يمثل الجدول التالي عدد البرامج التعليمية التي ، يبحث الكثير من الطلاب و الطالبات على حل الكثير من الأسئلة التعليمية و ذلك ع بداية العام الدراسي في الدول العربية ، حيث أننا سنقدم بين أيديكم إجابة السؤال الذي قمتم بطرحه، حرصاً منا على مساعدة كافة الطلبة في المدارس التعليمية من خلال كادر تعليمي متخصص في الوصول للحلول الدقيقة والنموذجية، من أجل تلبية المساعدة وحصول الطالب على أعلى مراتب التفوق والنجاح في المسيرة التعليمية ، و ذلك من خلال موقع الجنينة سنجيب على كافة الأسئلة التعليمية .

يمثل الجدول التالي عدد البرامج التعليمية التي

السؤال هو يمثّل الجدول الآتي عدد البرامج التعليمية التي شاهدها مجموعة من الطلاب فكم طالبا شاهد أقل من ٩ برامج؟ اختر الإجابة الصحيحة (6 – 7 – 8 – 9) ، و الإجابة الصحيحة هي 8 طلاب .

مفهوم البرامج التعليمية الإلكترونية

حيث تعرف البرامج التعليمية على أنها : المواد التعليمية التي يتم إعدادها و برمجتها بواسطة الحاسوب لتعلمها ، كما و تكون معتمدة على نظرية “سكنر” المبنية على مبدأ المثير والاستجابة و التعزيز ، حيث تركز على الاستجابة الإيجابية من المتعلم بتعزيز إيجابي من المعلم أو الحاسوب، بالإضافة إلى أنها تعرف بالدروس أو الحقائب أو الأنشطة التي جرى تنظيمها وإنتاجها وحوسبتها و ذلك باستخدام إحدى لغات برمجة الكمبيوتر، و ذلك كله من أجل تحقيق أهداف محددة في موقف تعليمي موصوف لجمهور محدد من المتعلمين، مع توفير فرص التفاعل لهم.

كما و يقوم المتعلم بربط المعرفة بالصور التي تتناسب مع النص ، و هكذا تتم هذه العملية بتنظيم للرموز المختارة في عرض عقلي متناسق ، مما يؤدي إلى التعلم الكامل للمتعلم.

خصائص ومزايا البرامج التعليمية الإلكترونية

و فيما يلي سنعرض لكم أبرز خصائص و سمات البرامج التعليمية اليت يقوم بها مصممو البرامج التعليمية الإلكترونية ، و ذلك وفق العديد من الأهداف التي تختلف من برنامج إلى آخر ، و هذه الخصائص و المزايا على النحو التالي :

  • من خلال البرامج التعليمية يتم التشويق في طريق عرض المادة التعليمية.
  • كما و يتم التغلب على الفروق الفردية بين المتعلمين.
  • و أيضاً تساعد على تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة.
  • كما و تعمل على تنوع الأدوات المستخدمة من صوت وصور وصور متحركة وفيديو.
  • و أيضاً تقوم بتحفيز على دافعية التعلم لدى المتعلمين.
  • بالإضافة إلى التغذية الراجعة.
  • كما و تساعد المتعلم على التذكر وتنقل أثر التعلم.

مراحل بناء البرامج التعليمية الإلكترونية

و فيما يلي سنعرض لكم أبرز المعلومات المهمة بخصوص مراحل بناء البرامج التعليمية الالكترونية ، و هذه المراحل هي على النحو التالي :

  • مرحلة التحليل و الإعداد: و في هذه المرحلة يتم تحديد الأهداف التعليمية ، و أيضاً تحليلها ، و تحليل خصائصهم ، و تحديد المحتوى، واختيار طريقة التدريس، و تحديد التمارين و الأنشطة ، بالإضافة إلى عرض طريقة التغذية الراجعة ، و أيضاً إلى طريقة التعزيز الإيجابي والتعزيز السلبي ، و آلية التقييم.
  •  مرحلة التصميم وكتابة السيناريو: و في هذه المرحلة يتم فيها  إعداد السيناريو بمسودة ورقية ، و أيضاً تصور لشكل البرنامج العام ومراحل بناءة، وطريقة عرض الشاشات للمحتوى التعليمي و الارتباط التشعبي و تنظيمها.
  •  مرحلة تنفيذ التصميم: و تعتبر هذه المرحل هي مرحلة كتابة النصوص و إنتاج الوسائط و المواد المدعمة من صور ورسوم وأشكال ومقاطع فيديو، وإكمال التصميم.
  • مرحلة التجريب: أما هذه المرحلة بعرض البرنامج على المحكمين ذوي الخبرة والاختصاص ، وتجربة البرنامج على مجموعة استطلاعية تجريبية لتقييم البرنامج.
  •  مرحلة التقويم: حيث يتم في هذه المرحلة يتم تعديل الأخطاء والإصلاحات على الملاحظات المقدمة من المقيمين والعينة الاستطلاعية.
  • مرحلة التطبيق: كما و تعتبر هذه المرحلة الأخيرة التي من خلالها يتم تقديم البرنامج للعمل علية خلال العملية التعليمية للفئة المستهدفة.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم يمثل الجدول التالي عدد البرامج التعليمية التي ، حيث قمنا بالإجابة على هذا التساؤل ، و ذلك من أجل تلبية المساعدة وحصول الطالب على أعلى مراتب التفوق والنجاح في المسيرة التعليمية ، كما ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل المهمة حول الموضوع.