معنى اسم ريان

معناه المرتوي بعد عطش ، الذي شرب حتى ارتوى والريان هو باب في الجنة لا يدخله منه سوى  الصائمون كما ابلغنا الرسول الكريم محمد بن عبدالله في حديث صحيح له ، والريان يعني اخضر ناعم من اغصان الشجر ,اسم علم مذكر عربي ،  معناه المرتوي بعد عطش ، الذي شرب حتى ارتوى ، الأخضر الناعم من أغصان الشجر ، فعله واوي روى يروي ، فهو ريوان ثم صار ريان . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن في الجنة بابا يقال له الريان ، يدخل منه الصائمون يوم القيامة ، لا يدخل منه أحد غيرهم , فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد.

اسم ريان في اللغة :

وكما قيل أيضاٌ , بعد اسم ” ريان ” من أسماء العلم اللطيفة وسهلة اللفظ ، لكن غير مستخدم بكثرة في البلدان العربية ، رغم معانيه المميزة ، يأتي اسم ريان بمعنى الشخص السمين الممتلئ ، ويختلف معنى اسم ريان تبعا للجملة التي يذكر فيها في اللغة اصل اسم ريان هو الفعل ” روی ” . والجمع ” رواء ” و ” ريانون ” ، والمؤنث الخاص به ” ريا ” أو ” ريانة ” . كما يعني المرتوي بعد عطش ، الذي شرب حتى ارتوى ، وكذلك الأخضر من أغصان الشجر.

اسم ريان في الإسلام :

يعتبر اسم ريان من الأسماء المستحبة في الدين الاسلامي ، نظرا لأصله وما يحمله من معنی چید وسام وراقي ، كما أنه لا يشير إلى أي معنى مهين أو مسىء لمن يحمله , وهو الارتواء من الماء , وأنه لا يتناقض قطعياٌ مع الدين الإسلامي .

 

الحديث الشريف الذي ذكر فيه اسم ريان :

كما قيل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: “إن في الجنة بابًا يقال له: الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد”

لكنه لم يرد اسم ريان في القرآن الكريم، لكنه  في السنة النبوية في الحديث الصحيح الذي ورد في المقال في الإعلى  ، وعليه يمكن القول بأن اسم ريان من الأسماء الجميلة التي تحمل معنى لطيف ويعد اسم ريان اسم أحدى أبواب الجنة ,ويبدو ريان شخصاٌ شديداٌ , ولكنه رقيق المشاعر , ويحب الضحك والمزاح وروحه جميلة ومرحة,ولديه حس مرح وفكاهي جداٌ , ولا يتأخر في تقديم المساعدة إلى الأخرين وللأشخاص المحتاجين , وبتصف برجاحة العقل لديه والحكمة ويحب الجميع وأشدهم تعلق بعائلته .

ولكل منا له نصيب من اسمه , وكما ذكرنا سابقاٌ معنى اسم ريان والحديث الشريف الذي ذكر به اسم ريان والصفات الحميدة التي يتصف بها حامل الاسم , ونتمنى في موقع الجنينة أن تكونوا قد استفدتم من معنى اسم ريان, مع خالص الحب لكم .