ما هي حروف الجزم في اللغة العربية، تعد اللغةُ العربيّة من اللّغاتِ العالميّة المنتشرة بكافة بقاع العالم، والتي تمتاز بالكثير من النواحي التي تساهم في تسميتها كواحدةٍ من أهمّ وأفضل اللّغاتِ في البلاد، وما زالت أهميةُ اللّغة العربيّة لها مكانتها بل تزداد أهميتها مع مرور الوقت عبر المزيد من العلوم اللغويّة، والنحويّة، والمجالات الأُخرى والكلماتُ في اللّغةِ العربيّة هي الأداة التي تعمل على مساهمة في تكوين الجُملِ، وهذا ما امتازت به منذُ الزمن القديم التّاريخ حتّى العصر الحالي، لتجمع اللّغةُ العربيّة الكثير مِنَ الكلمات الجميلة، والأفكار، والقواعد التي ساعدت في الحفاظ على تطورها وتنميتها بكثرة حتّى هذا اليوم، وسوف نوضح في مقالنا الأدوات المستخدمة في اللغة العربية من أدوات الجزم.

حروف الجزم والنّصب

المسمى على حروف الجزم والنّصب في اللّغةِ العربيّة أيضاً اسم أدوات الجزم والنّصب؛ وهي عبارةٌ عن عدد من الحروف التي موقعها يأتي قبل الفعل المضارع، حيث يعمل علة إقامة بتحويله من موقع الرّفع إلى حالة الجزم أو النّصب من خلال معنى الجُملة بشكل عام، والطّريقة التي عملت صياغتها فيها، وتكون من خلال مجمل النّص والآتي مجموعةٌ من المُعلومات حول هذه الحروف الجزم هي الحروف التي تأتي قبل الفعل المضارع، وتعمل إلى جزمه، ويشير لها بمجموعةٍ من الدلالة وهي:

  • السّكون: تستعمل السّكون حتى تشير إلى الفعل المضارع في حالة كان آخره فعل صحيح أي لا ينتهي بأحدي حروف العلّة مثال: قال الله تعالى: (وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ) تمنُن: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السّكون.
  • حذف حرف العلّة: يتم حذف أحدى الحروف العلة (الألف، أو الواو، أو الياء) مِن الفعل المضارع إذا كان ناقصاً، مثال: قال الله تعالى: (وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا)؛تمشِ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلّة.
  • حذف النّون: يتم حذف النّون من آخر الفعل المُضارع إذا كان من أحدِى الأفعال الخمسة المعروفة، مثال: قال الله تعالى: (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الأَرْضِ) يروا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف النّون من آخره.

أقسام حروف الجزم

تجزيئ حروف جزم الفعل المضارع اللغة العربية إلى قسمين، وهما:

  • الحروف التي تُجزمُ فعلاً واحداً، وهي الحروف الآتية:
  • لمْ: هي حرفٌ يعمل على افادة نفي الفعل المضارع في الوقت الماضي، مثال: لم يحضرْ أحمد، يحضر: فعل مضارع مجزوم بالسّكون.
  • لمّا: هي حرفٌ يعمل على افادة نفي الفعل المضارع في الوقت الماضي، ولكنّها متعلقة مع زمن المُتكلّم، مثال: جاء يوم الامتحان ولمّا تتعلموا؛ تتعلموا: فعل مضارع مجزوم بحذفِ النّون.
  • لام الأمر: هي حرفٌ من الحروف التي تدخلُ على الفعل المضارع، ويشار إلى الطّلب، مثال: ليعملْ صاحبُ العمل في شغله، يعمل: فعل مضارع مُجزوم بالسّكون.
  • لا النّاهية: هي حرفٌ من الحروف التي تدخل على الفعل المضارع في حالة النفي، مثال: لا تنسَ الإجابة على الامتحان، تنسَ: فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلّة.
  • الحروف التي تجزمُ فعلين: وفي هذا الجزئية تكونُ الجملة شرطيّة، متكونه من أداة الشّرطِ وفعله وجوابه، وكافة الأدوات المستعملة في هذا القسم تعد أسماءً عدا (إنْ) فهو حرف، ومِن أفضل هذه الحروف:
  • إنْ: تعمل على ربط الشّرط بجوابه؛ مثال: إنْ تدرس تفهم؛ إن: حرف شرط جازم، وتدرس: فعل الشّرط مجزوم بالسّكون، والفاعل ضمير مُستتر تقديره أنتَ، وتفهم: جواب الشّرط مجزوم بالسّكون.

حروف النّصب

حروف النّصب هي الحروف التي تعمل على تأثير على الفعل المضارع عندما تكون وضعه قبله يأتي، وتغيّر من وضعه حتى تكون فعلاً مضارعاً منصوباً، ويعمل على تأثير على المضارع عبر أثرين، وهما: النّصب الذي يظهر لفظيّاً والذي دلالته عليه حذف النّون من الأفعال الخمسة المحددة، والنّصب المعنويّ الذي يختص للاستقبال، وحروف نصب الفعل المُضارع هي:

  • أن: هي أنْ المصدريّة؛ أيّ بعدها يأتي مصدرٌ وبما إنّها ناصبة بما في ذلك ما بعدها يكون منصوباً، مثال: أُريدُ أنْ أتعلم الدّرس، وتعربُ أنْ بأنّها حرفُ نصب، وأدرسَ: فعل مضارع منصوب بالفتحة.
  • لن: هو حرفٌ يسبق الفعل المُضارع ويفيدُ النّفي، بمعنى أنْ الفعلَ لن يحدث في المُستقبل، مثال: لن أدرسَ الدّرسَ، وإعراب لن بأنّها حرف نصب تعمل على افادة النّفي والاستقبال، وأتعلم : فعل مضارع منصوب بالفتحة.
  • كي: هو حرفٌ من الحروف المصدريٌة وناصبة، ولها مدلول معنى التّعليل؛ لأنّه يأتي مرتبط بِلام التّعليل، مثال: اتعلم لكي تعرفَ، لكي: حرف مصدريّ وناصب، وتعرفَ: فعل مضارع منصوب بالفتحة.
  • إذن: هو حرف من حروف النصب، وجواب، واستقبال، وجزاء، وينصبُ الفعل المضارع في ثلاث مواقع، وهي:
  • أن يكون موقع الفعل المضارع مُستقبلًا؛ أيّ أن يكونَ الفعل مرفوعاً في معناه في الجملة، مثال: إذن أظنك متفوقاً.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان ما هي حروف الجزم في اللغة العربية، الذي ذكرنا أهم المعلومات في اللغة العربية من أدوات الجزم وأدوات النصب التي تربط الجمل، ونتمنى من الله ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.