يعد النحل من الكائنات الاجتماعية التي تتقاسم فيما بينها الوظائف و الأعمال بشكل واضح و محدد ، تتضمن مستوطنة النحل ، ذكور النحل و الآلاف من النحلات العاملات ، و لكنها تضم فقط ملكة واحدة ، حيث يُنتج النحل عادة كميات كبيرة من العسل ، تفيض عن حاجته الغذائية ،  ولذلك يقوم الإنسان بجمع الفائض من العسل و الاستفادة منه كغذاء له أيضاً.

التواصل بين النحل :

النحل مثله مثل جميع الحيوانات يمتلك طرقه الخاصة التي تجعله يتواصل مع غيره من النحل بسهولة و يسر ، و قد يستعمل بعض الكائنات الحديث للتواصل أو لغة الجسد أو حتى التواصل البصري أما النحل فيتواصل مع بعضه البعض عبر طريقتان أساسيتان هما الحركة أو الرقص و الفرمونات أو الرائحة حيث يستخدم النحل هذه الأساليب لإرسال الرسائل لأفراد المستعمرة ، و أيضاً يستعملهم لتوصيل المعلومات مثل تحديد مصدر للطعام القريب منهم و إرسال موقعه للآخرين.

كما أمضى الباحثون عدد من السنوات في دراسة طرق تواصل النحل بينه و بين خليته و بين أفراده ، و يتم من خلال دراسة وحدات تتكون من عشرات الآلاف من النحل، و بسبب أن النحل يتشارك المعلومات بدقة و يتشارك في اتخاذ القرارات المؤثرة على المستعمرة و يدعموا بعضهم البعض .

كيف يتواصل النحل؟

  • الحركة أو الرقص : و هناك نوعان من الرقصات الغذائية الرئيسية التي يستعملها النحل هم :
  1. رقصة الاهتزازي أو الرقص المنجلي : و هي من الرقصات التي تحدث عند العثور على أماكن الغذاء و لكنها تكون بعيدة عن خلية النحل و تبعد ما يقارب 150 متر ، حيث تقوم النحلة بالتحرك بما يشبه الهلال و تقوم النحلة بزاوية جسمها للإشارة إلى موقع الغذاء و تحديد مكانه .
  2. الرقصة المستديرة : و تعد من الرقصات التي تحدث عند العثور على أماكن غذاء قريبة من الخلية في حدود 50 متر تقريباً حيث تتحرك النحلة في شكل دوائر ضيقة متكررة لتحديد اتجاه المكان عبرها و لكن لا يتم تحديد المسافة بدقة .
  • الفيرومونات : هي مادة كيميائية أو رائحة نادرة تنتجها النحل لإعطاء الإشارات لباقي المستعمرة و كل إشارة أو رائحة من هذه الفرمونات يعطي علامة متنوعة ، و له معنى مغاير و تثير عند الباقي استجابة مختلفة ن وذلك تبعاً للرائحة و من أنواع الفيرمونات :
  1. الفرمونات التي تنتجها الملكة الخاصة بالتحكم في التكاثر في الخلية.
  2. الفرمونات التي ينتجها النحل للإبلاغ عن تهديد قريب منهم و هو فرمون التنبيه .
  3. الفرمون التي تنتجه الملكة لكي تساعد في السيطرة على سكان المستعمرة .

و إلى هنا نصل إلى ختام المقال الذي تعرفنا من خلال السطور السابقة معلومات عن النحل ، و كيفية التواصل فيما بين مجموعات النحل ، نتمنى أن ينال إعجابكم.