ما هو جمع كلمة نعناع ، تعد اللغة العربية من الأمور التي يبحث عنها كل مهتم باللغة العربية، والمترادفات الكثيرة، فهي لغة غنية بالمترادفات، وكذلك تتميز بوفرة الكلمات الفصحى وفي هذا المقال سوف نتعرف على ما هو جمع كلمة نعناع عبر موقعنا الجنينة.

ما معنى كلمة نعناع؟

تعد كلمة نعناع اسم وأن معني النعناع هي جنس نباتات بقلية وطِبيبة من الفصيلة الشفوية، عطري، فيه أنواع بعضها يزرع وبعضها ينبت بريا في الأَراضي الرطبة الواحدة: نعناعة أقراص النّعناع: حلوى ممزوجة بعطر النعناع تستحلب و ماء النعناع: ما يُستخرج من النّعناع بالتَّقطير وفعل من كلمة نعناع هي نعنع نعنع، مصدر نعنعة و نَعْنعَ الْولد: كان في لسانه نعنعه أَيْ عجمة، عدم الإفصاح.

ما هو جمع كلمة نعناع

أن كلمة نعناع لا يوجد له جمع في اللغة العربية لأنها تدل على الجمع، ومفردها نعناعة، أن العلماء لم يجد له جمع ويوجد الكثير من الكلمات العربية الأخرى؛ ومنها: جمع بقرة على بقر، وجمع تفاحة على تفاح، وجمع برتقالة على برتقال حيث يعمل  العرب بجمع كلمة نعنع -بفتح النون أو ضمها- على نعانع بالرغم من اختلاف معنى كل منهما.

 

ما مفرد جمع كلمة نعناع في المعاجم العربية؟

نقدم لكم  عبر موقعنا الجينية العديد من المعاجم العربية  التي تنص على مفرد نعناع وهي :

معجم الرائد: نص معجم الرائد على أن نعناع مُفرد كلمة نعناعة، ويمكن العثور على هذه الكلمة في باب حرف النون، كما ذكر المُعجم المذكور بأن النعناع من النباتات البقولية ذات الرائحة الطيبة أيضا.
معجم اللغة العربية المعاصر: يُمكن العثور على النعناع ضمن باب ن ع ن ع في مُعجم اللغة العربية المُعاصرة، وذكر هذا المعجم كذلك بأن النعناعة مفرد كلمة نعناع، إضافةً إلى ذكر بعض أوصاف نبتة النعناع.
معجم الوسيط: ينص المُعجم الوسيط على أن واحدة النعناع تُدعى نعناعة، وهي بُقُل يؤكل ورائحته طيبة، وتزرع بعض أنواعه، في حين ينبت البعض الآخر في الأراضي الرطبة.
مُعجم المصطلحات الفقهية: نص معجم المُصطلحات الفقهية على أن نعناعة مُفرد نعنع، كما يُسمى النعناع نعنعًا في لغة العرب، ويذكر المعجم بأنه من الخُضار ذي الرائحة الطيبة أيضا

بهذا نصل الي ختام مقالنا حيث تعرفنا على ما هو جمع كلمة نعناع ومعني كلمة نعناع ومن ماذا بتكون النعناع من خلال موقع الجنينة.