مرحبًا أعزائي القرّاء في موقعنا المتميز الجنينة، سأكتب لكم اليوم عن أكلاتٍ رمضانية شهية جدا، تعدونها في منازلكم لأنفسكم ولضيوفكم إن أحببتم..

أتمنى لكم قراءة ممتعة..

بدأ يقترب حلول شهر رمضان المبارك، وتستعد العائلة للتجمع على وجبات الإفطار والسحور، وترغب كل ربة منزل في تقديم أشهى وألذ الأطباق والأكلات الرمضانية، لذلك سأكتب لكم اليوم في هذا المقال  تحضير أكلات رمضانية سهلة وسريعة ولذيذة لأسرتكِ وضيوفكِ.

طريقة عمل شوربة الشعيرية بالطماطم!

المقادير:

¼ كيلو (250 جم) طماطم مقشرة، ومفرومة 3 أكواب (750 مل) مرق دجاج ¾ كوب (150 جم) شعرية ¼ كوب (50 جم) بقدونس طازج مفروم 2 ملعقة كبيرة (30 مل) زيت ملعقة كبيرة (12.5 جم) زبد، في درجة حرارة الغرفة ½ ملعقة صغيرة (2.5 جم) صلصة طماطم ملح وفلفل أسود.

طريقة التحضير:

صفي الطماطم من القشور والبذور، واحتفظي بالعصير. على نار متوسطة، ضعي الزيت والزبد، وقلبيهما حتى يذوب الزبد. أضيفي الشعرية، وقلبيها حتى تُصبح ذهبية اللون. أضيفي عصير الطماطم والصلصة والملح والفلفل الأسود، وقلبي جيدًا. أضيفي المرق وقلبي جيدًا، واتركيه حتى يغلي. غطي القدر، واتركي الشوربة على نار هادئة لمدة 15 – 20 دقيقة حتى تنضج الشعرية. أضيفي البقدونس، وقلبي لمدة دقيقتين. ضعي الشوربة في أطباق التقديم، وقدميها ساخنة مع عصير الليمون.

طريقة عمل بطاطس محشوة باللحم المفروم!

المقادير:

¾ كيلو (750 جم) بطاطس صغيرة الحجم ½ كيلو (500 جم) طماطم مقشرة ومفرومة ناعمًا ½ كيلو (500 جم) لحم مفروم بصلة متوسطة مفرومة ناعمًا 4 فصوص ثوم مفرومة ¼ كوب (50 جم) بقدونس طازج مفروم 3 ملاعق كبيرة (45 مل) زيت ملعقة كبيرة (12.5 جم) صلصة طماطم ملعقة صغيرة (5 جم) زبد، في درجة حرارة الغرفة ½ ملعقة صغيرة (2.5 جم) البهارات السبعة ½ ملعقة صغيرة (2.5 جم) كبابة صينية ملح وفلفل أسود

طريقة التحضير:

جهزي نار متوسطة، وأوضعي اللحم والبصل، ونصف كمية ثوم، وحركيهم جيدًا. ثم أضيفي الملح والفلفل الأسود والبهارات والكبابة، وقلبيهم حتى يتغير لون اللحم. ثم اتركي اللحم على نار هادئة لمدة 20 دقيقة حتى يستوي اللحم ويتجفف منه السوائل، مع التقليب من فترة لأخرى. قومي بتقشير البطاطس واحفريها من الداخل، حتى يبدو سمكها رفيعًا. على نار متوسطة، ثومي بوضع الزبد وملعقة كبيرة من الزيت واتركيهما حتى يذوب الزبد. ثم ضيفي باقي الثوم وحركي لمدة دقيقة، ثم أضيفي الصلصة والطماطم والملح والفلفل الأسود، وحركي، ثم اتركي الخليط حتى يغلي. قومي بتغطية القدر واتركي الصلصة على نار هادئة جدًّا لمدة 20 دقيقة. ثم سخني الفرن عند درجة حرارة 180 درجة مئوية. على نار متوسطة، سخني باقي الزيت، ثم شوحي البطاطس، حتى تعطي لونا ذهبيا  من الخارج. احشي البطاطس باللحم، ثم رصيها في صينية بايركس. صبي الصلصة فوقها، ثم غطيها بالفويل. ضعي الصينية في الفرن لمدة 35 دقيقة. أزيلي الفويل، ثم ضعيها في الفرن مرةً أخرى لمدة 10 دقائق. قدمي البطاطس المحشوة باللحم مع الأرز على سفرة إفطاركِ في رمضان.

 

طريقة عمل قطايف بالدجاج والشيدر!

المقادير:

½ كيلو (500 جم) قطايف ½ كيلو (500 جم) صدور دجاج كوب (200 جم) جبن شيدر مبشور بصلة صغيرة مفرومة ناعمًا 2 فص ثوم مهروس 3 ملاعق كبيرة (37.5 جم) بقدونس طازج مقطع 2 ملعقة كبيرة (30 مل) زيت ½ ملعقة صغيرة (2.5 جم) سماق ½ ملعقة صغيرة (2.5 جم) ريحان مجفف مطحون ½ ملعقة صغيرة (2.5 جم) بابريكا ملح وفلفل أسود.

طريقة التحضير:

قومي بتقطيع صدور الدجاج  لمكعبات صغيرة جدًّا، أو يمكنِ فرمها، على نار متوسطة، وسخني الزيت، وأضيفي الدجاج والملح والفلفل الأسود، وقلبيه حتى لونه يتغير. ثم أضيفي البصل والثوم، وقلبي لمدة 3–4 دقائق، بعدها أضيفي الريحان والسماق والبابريكا، وقلبي جيدًا. ثم غطي القدر، ودعيه على نار هادئة جدًّا ما يقارب 20 دقيقة كي يستوي الدجاج وتجف السوائل منه، مع التقليب من فترة لأخرى. ثم  أضيفي البقدونس، وحركيع جيدًا، ثم قومي برفعه عن النار، واتركيه في جانب آخر، ثم ضعي ملعقة صغيرة من الحشو في منتصف كل قطعة قطايف، ثم أضيفي ملعقة من الشيدر فوق الحشو. أغلقي طرفي القطايف حتى تصير على شكل نصف دائرة. اقلي القطايف في زيت غزير، حتى تُصبح ذهبية اللون، ثم قدميها ساخنة على سفرتكِ، وطعام شهي وإفطارًا مقبولًا لكم أحبتي

وختامًا أتمنى أن ينال هذا المقال اعجابكم واستحسانكم الرّاقي، وقد اكون أعددت لكم بعض الوجبات الأساسية الرمضانية، مع دوام السعادة لكم.