شهر يوليو/تموز 2023، وتستمر حتى يوم الثلاثاء الثاني عشر من شهر يوليو/تموز وهو رابع أيام العيد المبارك أي أن عدد ايام الاجازة هي خمسة أيام .

وفي ختام مقالتنا التي تحدثنا فيها عن ثاني عيد عند المسلمين وهو عيد الأضحى المبارك نأمل ان تكون مقالتنا قد نالت اعجابكم ونكون عند حسن ظنكم.