ما هي نسبة الماء في الكرة الأرضية ؟، حيث يتم تقسيم سطح كوكب الأرض إلى جزأين اثنين، الجزء الأول هو اليابسة و الجزء الثاني هو المسطحات المائية، حيث مساحة المسطحات المائية تكون أكبر من مساحة اليابسة بكثير ، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقع الجنينة سوف نقوم باجابتكم على سؤال ما هي نسبة الماء في الكرة الأرضية ،وسوف نقوم بالتحدث بالتفصيل عن نسبة الماء في الكرة الأرضية، فتابعوا معنا ما يلي.

ما هي نسبة الماء في الكرة الأرضية

ما هي نسبة الماء في الكرة الأرضية و إجابة هذا السؤال هي إن نسبة الماء في الكرة الأرضية تكون 71% (واحد وسبعين بالمئة) من إجمالي مساحة سطح الأرض الكلية، أي تساوي ما يقارب 361.132 مليون كيلو متر مربع من إجمالي مساحة سطح الأرض الكلية التي تصل إلى ما يقارب 510.072 مليون كيلو متر مربع، و الماء على كوكب الأرض يتمثل في المسطحات المائية مثل المحيطات ، و البحار، والأنهار، والبحيرات، والمياه الجوفية، وجليد المناطق القطبية، ولكن النسبة الأكبر في المسطحات المائية تكون في المحيطات والبحار ، حيث البحار والمحيطات معاً يمثلان نسبة ما يقارب 96.5% من إجمالي الماء الكلية على كوكب الأرض، أما الثلوج والجليد التي توجد في القطب الجنوبي والقطب الشمالي تمثل ما يقارب 85% (خمسة وثمانين بالمئة ) من إجمالي المياه المتجمدة على سطح كوكب الأرض.

في الحقيقة والواقع إن نسبة الجليد والمياه الجوفية معنا يمثلان نسبة ما يقارب 1.7% من إجمالي الماء على سطح كوكب الأرض، في حين ان نسبة الماء العذب والصالح لزراعة و الشرب تصل ما يقارب 2.5% فقط( اثنان ونصف بالمئة) من الماء الذي يوجد على سطح كوكب الأرض، وتكون أغلب ومعظم المياه العذبة التي توجد في الأقطاب الجليدية للأرض، حيث إن نسبة الماء العذب في البحيرات و الأنهار وفي الغلاف الجوي لا تتعدا ولا تتجاوز 0.3% من إجمالي كمية الماء العذب الكلية على سطح كوكب الأرض.

توزيع الماء على سطح الأرض

الأرض تحتوي على كميّات هائلة وكبيرة من الماء لكن المتاح من هذه الماء للاستخدام والاستعمال البشري لا يتعدا ولا يتجاوز نسبة 0.3%، ويُشار إلى أنّ المحيطات تتخطى بالنسبة الاضخم و الأكبر من الماء على سطح كوكب الأرض، وفي الجدول التالي يوضح توزيع الماء على سطح الأرض بشكلٍ مفصّل:

  • الجليد: نقصد بالجليد المياه المتجمدة في الأقطاب وعلى قمم الجبال المرتفعة ، حيث هناك اغلب هذه الكتل الجليدية في القارة المتجمدة الجنوبية حيث تمثل ما يقارب  85% من جميع المياه المتجمدة .
  • المياه الجوفية: هي مياه في باطن الأرض مخزونة في مسامات الصخور أو الشقوق بينها ، المياه الجوفية تحتوي على ثاني أكبر كمية من المياه العذبة بعد الكتل الجليدية. تدعى مجموع الطبقات الحاملة للمياه الجوفية الأكوافير. جزء من هذه المياه يدعى المياه الأحفورية وهي المياه التي لا نستطيع إستغلالها ولا يتم تجديدها .
  • مياه المحيطات: مياه البحار والمحيطات تمثل ما يقارب 71% من مساحة سطح الأرض وتمثل 96% من مجموع مياه الأرض. معدل ملوحة هذه المياه 35% أي 35 غم/لتر. المحيطات تلعب دورًا مهماً بكونها نظامًا بيئيًا بحريًا يوجد به العديد من الكائنات الحية، ولديها دور في ضبط مناخ الأرض، وفي كمية المياه المتبخرة من سطحها.

إلى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا في بدايته بالاجابة على سؤال ما هي نسبة الماء في الكرة الأرضية و إجابة هذا السؤال هي إن نسبة الماء في الكرة الأرضية تكون 71% (واحد وسبعين بالمئة) من إجمالي مساحة سطح الأرض الكلية ، ثم قمنا بذكر توزيع الماء على سطح كوكب الأرض .