يقصد بالإشعاع الشمسي هو، يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها الطلاب و الطالبات في المدرسة ، حيث أن الأشعة الشمسية التي تسقط من الشمس وتمر عبر الغلاف الجوي إلى الأرض ولكن لا يخرق منها الأرض سوى جزء من ألفي مليون من الإشعاع الشمسي، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم يقصد بالإشعاع الشمسي هو.

يقصد بالإشعاع الشمسي هو

حيث يعرف الغشعاع الشمسي على أنه الطاقة الحرارية الشمسية الساقطة على مساحة معينة وهي شديدة الحرارة بحيث أنها قادرة على حرق كل ما يمر من خلالها وكذلك توليد قدرة كهربائية ضخمة، حيث أن الإشعاع الشمسي يقدر بحوالي 130 ميجاوات لكل متر مربع من سطح الشمس يصل الأرض منها جزء ضئيل جداً أي حوالي جزء من ألفي مليون من الإشعاع  الشمسي يصل الأرض وهو يمدنا بالطاقة الحرارية والأشعة، و الجيدر بالذكر أنه ليس له أي تأثير سلبي على الأرض والغلاف الجوي لأنها ضئيلة جداً .

ما هي مكونات الإشعاع

حيث يوجد للإشعاع الشمسي مكونات عديدة يتكون منها ، و أبرز هذه المكونات هي على النحو التالي :

  • أشعة جاما : حيث تعتبر هذه الأشعة لها خصائص مشابهة للضوء، وهي أشعة كهرومغناطيسية ذات طول موجي قصير وتردد عالي وطاقة، وهي أشعة تحمل شحنة متعادلة.
  • الأشعة السينية : و الجدير بالذكر أن هذه الا|شعة تنتج الأشعة السينية عن تفاعلات نووية تؤدي إلى امتصاص إلكترون، وهي تختلف عن أشعة غاما من حيث طاقتها ومصدرها، كما أن لها قدرة اختراق كبيرة.
  • جسيمات ألفا : حث أن هذه الجسيمات تنتج هذه الجسيمات بالتحلل، مثل اضمحلال الراديوم، وهذه الأشعة لديها قدرة منخفضة على الاختراق بسبب كتلتها الكبيرة وشحنتها الموجبة، حيث أن الخطر الإشعاعي منخفض ويزداد عندما تدخل الجسم من خلال الجهاز الهضمي أو التنفسي.
  • أشعة بيتا : حيث تعرف على أنها إلكترونات سالبة الشحنة، لأنها تتميز بقلة كتلتها وطاقتها العالية، فضلاً عن قدرتها على الاختراق أكبر من أشعة ألفا، وتعتبر خطرة على أعضاء الجسم الداخلية والخارجية.

مخاطر الإشعاع على الإنسان

بالرغم من الفوائد العديدة للإشعاع الشمسي إلا أنه يوجد عدد من الأضرار و المخاطر ، و هي كما يلي :

  • حيث أن تعرض الأطفال للإشعاع آثار ومضاعفات خطيرة حيث يؤثر على نمو الأنسجة.
  • بالغضافة إلى أن الإشعاع ذو الخطورة الكبيرة يتمثل في حقيقة أنه يستقر في أعضاء الجسم مثل الرئتين والكلى والكبد.
  • و الجدير بالذكر أنه يتم تحديد درجة الإشعاع حسب درجة تعرض الإنسان له ، فكلما زادت الكمية، فيزيد التأثير والضرر على الخلايا.
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم يقصد بالإشعاع الشمسي هو ، كما و ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل و المعلومات المهمة حول الموضوع.