من المتممات المنصوبة في الجملة العربية، مرحبا بك عزيزي القارئ في مقال جديد على موقع الجنينة، سوف نتحدث في هذا المقال عن المتممات المنصوبة، من خلالها نتعرف على معنى مكملات الجملة ، وكيف تشبه الجملة في اللغة العربية البناء في تكوينها الركائز الأساسية للجملة هي الاسم والفعل والحرف،خلال هذه المادة ، وأما في حالة التكميل، وخصصنا لكم هذا المقال للحديث عن مستشفى الملك خالد للعيون تسجيل الدخول بالتفصيل، تابعونا.

من المتممات المنصوبة في الجملة العربية

تكملة النصب هي كلمة تضاف إلى الجملة حتى يكتمل معناها ، ويمكن حذفها من الجملة ، ويبقى معناها مستقيماً ، وتشير إلى معنى واضح ، ولكن أحياناً إذا حذفت من الجملة ، فإنها لا تكون كذلك. تشير إلى المعنى الكامل إذا قلنا أن المهندس أتى ، فالجملة هنا كاملة وواضحة ، ولكن ما يوضحها أكثر هو أننا نضيف كلمة من أنواع المكملات التي يتم تركيبها ، لذلك نقول جاء المهندس الماهر ، وهنا يصبح المعنى أكثر دقة من السابق.

أنواع مكملات البيع بالجملة

في اللغة العربية ، هناك نوعان من التكميل ، التكميل في حالة النصب ، والمكملات في حالة النصب، يتم التعبير عن الإكمالات وفقًا لمكانها في الجملة ، وبما أن العنوان الرئيسي هو البحث عن التكميلات المشتبه بها ، فلنتعرف عليها على النحو التالي:

المكملات المتممة

هناك ثلاثة أقسام ، ومن أهم هذه الأقسام:

المفاعيل: المفاعيل أو الأجسام مقسمة إلى أربع فئات:

  • المفعول: وهو اسم وقع عليه فعل الفاعل ، لذلك عندما نقول أن الطفل أكل التفاحة ، فهذا يدل على أن الطفل ، وهو الفاعل ، فعل الفعل ، وهو يأكل ، وفعل الأكل. أو فعل الأكل الذي وقع له هو التفاحة من الجملة المعنى مستقيم ، فنقول أن الطفل أكل شيئًا ، مما يدل على أن الطفل قد أكل شيئًا ، لكننا لا نعرف ما هو هذا الشيء ، لأن التفاحة هنا جاءت بحيث توضح معنى الجملة ، حيث تم تشييده بالفتحة المقدرة ، لذلك فهو أحد المكملات المقامة.
  • المفعول به المطلق: وهو الشيء الوحيد المشتق من كلمة الفعل في الجملة نفسها ، ويمكن للفعل أن يختفي من الجملة ويظهر المفعول المطلق فقط ، ولكنه حدث وليس له صيغة مماثلة.
  • الفعل: مثل اللعب بالكرة يلعب، لذا فإن كلمة يلعب في الجملة هنا هي النعت المطلق ، ومثال آخر: أنا أحب والدي كثيرًا ، لذا فإن كلمة الحب هنا هي نعت مطلق مشتق من كلمة فعل و إنه موجه إلى الافتتاح بشكل مطلق ، ويأتي حتى يؤكد على معنى الفعل ، وبالتالي يكون أحد المكملات في حالة النصب.
  • المفعول لأجله: يسمى المفعول من أجله أيضًا المفعول به ، أي للموضوع أو بسببه ، لأن الفعل الموجود في الجملة يتم بسبب شيء معين يدل على هذا السبب، يُطلق على المفعول من أجله المفعول به من أجله (الفاعل) هو ضمير خفي يقدره أنا ، وهنا يسأل ، لماذا نهضت ، ويأتي الفاعل ليبين سبب الوقوف إنه إجلال ، أي احترام المعلم.

متممات الجملة المجرورة

ويجب أن نذكر في البحث عن التكميلات المكملة في حالة النصب أيضًا يتم تقسيم الجمل التكميلية في حالة الجر إلى مكملات داتيف بحرف جر ، ومكملات داتيف بالإضافة إلى ذلك:

  • متممات حرف الجر: ومكملات الجر هي اسم مسبوق بأحد حروف الجر ، وهي: (اللام، الكاف، الباء، عن، من، على، الى، في، إلخ) ، يتم وضع الكلمة إما مع الفتح ، أو مع الكسر حسب موقعه في الانعطاف ، مثال على ذلك: جاء محمد من المدرسة وهنا من حرف الجر ، والمدرسة هي اسم جمع مع كسرة لأنها اسم مفرد.
  • متممات مجرورة بالاضافة: يعتبر الكثيرون أن حرف الجر بالإضافة إلى ذلك لا يمكن تمييزه في اللغة العربية ، على الرغم من أنه يمكن أن يكون من أسهل الأشياء للتعبير عنها ، حيث نتعرف عليها على أنها الكلمة المضافة إلى الاسم بوضع حرف اللام ، أو حرف الجر أمام الكلمة ، فإذا كان مستقيماً ، فإن معنى الجملة هو أن الكلمة التي تأتي بعد اللام ، أو في حالة الجمع في حالة الجر ، مثال على ذلك عندما نقول: خالد الكتاب إذا قلنا كتاب خالد ، فهذا يعني أن الكتاب مملوك لخالد وهو يخصه ، وهنا خالد مضاف هنا في حالة مضافة.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن من المتممات المنصوبة في الجملة العربية، اتمنى لكم الاستفادة من المعلومات التي قمت بتقديمها لكم وشكراً على متابعتكم حتى نهاية المقال، و دمتم بخير.