معلومات عن تخصص تعقيم التطبيقي في الكويت

معلومات عن تخصص تعقيم التطبيقي في الكويت: هذا من التخصصات المطلوبة في المستشفيات والمراكز الطبية لأهميته في قسم الجراحة ، وتبرز الأسطر التالية وتوضح أهمية هذا التخصص والوظائف والمهام التي يؤديها. مجال نشاط خريجي هذا التخصص من خلال موقعنا الجنينة.

تخصص تعقيم التطبيقي في الكويت

يعمل تخصص التعقيم التطبيقي في الكويت إلى تعليم الطلاب كيفية الحفاظ على معايير مكافحة العدوى في أقسام التعقيم وكيفية تنفيذ إجراءات التعقيم وتطهيرها باستخدام مجموعة متنوعة من طرق التعقيم مثل البخار المضغوط وأفران التجفيف وغيرها. للمحافظة على جميع المعدات الطبية. الأدوات الجراحية معقمة وآمنة للاستخدام.

ما هو تخصص تعقيم التطبيقي

 هو أحد أهم التخصصات الجامعة التي تعمل  على إكساب الطلاب مجموعة من المهارات للعمل في قسم التعقيم بالمستشفى. أهم المهارات التي يكتسبها الطلاب في هذا التخصص هي:

  • معرفة جيدة بالتعقيم بالبخار المضغوط وغاز أكسيد الإيثيلين وتعقيم بدرجات حرارة عالية (فرن التجفيف).
  • القدرة على استخدام وتشغيل مجموعة متنوعة من أجهزة التعقيم ضمن المواصفات القياسية.
  • فرصة للعمل ضمن فريق متخصص في إجراءات التعقيم بإنتاجية عالية في بيئات متنوعة.
  • المعرفة مطلوبة لتقديم المشورة الطبية والفنية لتحسين جودة وإنتاجية العمل في قسم التعقيم المركزي بمستشفى وزارة الصحة.
  • القدرة على تنفيذ وإعداد خطة زيارات ميدانية لوحدات التعقيم المركزية في المستشفيات للتحقق من هذه الأجهزة وحالتها الفنية ، وإعداد تقارير تحدد المشكلات الفنية التي تحتاج إلى معالجة أو منع ، وتقديم اقتراحات مناسبة لتحقيقها.

معلومات عن تخصص تعقيم التطبيقي

تهدف دورة التخصص في تطبيق التعقيم إلى تثقيف طلاب الدراسات العليا بجميع الإجراءات المتعلقة بتعقيم الأدوات الطبية والجراحية ، بما في ذلك كيفية تعقيم غرف العمليات ومعدات المرضى. وكفاءة الأدوات والتجهيزات. يتعلم الطلاب في هذا التخصص جميع المتطلبات الطبية المرطبتة بالتعقيم والأجهزة بالإضافة إلى تكنولوجيا الكمبيوتر ، وكذلك بعض الدورات التدريبية المختبرية والمتقدمة.

مهام ووظائف قسم التعقيم

بشكل عام ، يعتبر قسم التعقيم بالمستشفى من أهم الأقسام وأكثرها حساسية ، ويتطلب قسم التعقيم العديد من الوظائف والمهام ، وكل منها على النحو التالي:

  • الالتزام الكامل لشروط معايير مكافحة العدوى لأقسام التعقيم.
  • استخدم إجراءات التعقيم والتطهير لإزالة جميع أنواع الملوثات بأمان والحفاظ على المعدات الطبية والأدوات الجراحية بعيدًا عن هذه الملوثات.
  • الإشراف والرقابة المستمرة على كيفية تنفيذ سياسات وإجراءات التعقيم المركزي بما يتوافق مع المواصفات والمعايير الدولية وبما يتوافق مع متطلبات وزارة الصحة.
  • تحديث وتجديد المواصفات الفنية للأجهزة والمواد الاستهلاكية المستخدمة في التعقيم ، بالإضافة إلى تلك التي تدعم عمليات التعقيم ، وفقًا للمعايير والمقاييس الدولية بالاتفاق المباشر مع الجهات المختصة.
  • استخدام الأيدي العاملة لأعمال التطهير والتعقيم.

وفي ختام مقالنا نكون تعرفنا على معلومات ، عن تخصص تعقيم التطبيقي في الكويت ومهامها وظائفها.