من هي ياسمين التويجري ، كما عودناكم دائما متابعينا نطل عليكم اليوم وكل يوم بما هو جديد ومفيد اليوم سنتكلم عن الطبيبة وعالمة الأوبئة السعودية ياسمين أمد المبارك التويجري المولودة في مدينة الرياض عاصمة المملكة السعودية العربية تلك الطبيبة المهتمة بدراسة المشاكل الصحية المنتشرة في بلادها سواء المتحلقة بصحة الجسم مثل السمنة أو الاضطرابات النفسية والتي كانت تهدف دائما لإحداث نقلة نوعية في المواضيع الاجتماعية التي تهم مواطنيها للوصول إلى مجتمع أفضل.

السيرة الذاتية للعالمة ياسمين التويجري

بدأت د. ياسمين حياتها العلمية كطالبة بجامعة الملك سعود وانتهت إلى كونها أحد أهم كوادر التدريس في نفس الجامعة مارة بحصولها على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة تافس الأمريكية مستغلة انتقال زوجها للحياة هناك.

ولم تقتصر حياتها العملية على تدريسها لما اكتسبته من معرفة ومهارات لطلابها فقط بل تنقلت لتعمل في مختلف المؤسسات الصحية السعودية من مستشفى الملك فيصل التخصصي إلى مركز الأبحاث ومستشفى الملك فهد التخصصي وصولا إلى هيئة المسح الوطني للصحة العقلية ولجنة السعودية للمرأة في العلوم.

ونظرا لتميزها كطبيبة عربية فهي طبيبة زائرة في جامعة هارفارد منذ العام 2018 وحتى الآن.

أبحاث ياسمين التويجري

بطبيعة الحال تتركز أبحاث الدكتورة ياسمين كما نوضح لكم فيما يلي:

  •  فى الأمراض الصحية الناجمة عن العادات الاجتماعية والسلوكية الخاطئة التي تمارس في وطنها وعلى رأس هذه الأمراض السمنة والسمنة المفرطة واعراض التدخين وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول في الدم
  • كذلك ركزت الدكتورة ياسمين التويجري على الخطر الناجم عن الأعراض المباشرة والغير مباشرة للأمراض الغير معدية
  • وركزت في دراستها لهذه الأمراض وأعراضها على فئة النساء والأطفال تحديدا.

اهتمامات الدكتورة ياسمين بالعلوم والمرأة

كما ذكرنا سابقا فقد كانت الدكتورة ياسمين رئيسة للجنة السعودية للمرأة في العلوم وانطلاقا من هذا المنصب فقد شجعت باستمرار النساء في مجتمعها على اقتحام مجالات العلم والتكنولوجيا المختلفة وذلك من خلال مواجهة التحديات الموجودة في مجتمعها والتي تصعب التواصل مع المرأة ضمن مجالات العلماء ولذلك حاولت باستمرار استخدام جميع أشكال الاتصال الالكتروني المتاحة لتسهيل وصول المرأة للمجال الذي تريد العمل فيه.

جدير بالذكر متابعينا الأعزاء أن السيدة الدكتورة ياسمين التويجري هي إحدى خمس وثلاثون امرأة أدرج اسمها في كتاب  المرأة العربية الصاعدة والتي تضم نساء من دول مختلفة كما أدرج اسمها في قائمة بي بي سي لعام 2014 كواحد من مائة امرأة حول العالم.

ولنا كلمة من خلال موقعنا المميز بمتابعتكم له أنه الدكتورة ياسمين هي مثال لكل امرأة قادرة على صنع الفارق وهي قدوة لكل امرأة تمتلك موهبة أو علما تستطيع من خلاله إفادة مجتمعها و وطنها والإنسانية بشكل عام فالمرأة كما قالوا هي نصف المجتمع وقد تكون أحيانا المجتمع كله.

وفي ختام مقالنا عبر موقع الجنينة هذا نتمنى أن نكون قد عرفناكم على قامة جديدة نضيفها إلى ما هو معروف لديكم وندعوكم دائما للمثابرة والتعرف إلى سيرة علماء الوطن العربي الذين لطالما تغنى بهم العالم منذ أعرف العلم طريقه إلى العلماء.