أعمال ليلة القدر 25 من رمضان مفاتيح الجنان ، هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة.

أعمال ليلة القدر 25 من رمضان مفاتيح الجنان:

  • تعد ليلة  الخامس و العشرين من شهر رمضان احدى  أهم ليالي العشر الأواخر، حيت تعتبر احدى افضل الليالي ثواباً و أجرا.
  • يوجد العديد من الأعمال التي يقوم  المسلمون بفعلها في العشر الأواخر من رمضان ، و خاصة في الليالي الوترية من  العشر الأواخر و في ليلة الخامس و العشرين  حيث تعد احدى الليالي الوترية من شهر رمضان. فيما يلي سنقوم بذكر عدد من هذه الأعمال :

أعمال ليلة القدر 25 من رمضان مفاتيح الجنان:

  1. الاغتسال و الوضوء.
  2. قيام الليل.
  3. الإكثار من الدعاء.
  4. التسبيح وقراءة الأذكار والاستغفار.
  5. الاعتكاف في المساجد.
  6. قراءة القرآن الكريم.

أدعية تقرأ في ليلة القدر 25 من رمضان مفاتيح الجنان:

  1. “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي. وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي.”
  2. “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ.”
  3. “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ. وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.”
  4. “اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مُحِبّاً لِأَوْلِيَائِكَ، وَمُعَادِياً لِأَعْدَائِكَ، ومُتَمَسِّكاً بِسُنَّةِ أَنْبِيَائِكَ، يَا عَظِيماً فِي قُلُوبِ النَّبِيِّينَ.”
  5. اللهمَّ اكفِنِي بحلالِكَ عن حرَامِكَ، وأغْنِنِي بفَضْلِكَ عمَّن سواكَ.

الدعاء الذي يكثر منه الرسول في ليلة القدر 

حيث كان الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- بالقيام والصلاة و الإطالة إذا دخلت الليال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ، و يجتهد  ويكثر الدعاء لأن ليلة القدر تكون في  إحدى الليالي الوترية الأخيرة في الشهر، و كان الرسول عليه السلام يكثر من الدعاء في ليلة القدر بقول :”اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.”

في حديث ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت -أي ليلة القدر – ماذا أدعو فيها؟ قال: قولي: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

دعاء ليلة القدر

  1. ” اللهم مع هذه النّفحات العَظيمة في ليلة تنزيل القرآن الكريم، أسألك من نور وجهك الذي ملأ السموات والأرض، أن تُبارك لي ولأهلي في هذه الليلة، وأن تكتب لنا فيها من الأقدار أحسنها، اللهم اجبرني جبرًا يليق بعظمتك.”
  2. “اللهم يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، اللهم أصلح لي شأني كُلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقلَّ من ذلك، اللهم اقسم لي في ليلة القدر من الأقدار أحسنها، ومن الطّاعة أفضلها، واكتب لي الخير حيث كان ثمّ اهدني إليه.”
  3. “اللهم لا مانع لما أعطيت ولا مُعطي لما منعت، تباركت ربّنا وتعاليت، أبرئ إليك من الذّنوب والخطايا وأتوب إليك، اللهم اهدنى فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وقنى واصرف عنّا شرّ وسوء ما قضيت، لا إله إلّا أنتَ سبحانك.”

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال بعنوان أعمال ليلة القدر 25 من رمضان مفاتيح الجنان.