تعد البحرين من أجمل دول الخليج العربي، فهي مليئة بالأماكن السياحية الجميلة، وبسبب كونها جزيرة فهي غنية بمعالم الطبيعة الجغرافية الخلابة، هذا غير الأماكن التاريخية فيها والأماكن الحديثة والعصرية أيضاً، وسنعرض لكم اليوم في مقالنا أجمل الأماكن السياحية التي يمكن للسياح زايرتها في البحرين.

  • بيت القرأن

يعد متحفاً ومجمعاً إسلامياً مهماً، يوجد في المنامة عاصمة البحرين،يحتوي المتحف على مخطوطات وكتابات للقرأن الكريم، تم تأسيسه عام 1984م على الطراز الإسلامي القديم، ويوجد في المتحف أكثر من 10000 نسخة قرآنية مخطوطة بخط اليد، والعديد من النسخ الأصلية للقرأن الكريم كأول نسخة مطبوعة من القرآن، وأكبر نسخة من القرأن ونسخ أخرى صغيرة جداً والعديد من المصاحف القديمة والتاريخية التي من مختلف أنحاء العالم.

  • قلعة البحرين

قلعة البحرين أو قلعة البرتغال؛ وهي تعد من أجمل الأماكن السياحية التاريخية في البحرين حيثُ أنها تطل على بحر الخليج العربي، القلعة موجودة في المنامة عاصمة البحرين على ضاحية السيف على ساحل البحر، تحتوي القلعة على أبنية وحصون تاريخية قديمة وحديثة، كما يوجد بداخل القلعة متحف يحوي أثريات وقطع تاريخية قديمة.

  • متحف البحرين الوطني

هو أقدم متحف ثقافي في البحرين يعرض الثقافة القديمة وطريقة الحياة السابقة للبحرينين،افتتح المتحف سنة 1988 في المنامة، ويحتوي على عدة قاعات تضم تحف أثرية من ثقافة البحرين القديمة وأخرى تحتوي علي عينات طبيعية للنباتات والحيوانات؛ كما يضم المتحف مسرحاً وقاعة تعليمية ومجموعة محلات إدارية وكافيتيريا والعديد من المحلات الأخرى.

  • مسجد أحمد الفاتح

يعتبر مسجد الفاتح من أشهر وأجمل الأماكن السياحية في البحرين، تم بناءه سنة 1987 ويوجد في المنامة، تم بناء أرضيات المسجد باستخدام الرخام الإيطالي، وأبوابه مصنوعة من خشب الساج المستورد من الهند، كما تم بناء سقفه من الألياف الزجاجية الخام، وتعتبر قبته من أجمل وأكبر القبب في العالم التي مصنوعة من الألياف الزجاجية والتي تعطيها منظر ساحر وجميل مع الإضاءة في الليل ، يستطيع الجامع أن يستوعب أكثر من 7000 مصلى معاً، كما يحتوي الجامع أيضاً على مكتبة تضم العديد من الكتب الإسلامية القديمة، والموسوعات والمجلات.

  • حلبة البحرين الدولية

للذين يحبون السرعة وسباقات السيارات يمكنهم زيارة حلبة البحرين الدولية، وهي موجودة في منطقة الصخير، ويضم المكان خمس حلبات وهي:  الحلبة الداخلية، والحلبة الخارجية، ووحلبة الجائزة الكبرى، وحلبة دراغستر، وحلبة التجارب، بالإضافة إلى برج دائري كبير، وتم الانتهاء من بناء الحلبة في 7 مارس 2004، وتستضيف الحلبة العديد من سباقات السيارات مثل:  سباقات الدراغ، وجي بي 2، والفورمولا 1، وسباقات سيارات السوبر v8.

  • جنة دلمون المفقودة

وهي ملاهي مائية، تم بناءها عام 2009 وتوجد في منطقة العرين، وقد تم استوحاء تصاميهما من حضارة دلمون العريقة قبل 4000 عام، وتحتوي الحديقة على العديد من الألعاب المائية التي تناسب الكبار والصغار، كما وتحتوي على العديد من المرافق الترفيهية مثل: الشاطئ الصناعي والزلاجات الكبيرة، وتوفر المدينة المائية العديد من مرافق الاستجمام والاستراحات والمطاعم والخدمات الأخرى.

  • جزر أمواج البحرين

وهي مجموعة جزر صناعية متصلة مع بعضها البعض عن طريق جسر المنامة الشمالي، وعددها ستة جزر، تضم هذه الجزر العديد من الفنادق السكنية بالإضافة إلى الكثير من الأماكن الترفيهية والسياحية الفاخرة، ومن أهم المناطق التي يمكن للسياح زيارتها هو مجمع ذا لا جون الشهير والذي يحتوي على العديد من مراكز التسوق والمجمعات التجارية، كما يمكن للسياح الاستمتاع بالعديد من الأنشطة المائية والاستجمام والترفيه.

  • منتزه ومحمية العرين الطبيعية

تعد محمية وحديقة العرين واحدة من أفضل خمس محميات في البحرين، تم إنشاءها عام 1976 في منطقة تسمى الصخير، وتنقسم المحمية إلى قسمين:  قسم المحمية ولا يمكن الدخول لها إلا بتصريح مسبق، والقسم الثاني هو الحديقة وتضم العديد من من الحيوانات والنباتات المختلفة والتي يمكن للزوار زيارتها والاستمتاع بمشاهدة الأنواع المختلفة من النباتات حيثٌ تضم المحمية أكثر من 100000 شجرة ونبتة، و50 نوع من النباتات، و90 نوع من الطيور، والحيوانات الكثيرة من مختلف أنحاء العالم.

  • شجرة الحياة

هي شجرة كبيرة جداً عمرها أكثر من 400 سنة، تقع في صحراء الصخير في البحرين على قمة جبل الدخان، وأصبحت هذه الشجرة مزاراً سياحياً للعديد من الزوار حيثُ يستغرب العديد من الأشخاص كيف أن هذه الشجرة مازالت معمرة رغم وقوعها في منطقة كثبان رملية جافة، وقد تم تصنيف هذه الشجرة من ضمن عجائب البحرين الجميلة.

  • باب البحرين

هو عبارة عن باب تاريخي يؤدي إلى سوق شعبي في المنامة، تم إنشاؤه عام 1945، وإذا قمت بزيارته يمكنك المرور بالأسواق الشعبية والمحلات التجارية الكثيرة وشراء المجوهرات والملابس والتذكارات التاريخية، بالإضافة إلى الفعاليات الشعبية التي يمكن مشاهدتها في بعض المواسم.

  • منتجع جزر الدار

وهي مجموعة جزر تقع بالقرب من جزر البحرين، ويمكنك عند زيارة هذا المنتجع الاستمتاع والاستجمام على سواحل الشاطئ والإقامة في الأكواخ الشاطئية الجميلة وممارسة التزلج على الماء وعمل حفلات الشواء وغيرها من الفعاليات الممتعة والمريحة.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد قدمنا لكم بعض أهم الأماكن السياحية في مدينة البحرين الجميلة والتي يستطيع السياح زيارتها والاستمتاع فيها.