من اجل حماية التنوع الحيوي تقوم المملكة بانشاء؟، حيث أن التنوع الحيوي هو التنوع البيولوجي وتنوع أشكال الحياة على الأرض. التنوع الحيوي مقياس للتباين على المستوى الجيني ومستوى الأنواع والنظام البيئي. و هو من الأمور المهمة التي يجب الحرص على وجودها على سطح الأرض من أجل استمرار الحياة،و هيا بنا عبر موقع الجينية نجيب على تساؤلكم.

من اجل حماية التنوع الحيوي تقوم المملكة بانشاء

من اجل حماية التنوع الحيوي تقوم المملكة بانشاء المحميات الطبيعية، حيث أن التنوع الحيوي من الأمور المهمة من أجل استمرار الحياة على سطح الأرض وحماية الكائنات الحية من الانقراض و هذا نتيجة تناقص أعداد أجناس الحياة بإطراد، فقد أظهرت بيانات أصدرتها الجمعية الحيوانية في لندن أن العالم قد فقد منذ السبعينات من القرن الماضي ما يقرب من ثلث الحياة البرية التي تعيش فيه. حيث أن الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض تنقسم إلى حيوانات ونباتات وكذلك البشر، وإذا حدث أي خطأ في التوازن الموجود بين هذه الكائنات الحية سوف يختل التوازن البيئي ولن تبقى الحياة على سطح الأرض، حيث يعرف التنوع الحيوي بصفة عامة على أنه وجود تنوع واختلاف بين الكائنات الحية على سطح الأرض مع اختلاف المستويات والبيئات، ولذلك تهتم الدول بإنشاء المحميات الطبيعية و هدفها الأساسي و الرئيسي من أجل الحفاظ على التنوع الحيوي في البيئات المتعددة، حيث أن المحميات الطبيعية عبارة عن أماكن تم تخصيصها و تحديدها من أجل الحفاظ على الطبيعة والحفاظ على الأنواع المختلفة من الإنقراض، وفي كثير من الأحيان تختلف القوانين التي تضعها كل دولة بخصوص المحميات الطبيعية الموجودة فيها ولكن لا بد الحفاظ عليها وعدم استخدامها لأي شيئ آخر.

أنواع التنوع الحيوي

التنوع البيئي : ويعني تنوع المواطن البيئية و عشائر الكائنات الحية و النظم البيئية .
التباين النوعي : وهو وجود الحياة على هيئة ملايين من الانواع العديدة لكل منها صفات عامة تميزه وتركيب وراثي يمنع تكاثرة مع الانواع الأخرى وتشغل افراده نفس المحراب البيئي، كما يمثل فرجة زمانية معينة بعدها ينقرض ويندثر أو يشكل أصولاً تنبثق منها انواع أخرى .
التباين الوراثي : وهو التباين على مستوى جزيئات (D N A) .صحيح أن لجميع أفراد النوع نفس المستودع الجيني ولكن كل فرد داخل النوع يختلف بطراز وراثي خاص به والطراز الوراثي هو توفيقية البدائل الجينية التي يحملها الفرد في كل خليه من خلايا جسمه والبدائل الجينية هي اشكال مختلفه لنفس الجين نتجت بالطفرة أثناء الانقسامات الخلوية وكل منها يتسبب في إظهار نفس الصفة ولكن بمظهر مختلف وتتوزع البدائل الجينية بين افراد النوع بكل الاحتمالات الممكنة بعمليات التوزيع الحر للكروموسومات والعبور أثناء الانقسام الاختزالي، وكذالك بعمليات الاخصاب العشوائي .وكلما زادة درجة القربى بين الانواع زادة كمية الجينات المشتركة بينها.

و الى هنا وصلنا لختام المقال الذي كان بعنوان من اجل حماية التنوع الحيوي تقوم المملكة بانشاء و قمنا بسرد أنواع التنوع الحيوي.