حيث يحتفل العالم سنوياً باليوم العالمي لدمية الدب تيدي الذي ترجع قصته إلى عام 1902 عندما كان الرئيس الأمريكي الراحل ثيودور روزفلت في رحلة صيد بولاية مسيسيبي الأمريكية و رفض إطلاق النار على دب صغير ، وسنتعرف وإياكم عبر موقع الجنينة على القصة الكاملة للدب تيدي، و على تاريخ اليوم العالمي لهذه الدمية .

اليوم العالمي لدمية الدب تيدي :

يعود السر وراء اسم “تيدي بير” إلى واقعة ترتبط بالرئيس الأمريكي الراحل ثيودور روزفلت الذي رفض إطلاق النار على دب خلال رحلة صيد قام بها عام 1902 في ولاية ميسيسبي . تحولت هذه الحادثة بعد ذلك إلى خبر متداول في وسائل الإعلام الأمريكية ، و قام رسام الكاريكاتير كليفورد بيريمان برسم كاريكاتير خاص بالواقعة ، و نشره في صحيفة واشنطن بوست يوم 16 نوفمبر تشرين الثاني عام 1902م ، ليتحول إلى واحد من أشهر رسوم الكاريكاتير الكلاسيكية في العالم .

تاريخ يوم تيدي العالمي teddy day :

يصادف تاريخ يوم تيدي العالمي teddy day في العاشر من شباط / فبراير ، و هو اليوم العالمي لدمية الدب تيدي الذي رسمه الكاريكاتير كليفورد بيريمان في صحيفة واشنطن بوست ، و يظهر فيه الرئيس الأمريكي روزفلت واقفاً في المقدمة و خلفه الدب و الصياد ، و الجدير بالذكر أن هذا الرسم أوحى لصاحب متجر ألعاب في ولاية نيويورك الأمريكية بطرح لعبة تعرف باسم “دب تيدي” (Teddy Bear)، حيث استأذن صاحب المتجر الذي يدعى موريس ميتشوم من الرئيس الأمريكي لكي يطرح هذه الدمية .

مظاهر الاحتفال بيوم تيدي العالمي :

ليس الجميع يدرك  و يعرف قصة الدبدوب تيدي ، و لا الغرض منها ، و لكن مع ذلك لم تتوقف مظاهر الاحتفال به كل عام والتي من صورها:

  • مشاركة صور شخصيات “تيدي بير” على منصات التواصل الاجتماعي.
  • تصنيع لعبة تيدي بير وعرضها في الأسواق.
  • التهادي بدمية تيدي بين الأصدقاء والأحباء.
  • مثلًا في 2019 قامت شركة “Build A Beat” الأمريكية في ولاية ميسوري بالإعلان عن إنتاجها إصدار مميز ومحدود من الدمية تيدي مقابل سعر اقتصادي وهو 6.50 دولار أمريكي، على أن يتم توزيعها على 2000 متجر آنذاك.
  • إذاعة كارتون الدببة على التلفزيون للأطفال.

فوائد معانقة الدبدوب :

أكدت شركة “Build-A-Beat” الأمريكية أن معانقة الدب المحشو يمكن أن يساعد الأطفال على بناء ثقتهم بأنفسهم ، إذ يشكل صديقاً لهم و يشاركهم في اللعب، و وفقاً للدراسات فإن معانقة الدب المحشو تساعد على النوم ، حيث توفر الشعور بالأمان ، كما تقول الدراسة أن 44% من البالغين يحتفظون بدمى طفولتهم ، و أن 34% منهم ما زالوا ينامون مع لعبتهم كل ليلة .

 

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا متى تاريخ يوم تيدي الموافق لليوم التاسع من فبراير/ شباط من كل عام ، كما تعرفنا على قصة هذه الدمية الشهيرة و فوائدها .