الحديث حول صفقة متوقعة بي الدول العظمى لتبادل مساجين بين أمريكا وروسيا، ولقد تحتوي هذه المعاهدة على الإفراج عن “تاجر الموت”، تمثل مأزقاً للرئيس جو بايدن، في مقابل انتصار لخصمه الدب الروسي فلاديمير بوتين، فما تفاصيل تلك القصة ولقد قال وزير الخارجية بلينكن قال الأربعاء، 27 يوليو/تموز، إن البيت الأبيض قدم “عرضاً مهماً” إلى روسيا لإرجاع مواطنَيْن أمريكيين تحتجزهما روسيا، مضيفاً أنه سيضغط على زميله وزير الخارجية الروسي في اتصال هاتفي مقرر في الأيام القادمة للرد على العرض، بحسب مصادر إعلامية موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان من هو تاجر الموت الذي تستعد أمريكا لتبادل الآسرى معه.

من هو “تاجر الموت”؟

يعتبر الروسي فيكتور بوت من اشهر تجار الأسلحة في الكرة الأرضية على الاطلاق فلقد أُلقي القبض عليه في جنوب اسيا في تايلاند عام 2008 بواسطة عملاء أمريكيين كانوا قد اعدوا خطة لاعتقاله، وتم ترحيله إلى الولايات المتحدة عام 2010، ولقد حاكمته المحكمة الفيدرالية ب 25 عاماً بتهمة “التآمر لقتل مواطنين أمريكيين”. كان بوت يعمل في رتبة ضابطاً في المخابرات السوفييتية العسكرية، وبعد انهيار الاتحاد السوفييتي بدأ عمله الخاص في تجارة السلاح وتحول إلى رمز في عالم السلاح ولديه قصص أسطورية، تم إنتاج فيلم مستوحى من قصة حياته، ولقّبه الأمريكيون بـ”تاجر الموت”، بينما تصر روسيا على أنه من المظلومين، وأن التهم الموجهة إليه ملفقة.

لماذا تعتبر الصفقة مأزقاً لبايدن؟

يضع الإفراج عن تاجر الموت الروسي بوت، بحسب البيت الأبيض الرئيس الأمريكي بايدن في مواجهة هجوم عنيف من اعدائه السياسيين، بسبب القضايا التي أُدين بها تاجر الموت وهو تاجر أسلحة الروسي من “تعمد بيع الأسلحة لمنظمات كولومبية إرهابية استعملتها في قتل أمريكيين”، إضافة إلى بيعه مجموعة من الأسلحة لمنظمات كثيرة حول العالم، من أفغانستان إلى ليبريا، كانت تحارب الجيوش الأمريكية وتختطف مواطنين أمريكيين.

ماذا عن موقف روسيا من الصفقة تاجر الموت

لهذا القصة الشيقة قسم اخر هو شقها السياسي، فهذه هي المرة الأولى منذ بداية الحرب دولة روسيا على أوكرانيا، التي يتم فيها الكشف عن سعي من جانب العاصمة الامريكية للتواصل مع موسكو ويبدو أن تصريحات بلينكن وحديثه في العلن عن المعاهدة يأتي بعد مجموعة من الأسابيع من تجاهل روسي للمحاولات الأمريكية .

  • قال بلينكن “كان هناك اقتراح مهم على الطاولة منذ أسابيع لتسهيل إطلاق سراحهما.
  • وأجرت حكومتنا اتصالات متكررة ومباشرة بشأن هذا الاقتراح، وسأغتنم فرصة المحادثة (مع لافروف) لمتابعة الأمر شخصياً.
  • وآمل أن نسير في اتجاه حل ما” لكن وكالة من وكالات الروسية الإخبارية قالت الأربعاء إن البيت الأبيض لم تتواصل رسمياً مع روسيا بشأن مكالمة بين الوزير بلينكن ووزير الخارجية ولافروف .
  • نقلت المصادر الإعلامية عن متحدث باسم الخارجية الروسية قوله “الممارسات الدبلوماسية المرعية هي التي تحكم عملنا وليس الحديث المرسل”.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان من هو تاجر الموت الذي تستعد أمريكا لتبادل الآسرى معه ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق في كل الامور.