هل صلاة عيد الأضحى هي واجبة، ها نحن دخلنا في شهر الفضيل شهر ذي الحجة وقضت منه أول أيام العشر، ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك ،هنالك الكثير من المسلمين يبحثون عن هل صلاة عيد الأضحى هي واجبة، اذا هل صلاة عيد الأضحى هي واجبة؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال مقالنا اليوم تحت عنوان دعاء يقال عند ذبح الأضحية عبر موقعنا الجنينة ،تابع معنا عزيزي القارئ.

هل صلاة عيد الأضحى هي واجبة

اختلف علماء الدين والفقهاء في حكم صلاة عيد الأضحى على ثلاثة اراء: الرأي الأول: هنالك من يقول أنها سنة مؤكدة، وهو مذهب الإمامين الشافعي ومالك، والرأي الثاني: هنالك من يقول أنها فرض على الكفاية، وهو مذهب الإمام أحمد بن حنبل، والرأي الثالث: هنالك من يقول إنها واجب على كل مسلم، فأنها واجبة كل رجل، ويأثم أي شخص تركها من غير عذر، وهو رواية عن الإمام أحمد، ومذهب الإمام أبي حنيفة، لكن الراجح  والمعروف أن صلاة عيد الأضحى هي سُنة مؤكدة كما قال كل من المالكية والشافعية، بدلالة ما رواه البخاري و مسلم من حديث طلحة بن عبيد الله يَقُولُ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَإِذَا هُوَ يَسْأَلُهُ عَنِ الإِسْلاَمِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «خَمْسُ صَلَوَاتٍ فِي اليَوْمِ وَاللَّيْلَةِ»، فَقَالَ: هَلْ عَلَيَّ غَيْرُهَا؟ قَالَ: «لاَ، إِلَّا أَنْ تَطَّوَّعَ». قالوا: فلو كانت صلاة العيد واجبة لبينها له رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

انظر أيضا: تعرف على أماكن صلاة عيد الأضحى 2023 في المدينة المنورة وأسماء الخطباء

كيفية صلاة العيد

صلاة عيد الأضحى المبارك تؤدى ركعتين تجزئ إقامتهما كصفة باقي الصلوات وسننها وهيئاتها -كغيرها العديد من الصلوات-، ولكن يشترط بها النية على انها صلاة عيد الأضحى المبارك ،هذا أقلها، وأما الأكمل في صفتها: فإن المرء يكبر في اول ركعة 7 تكبيرات سوى تكبيرة تكبيرة الركوع والإحرام، وفي ثاني ركعة من صلاة العيد خمس تكبيرات سوى تكبيرةِ الركوع والقيام  والتكبيراتُ قبل القراءة، كما كر عن النبي “أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى سَبْعًا وَخَمْسًا، فِي الأُولَى سَبْعًا، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا، سِوَى تَكْبِيرَةِ الصَّلاةِ»، ولما ذكر كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده: “أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ”.

وبهذا نصل الى نهاية مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع الجنينة ،مقالنا تحت عنوان هل صلاة عيد الأضحى هي واجبة، حيث ذكرنا لكم اقوال العديد من فقهاء العلم واختلافهم في الرأي، من خلال مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع الجنينة، آملين ان ينال مقالنا على اعجابكم.