يمكن ان يكون للبذور اشكال واحجام مختلفة، يوجد الكثير من النباتات بأحجام متنوعة بعضها صغير الحجم وبعضها يتكون إلى أشجار ضخمة، وذلك يشتركون كلهم في خاصية واحدة فقط وهي متعددة الخلايا، وذلك تعتبر كل خلية في النبات يوجد لها نواة تتكون من مجموعة من الكروموسومات، كما تمتاز النباتات بأنها تحتوي على مادة الكلوروفيل التي تقوم بعمليات التمثيل الضوئي المنفذة في عملية استبدال الطاقة من أشعة الشمس وتحويلها الى الطاقة الكيميائية، وبذلك نستنتج من هذا أن اغلب النباتات تتمتع بالاكتفاء الذاتي في عملية الغذاء.

ما هي البذرة

تعد البذور جزءًا رئيسيا من أي نبات، إذ تنمو البويضات بعد الإخصاب إلى بذور، تحتوي البذرة على الغلاف والجنين، ويتكون الجنين من المحور الجنيني والجذير، وينقسم اما من فلقة واحدة كما يوجد في القمح والذرة، أو يتكون من فلقتين كما في الحمص والبازلاء. ويجب ان تكون البذرة داخل كل ثمرة والتي تنمو إلى نبتة جديدة عند زراعتها، وبذلك فإن البذور تعد هي الأكثر أهمية من النبات.

يمكن ان يكون للبذور اشكال واحجام مختلفة

حيث ذكرنا بان البذور هي وسيلة تكاثر في جميع أنواع النباتات، وبذلك عند مشاهدة الزهرة وملاحظة العديد من الأجزاء التي تسهم في إنتاج البذور، مثل البتلات التي تعمل على حمايته وتجذب الملقحات، ويمكن أن تتطور كل بذرة لتصبح نبات جديد مع تقدم الظروف المناسبة التي تساعد على عملية النمو، وكما تحتوي كل النباتات على بذور مثل أشجار البطيخ والجوافة، وبذلك مثل بذور عباد الشمس ويأكل الناس البذور.

  • يمكن ان يكون للبذور اشكال واحجام مختلفة
  • العبارة صحيحة .

أجزاء البذور

تتنوع البذور عن بعضها البعض باللون, الشكل والملمس(خشن, أملس),الحجم ( حبوب كبيرة, صغيرة) وبالرائحة أيضا، لكن لأغلب البذور الأجزاء الاتية:
قشرة البذرة, الجنين واحتياطي الغذاء.
1. قشرة البذرة
قشرة البذرة تحاط بالبذرة, القشرة تحمي الجنين واحتياطي الغذاء الموجودين جوا البذرة من الصدمات أو الاحتكاك, تحمي البذرة أيضا من الآفات الزراعية مثل الحشرات والبكتيريا.
2. الجنين
من الجنين ينمو النبات الجديد، ويحتوي الجنين على أعضاء صغيرة جدا: الجذير ( جذر صغير) والسويق ( ساق صغير والأوراق التي تنمو عليها).
3. احتياطي الغذاء.
احتياطي الغذاء مهم جدا للجنين لكي يستطيع أن يتطور وينمو ليصبح نباتا جديدا.

تركيب البذرة ذات الفلقة الواحدة

تتكون البذرة أحادية الفلقة من ورقة جنينية، أو وريقة واحدة كما هو موضح من اسمها، إذا يوجد غلاف جنيني خارجي واحد فقط يحيط البذرة، وهي تحتوي على الأجزاء الاتية:

● الغلاف الجنيني للبذرة: يكون في بذور الحبوب كالذرة مثلًا، إن غطاء البذرة غشائي، وهو يتكون مع جدار الثمرة والذي يطلق عليه اسم غشاء الحبوب.

● سويداء البذرة أو الإندوسبيرم : نسيج حجمه كبير نسبيًا، يخزن الغذاء المهم للجنين بداخله، تحتوي اغلب البذور أحادية الفلقة على الإندوسبيرم على وجه عام، ولكن بعضها الآخر لا يحتوي عليه كما يوجد في فصيلة الحلبيات أو الأور كيد.

● (الطبقة الألي رونية): طبقة بروتينية تفصل بين الغشاء الخارجي للإندوسبيرم والجنين.

● الجنين: صغير الحجم ويقع في أخدود على طرف الإندوسبيرم.

● الدرقة أو الدريعة: وريقة جنينية كبيرة الحجم ودرعية الشكل.

● المحور الجنيني: يحتوى على الريشة أو الساق الجنينية، والجذير أو الجذر الجنيني عند كل طرف من طرفيه.

● غمد الريشة وغمد الجذير: طبقة تحيط بالريشة والجذير.

تركيب البذرة ذات الفلقتين

تحتوي البذور ثنائية الفلقة على وريقتين، كما هو واضح من اسمها على عكس البذور أحادية الفلقة، وهي تحتوي على الأجزاء التالية:

● الغلاف الجنيني للبذرة: هو الغلاف الخارجي المحيط بالبذرة ويتكون من طبقتين، الخارجية تسمى بالقصرة، والداخلية تسمى بالأدمة.

● السرة: ندبة صغيرة على غلاف البذرة، حيث ترتبط البذرة النامية بالثمرة.

● النقير: ثقب صغير يقع أعلى السرة.

● الجنين: يتكون من محور الجنين وفلقتين تمثلان الأوراق الجنينية.

● الفلقتان: لحميتان ومليئتان بالطعام الذي يُخزَن.

● الريشة والجذير: يقعان على طرفي محور الجنين.

● الإندوسبيرم: يتكون الإندوسبيرم نتيجة الإخصاب المزدوج، وهو عبارة عن نسيج يخزن الطعام في النباتات مثل الخروع. لكن يوجد بعض النباتات التي لا تحتوي على الإندوسبيرم، مثل البقول والحمص والبازلاء، ويطلق عليها نباتات لا إندوسبيرمية.

وفي ختام مقالنا هذا يمكن أن يكون للبذور أشكال وأحجام مختلفة، ذكرنا اهم المعلومات التي تخص اشكال وأنواع البذور واجبنا على سؤال الذي تم ذكره سابقا، نتمنى ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.