بدأ تاريخ المملكة العربية السعودية في منتصف القرن الخامس عشر الميلادي أكمل قراءة هذا المقال لتتعرف بالتفاصيل على متى تأسست المملكة العربية السعودية.

 

متى تأسست المملكة العربية السعودية

تأسست المملكة العربية السعودية عندما انتقل الجد الأكبر للأسرة السعودية ماني بن ربيعة المردي من قرب القطيف إلى نجد حيث استقر وأسس مدينة الدرعية

جاءت بداية السعودية مع قيام الدولة السعودية الأولى .

  • تأسست المملكة العربية السعودية على يد الأمير محمد بن سعود في 22 فبراير 1727 م / 1139 هـ في اليوم التاسع عشر من شهر سبتمبر عام 1932 م، شهدت مرسومًا ملكيًا بإعلان التوحيد الرسمي .
  • حيث تحمل هذا الاسم، من القرن العشرين – اليوم الثالث من شهر سبتمبر من نفس العام.
  •  بعد ثلاث مراحل تأسيس، وتشكلت تاريخها اليوم.

الدولة السعودية الأولى

أنشأ الأمير محمد بن سعود، بمساعدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، المملكة العربية السعودية في 22 فبراير 1727 م / 1139 هـ في الدرعية حجر الأساس، حيث وضعوا معًا أسس الإصلاح لاتباع التعاليم والتمثيلات من أسرار الأنبياء مما أدى إلى استقرار المملكة.

تم إنشاء أول دولة سعودية انتهى عام 1818 بالحملة العثمانية على الجزيرة العربية، والتي قاد آخرها إبراهيم محمد علي باشا.

الدولة السعودية الثانية

على الرغم من أن جيش محمد علي باشا ترك شيئًا وراءه، والأضرار التي لحقت بالدرعية، إلا أن ذلك لم يكن كافيًا لإزالة عناصر الدولة السعودية الأولى وحرمان أهل الجزيرة من ولائهم للعائلة المالكة السعودية.

الأمير ميساري بن سعود حاولوا استعادة الحكم السعودي في الدرعية، لكن هذه المحاولة استمرت لوقت قصير، وبعد ذلك أدت محاولة ناجحة للأمير تركي بن ​​عبد الله في عام 1824 م إلى قيام دولة سعودية ثانية عاصمتها الرياض، واستمرت في الوجود على أساس الأولى حتى أدت بعض الخلافات إلى انهيارها عام 1891 م.

الدولة السعودية الثالثة

كتب الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن صفحة جديدة في التاريخ السعودي عندما استعاد الرياض في الخامس من شوار عام 1902، حيث كانت تعتبر حدثًا فاصلاً في تاريخ الأمة، حيث لعبت دورًا في إنشاء دولة سعودية حديثة قادرة لتوحيد جزء كبير من شبه الجزيرة العربية.

له صفات الملك عبد العزيز قيادة ساعدته في بناء مملكته وتعزيز ازدهارها من جميع النواحي بعد ذلك.

 

ومع نهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على متى تأسست المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى الدولة السعودية الأولى و الدولة السعودية الثانية و الدولة السعودية الثالثة.