علم الأحياء هو العلم الذي يهتم بدراسة الكائنات الحية من حيث هياكلها ووظائفها ونموها وتصنيفها ويعتبر من أهم العلوم الطبيعية التي درسها الإنسان وتكمن أهميته في أنه ساهم في التعرف على التركيب الدقيق للخلية ولأعضاء جسم جميع الكائنات الحية وطرق تكاثرها وغذائها وبيئتها، وبناء على ما سبق نتطرق إلى الإجابة على السؤال التالي ما هو الجزء الوحيد الذي لا يصله الدم.

ماهو الجزء الوحيد الذي لا يصله الدم

يعتبر سؤال ماهو الجزء الوحيد الذي لا يصله الدم من أكثر الأسئلة التي شغلت تفكير الطلبة، وبعد البحث تبين أن الإجابة هي القرنية، وفي السطور القادمة سوف نقدم لكم كافة المعلومات عن القرنية.

القرنية

  • القرنية، هي نسيج مقوس شفاف في العين. يتكون من خمس طبقات يفصل بينها غشاءان. تنكسر أشعة الضوء في القرنية قبل دخولها العين. لا يحتوي على أوعية دموية، فهو يحصل على الأكسجين الذي يحتاجه مباشرة من الغلاف الجوي لأنه يقع خارج العين. يمكن إعادة تشكيل القرنية بإجراءات مثل الليزك.
  • تحتوي القرنية على نهايات عصبية غير مبطنة حساسة للمس ودرجة الحرارة والمواد الكيميائية؛ يتسبب الاتصال بالقرنية في رد فعل لا إرادي لإغلاق الجفون لأن الشفافية أمر بالغ الأهمية، لا توجد أو لا توجد أوعية دموية في القرنية السليمة. بدلاً من ذلك، يذوب الأكسجين في السائل المسيل للدموع وينتشر في جميع أنحاء القرنية للحفاظ على صحتها وبالمثل، يتم نقل العناصر الغذائية عن طريق الانتشار المسيل للدموع، ويبلغ قطر القرنية حوالي 11.5 مم، وبسمك مركزي يتراوح من 0.5 إلى 0.6 مم وسمك محيطي يتراوح من 0.6 إلى 0.8 مم. الشفافية وتكوين الأوعية ووجود خلايا مناعية غير ناضجة وامتياز مناعي تجعل القرنية نسيجا متخصصا للغاية.

طبقات قرنية العين

تتكون قرنية العين من خمس طبقات أساسية، وهي كالآتي:

  • الطبقة البطانية: وهي الطبقة الداخلية التي تتكون من الخلايا التي تضخ الماء الزائد من القرنية.
  • طبقة دسمت: وهي عبارة عن طبقة داخلية رفيعة تساعد على حماية القرنية، من العدوى والإصابات.
  • الستروما: وتعتبر الطبقة الأكثر سمكا في القرنية، وتتكون الستروما من الماء وألياف الكولاجين، والأنسجة الضامة، وتعمل هذه الطبقة على تقوية القرنية وجعلها مرنة.
  • غشاء بومان: وتعتبر الطبقة الثانية من طبقات القرنية، وتتميز غن غيرها من النقاط بالقوة والمتانة.
  • الطبقة الطلائية: وهي الطبقة الخارجية والتي تعمل على وقاية القرنية وحمايتها، حيث تعيق مرور الماء والأجسام الغريبة والميكروبات إلى كافة الطبقات الأخرى.

أمراض القرنية

تصاب القرنية بالعديد من الأمراض، وفيما يلي سوف نقدم لكم أشهر أمراض القرنية:

  • التهاب القرنية: ويحدث التهاب القرنية بسبب الإصابة بأحد أنواع العدوى الفيروسية أو البكتيرية،، وفي بعض الحالات يصاب الشخص لأسباب لا تتعلق بالعدوى مثل: دخول جسم غريب إلى العين، وارتداء العدسات اللاصقة لمدة طويلة، وعند الإصابة بهذا المرض يشعر المريض بحساسية شديدة تجاه مصادر الأضواء، هذا إلى جانب تشوش الرؤية وفرط خروج إفرازات العين، ويتم علاج التهاب القرنية باستعمال المضادات الحيوية ومضادات الفيروسات، وذلك بعد استشارة الطبيب.
  • القرنية المخروطية: وفي هذا المرض يتغير شكل القرنية، حيث يبرز إلى الأمام ويصبح مثل شكل المخروط، والأمر الذي يؤثر سلبا على حدة الرؤية، ويشعر الماصب بهذا المرض تحسس العين من الأضواء المتوهجة،وانخفاض مستوى الرؤية، ويتم علاج القرنية المخروطية بالنظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، وفي حالة لم تنجح الطرق السابقة يكون العلاج بالتدخل الجراحي، وذلك من أجل إصلاح شكل القرنية أو زراعة قرنية سليمة.

عملية زراعة القرنية

يلجأ جراحو العيون لإجراء عملية زراعة القرنية في الحالات المتأخرة من تحدب شكل القرنية وتلف نسيجها، حيث يتم استبدال الطبقات السطحية أو القرنية بالكامل، وذلك وفقا لمدى تطور مرض القرنية.

الوقاية من أمراض القرنية

يمكن الوقاية من امراض القرنية من خلال اتباع النصائح التالية:

  • الامتناع عن فرك العين بعنف عند الشعور بألمٍ في العين.
  • الحفاظ على العين من دخول الأجسام الغريبة إليها.
  • إجراء الفصوحات للعين بشكل دوري.
  • الاهتمام بنظافة العين.
  • تجنب استعمال مستحضرات تجميل العين غير الموثوقة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال ماهو الجزء الوحيد الذي لا يصله الدم، حيث قدمنا كافة المعلومات عن القرنية وطبقاتها، كما تعرفنا على طرق الواقة من أمراض القرنية.