لماذا نصوم يوم عاشوراء ، يوجد الكثير من الأيام والاوقات الفضيلة والمهمة في الدين الإسلامي ومن ابرز هذه الأيام والاوقات الفضيلة وهو يوم عاشوراء وهو من الأيام العظيمة والفضيلة عند الله سبحانه وتعالى ويوجد العديد من الاعمال التي يستحسن على المسلم القيام بها في هذا اليوم سنقوم بتوضيحها من خلال موقع الجنينة واهم هذه الاعمال وهي صيام يوم عاشوراء.

ما هو يوم عاشوراء

ان يوم عاشوراء هو من أيام الفضيلة والمهمة وهو يوم من أيام شهر محرم اليوم العاشر من هذا الشهر وضحت الكثير من الدلائل في القران الكريم والسنه النبوية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن فضل هذا اليوم ودلاله واضحة ومهمة على اهميه صيام يوم عاشوراء، فسبب صيامه أنه يوم نجى الله فيه موسى وهو اليوم العاشر من شهر محرم.

اهميه يوم عاشوراء وفضله

يوم عاشوراء هو من الأيام المهمة والفضيلة والعظيمة والذي له شان عظيم في قلوب المؤمنين ويصادف هذا اليوم هو اليوم العاشر من شهر محرم ويذكروا بان هذا اليوم هو اليوم الذي نج الله به سبحانه وتعالى موسى عليه السلام من فرعون وجنده بعد ان اغلقهم الله وكفى اذاهم عن سيدنا موسى ومن معه وأغرق فرعون وجنوده ، وغشيهم من اليم ما غشيهم ومن اهم الفضائل المهمة في هذا اليوم هي:

  • صيام عاشوراء يكفر سنه التي قبلها لما لها من اجر والثواب على كل من صام هذا اليوم.
  • جزء من صيام يوم عاشوراء فيه تكفين الذنوب العام الماضي كما ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم  «أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلم – سئل عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: يكفّر السّنة الماضية».

سبب صيام يوم عاشوراء

ان الصيام يوم عاشوراء من الأشياء العظيمة والمهمة التي اوصانا بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم وان سبب صيام هذا اليوم انه يوم نجا الله فيه موسى عليه السلام واغلق فرعون وجنوده وقد ذكر النبي محمد في حديث الشريف عن اجر والثواب من يصوم هذا اليوم وأمّا جزاء صيام يوم عاشوراء فإنّه تكفير لذنوب العام الماضي ويستحب احياء هذا اليوم بالعبادات والطاعات وزياره الأقارب والاهل والارحام والفقراء وزياره المرضى والقيام بالأعمال الصالحة في هذا اليوم لما فيه من اجر وسواب على المسلمين كما ويبدا صيام هذا اليوم كما أعلنت المحكمة العليا في السعودية والذي يصادف يوم الاحد العاشر من شهر محرم 1440 الموافق السابع من شهر أغسطس 2022.

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال وتعرفنا عن بعض المعلومات والتفاصيل عن اجر والثواب صيام يوم عاشوراء وعن موعد صيام هذا اليوم والكثير من المعلومات حول السبب الصيام. لماذا نصوم يوم عاشوراء