ليس لها شكل محدد فهي تأخذ شكل الوعاء الذي توضع فيه ، هناك لكل مادة موجودة في الطبيعة ، خواص فيزيائية وخصائص كيميائية ، يتم اختصار هذه الصفات إلى مصطلح حالة المادة ، وهي تعبر عن شكل الروابط بين الجزيئات أو الذرات أو الأيونات للمادة قيد الدراسة ، ومن خلال هذه المقالة ، سنعرف اجابة السؤال الحالة التي ليس لها شكل محدد فهي تأخذ شكل الاناء الذي توضع فيه.

تعريف المادة

يمكن تعريف المادة على أنها كل شيء له كتلة وحجم وكل شيء في الكون من مادة تتجمع في شكل جسيمات أو جزيئات صغيرة أو ذرات لتكوين المادة و تأتي المادة في أشكال مختلفة ، بما في ذلك المواد الصلبة والسائلة والغازية ، وتسمى حالات المادة ، وهي الحالات الأساسية للمادة بالإضافة إلى حالة البلازما ، حيث تصف حالات المادة الخصائص الفيزيائية والكيميائية من خلال الجزيئات والذرات و الأيونات وهي في شكل روابط.

ليس لها شكل محدد فهي تأخذ شكل الاناء الذي توضع فيه

“المادة السائلة” هي التي يمكن أن تتلاءم مع الحاوية الموضوعة فيها وتأخذ شكلها ، والمادة بشكل عام هي كل ما له حجم وكتلة ، ولها ثلاث حالات ، صلبة وغازية وسائلة ، تختلف عن كل منها عن الآخر في الخواص ، والحالة السائلة للمادة هي التي تأخذ شكل الشيء الذي توضع فيه ، وفي نفس الوقت لها حجم ثابت ، وطاقة حركية عالية من جزيئاتها ، مع صعوبة ضغطها.

اقرأ أيضاً : حل لغز ماهو الشي الذي لا يمشي الا بالضرب على رأسه

حالات المادة

وفقًا للعلوم الفيزيائية ، تم تصنيف حالات المادة إلى ثلاث حالات أساسية ، تمت إضافة الحالة البلازمية إليها لاحقًا ، وأصبحت أربع حالات مشتركة للمادة ، وهي:

  • الحالة الصلبة: و هي الحالة الصلبة للمادة ، ولها شكل ثابت ، لأن الجزيئات الموجودة فيها لا تتحرك من مكانها ، وهذه الجزيئات قريبة جدًا من بعضها ، وكثافتها عالية جدًا ، لأن الفراغات بينهم صغيرة جدا.
  • الحالة السائلة: تأخذ السوائل شكل الحاوية التي توضع فيها ، لأن السوائل عالية الكثافة ، والجزيئات فيها غير مستقرة ولا توجد مسافات كبيرة بينها.
  • الحالة الغازية: الغازات ليس لها شكل ثابت ، كثافتها منخفضة للغاية ، ويمكنها ملء أي حيز أو فراغ ، وتتحرك جزيئاتها في جميع الاتجاهات بسرعة كبيرة وبينها مساحات كبيرة.
  • السيتوبلازم أو البلازما: تختلف حالة المادة هذه عن باقي الحالات ، فهي غازات متأينة ، وإلكتروناتها حرة وغير مرتبطة بالذرة.

تحولات المادة في الطبيعة

تتحول المادة من حالة إلى أخرى ، من خلال عمليات طبيعية تحدث في حياتنا اليومية ، ومنها:

  • الانصهار: في هذه العملية ، تتغير المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة ، مثل إذابة لوح الشوكولاتة ، وذوبان الجليد.
  • التجمد: هنا تتحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة ، مثل الماء المتجمد ومكعبات الثلج.
  • التبخر: هنا تتحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية ، مثل تجفيف الغسيل الرطب من خلال أشعة الشمس وبخار الماء.
  • التكاثف: في هذه العملية ، تتحول المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة ، مثل قطرات الندى.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي أجبنا فيه عن سؤال الشيء الخالة التي ليس لها شكل محدد فهي تأخذ شكل الاناء الذي توضع فيه ،كما تعرفنا الى ما هي المادة و اشكال المادة و تحولات المادة في الطبيعة.