ما هي أعمال يوم عيد الغدير، هنالك العديد من الناس يبحثون عن ما هي أعمال يوم عيد الغدير، وهذا هو ما سنتناوله خلال مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع الجنينة مقالنا تحت عنوان ما هي أعمال يوم عيد الغدير، خلال السطور القليلة التالية، تابع معنا عزيزي القارئ.

عيد الغدير

عيد الغدير هو عيد يحتفل به الناس التي تتبع المذهب الشيعي، والذي يوافق يوم 18 من ذي الحجة من كل عام هجري، وذلك احتفالًا باليوم الذي عيَّن فيه الرسول صلى الله عليه وسلم، علي بن أبي طالب رضي الله عنه ولاية المسلمين من بعده (حسب الاعتقاد الشيعي)، حيث ان الشيعة يحتفلون بهذا اليوم ويعتبرونه ثالث الأعياد من بعد عيد الأضحى وعيد الفطر، كما انه  صيام هذا اليوم عند اهل الشيعة يعتبر من أفضل العبادات وهو أمر مستحبٌ وليس حرامًا كعيد الفطر والأضحى.

ما هو عيد الغدير

فيما يلي سنقدم العديد من المعلومات عن عيد الغدير، بالصورة التالية:

  • يحتفل به :الشيعة الإثني عشرية والزيدية والعلويون والإسماعيليون النزارية
  • نوعه :عيد ديني
  • أهميته :ذكرى تنصيب علي وليًّا على المسلمين بعد الرسول محمد
  • يبدأ الثلاثاء 20 أغسطس/آب 2019
  • ينتهي يوم واحد
  • تاريخه 18 ذو الحجة من كل عام هجري
  • الاحتفالات يحتفل به الشيعة في مختلف بلدان العالم
  • متعلق بـ حجة الوداع
  • اليوم السنوي 18 ذو الحجة

ما هي أعمال يوم عيد الغدير

هنالك الكثير من الأعمال التي يستحب عملها في هذا اليوم بالنسبة للشيعين ،ومنها:

  • الصيام
  • زيارة أمير المؤمنين
  • التغسل
  • قراءة دعاء الندبة
  • تهنئة المؤمنون لبعضهم البعض وذلك بقول: (الحمد لله الذي جعلنا من المتمسكين بولاية أمير المؤمنين والأئمة عليهم السلام).
  • مؤاخاة المؤمن لأخيه المؤمن بقوله «وآخيتك في الله وصافيتك في الله وصافحتك في الله وعاهدت الله وملائكته ورسله وأنبياءهُ والأئمة المعصومين عليهم السلام على أني إن كنت من أهل الجنة والشفاعة وأُذِن لي بأن أدخُل الجنة لا أدخُلُها إلاّ وأنت معي». ثم يقول أخوه المؤمن: «قَبِلتُ»، ثم يقول «أسقطتُ عنك جميع حقوق الأخوةِ ما خلا الشفاعة والدعاء والزيارة»

الحديث والاحتفال

يقول عبد الحسين الأميني في كتابه الغدير في الكتاب والسنة والأدب:… فلما انصرف (رسول الله) من صلاته قام خطيبا وسط القوم على أقتاب الإبل وأسمع الجميع، رافعا عقيرته قال:
الحمد لله ونستعينه ونؤمن به، ونتوكل عليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا الذي لا هادي لمن ضل، ولا مضل لمن هدى، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده ورسوله ـ أما بعد ـ: أيها الناس قد نبأني اللطيف الخبير أنه لم يعمر نبي إلا مثل نصف عمر الذي قبله، وإني أوشك أن أدعى فأجبت، وإني مسؤول وأنتم مسؤولون، فماذا أنتم قائلون؟ قالوا: نشهد أنك قد بلغت ونصحت وجهدت فجزاك الله خيرا، قال: ألستم تشهدون أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده ورسوله، وأنَّ جنَّته حقّ ونارَه حق وأن الموت حق وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور؟ قالوا: بلى نشهد بذلك، قال: اللهم اشهد، ثم قال: أيها الناس ألا تسمعون؟ قالوا: نعم. قال: فإني فرط على الحوض، وأنتم واردون علي الحوض، وإن عرضه ما بين صنعاء وبُصرى فيه أقداح عدد النجوم من فضة فانظروا كيف تخلفوني في الثقلين فنادى منادٍ: وما الثقلان يا رسول الله؟ قال: الثقل الأكبر كتاب الله طرف بيد الله عز وجل وطرف بأيديكم فتمسكوا به لا تضلوا، والآخر الأصغر عِترَتي، وإن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يتفرقا حتى يراد على الحوض فسألت ذلك لهما ربي، فلا تقدموهما فتهلكوا، ولا تقصروا عنهما فتهلكوا، ثم أخذ بيد عليٍ فرفعها حتى رؤيَ بياض آباطهما وعرفه القوم أجمعون، فقال: أيها الناس من أولى الناس بالمؤمنين من أنفسهم؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم فمن كنت مولاه فعلي مولاه، يقولها ثلاث مرات، وفي لفظ أحمد إمام الحنابلة: أربع مرات ثم قال: اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه، وأحبَّ من أحبّه، وأبغض من أبغضه، وانصر من نصره، واخذل من خذله، وأدر الحق معه حيث دار، ألا فليبلغ الشاهد الغائب، ثم لم يتفرقوا حتى نزل أمين وحي الله بقوله: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا. فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: الله أكبر على إكمال الدين، وإتمام النعمة، ورضى الرب برسالتي، والولاية لعلي من بعدي

انظر أيضا: بالفيديو.. تفاصيل مقتل شاب سعودي على يد شقيقه في لبنان

وبهذا نصل الى نهاية مقالنا لليوم عبر موقعنا موقع الجنينة، مقالنا تحت عنوان ما هي أعمال يوم عيد الغدير، حيث وضحنا لكم كافة التفاصيل المتاحة عن ما هي أعمال يوم عيد الغدير ،وبهذا نكون قد ذكرنا وشملنا لكم كافة المعلومات حول موضوعنا، آملين ان ينال مقالنا على اعجابكم.